فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة
| مشاهدات : 1582 | مشاركات: 0 | 2019-08-10 12:17:59 |

"كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق" كتاب جديد للدكتور كاظم حبيب

 

عشتار تيفي كوم/

صدر في ربيع هذا العام 2019 في أربيل كتاب جديد للدكتور كاظم حبيب بعنون "كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب في العراق".

[أهدي الكتاب وريعه إلى هيئة الدفاع عن أتباع الديانات والمذاهب في العراق وإلى منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان في العراق/ألمانيا]. 

يتضمن الكتاب مدخلاً وعشرة فصول ويقع في 160 صفحة من القطع المتوسط.

يبحث المدخل في موقف الإسلام من الديانات الأخرى التي وجدت والموجودة في العراق. ثم يبحث بشكل مكثف في أسس تلك الديانات استناداً إلى ما جاء في كتبهم الدينية والدراسات التي أنجزت حول تلك الديانات.

ثم يستعرض الكتاب بإيجاز كبير ما تعرض له أتباع هذه الديانات، عدا المسلمات والمسلمين، من كوارث ومآسي ومذابح في العراق عبر القرون المنصرمة، لاسيما في الفترات الأخيرة. وأتباع الديانات التي شملهم البحث هم:

الفصل الأول: اليهود العراقيون، ويبحث في الكوارث التي تعرض لها اليهود في العراق في فاجعة ومجزرة الفرهود، ومن ثم في قرار إسقاط الجنسية العراقية المجحف بحقهم وبحق كل العراقيات والعراقيين في عام 1950/1951، إضافة إلى تعرض مراقد قديسيهم وكنسهم وآثارهم للإهمال الكلي والخراب.

الفصل الثاني: العراقيون المسيحيون، ويبحث بواقع ومكانة ومعاناة أتباع الديانة المسيحية بطوائفهم العديدة ومعاناتهم على امتداد تاريخ وجودهم في العراق من قبل الحكام المسلمين والمتطرفين من المسلمين.

الفصل الثالث: العراقيون الأرمن، وهم من أتباع الديانة المسيحية ويقطنون العراق منذ عقود كثيرة، ولكن أغلبهم وصل العراق بعد الإبادة الجماعية التي تعرض لها ما يزيد عن مليون إنسان من الأرمن على أيدي القوات العثمانية في فترة الحرب العالمية الأولى.

الفصل الرابع: العراقيون الإيزيديون (دسنايا) ، وهم عراقيون كرد تعرضوا للكثير من المجازر على امتداد تاريخ وجودهم في العراق، لاسيما عمليات الإبادة الجماعية في الفترة التي اجتاحت عصابات داعش التكفيرية مدينة الموصل وعموم محافظة نينوى في الفترة الواقعة بين 1914-1017.

الفصل الخامس: العراقيون المندائيون، الذين عانوا الأمرين على أيدي حكام النظام السياسي الطائفي والفاسد منذ عام 2003 حتى الآن، والذين تقلص عدد وجودهم في العراق إلى العشر، ويعيشون في الغالب الأعم في أمريكا الشمالية وأستراليا وأوروبا لاجئين.

الفصل السادس: العراقيون الشبك، يعيش الشبك في محافظة نينوى، وقد تعرضوا للاضطهاد والنزوح والتهجير منذ اجتياح الموصل ونينوى من قبل عصابات داعش.

الفصل السابع: العراقيون الزرادشتيون (النورانيون) ،يعيش أتباع الديانة الزرادشتية في كردستان العراق ويمارسون طقوسهم بحرية.

الفصل الثامن: العراقيون البهائيون، البهائيون، الذين لا زالوا يعانون من التمييز والاضطهاد على أيدي حكام بغداد.

الفصل التاسع: العراقيون اليارسانيون (الكاكائيون) ، اليارسانيون (الكاكائيون) يعيشون في كردستان العراق.    

الفصل العاشر، الاستنتاجات والمعالجات

أ: الاستنتاجات

ب:  سبل معالجة التجاوز على حقوق المكونات الدينية والمذهبية بالعراق

المصادر والمراجع










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6076 ثانية