الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 2224 | مشاركات: 0 | 2019-08-10 14:48:22 |

إنطلاق فعاليات مهرجان الفنون السريانية

 

عشتار تيفي كوم/

في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الجمعة 9/8/2019، وعلى قاعة بابيلون في عنكاوا، انطلق مهرجان الفنون السريانية وفعالياته بكلمة المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، ارتجلها المدير العام، الدكتور روبين بيت شموئيل، إذ شكر في بدايتها عنكاوا الحبيبة للحضور النخبوي المتميز وموآزرتها للنشاطات الثقافية والفنية المقامة في فضائها الجميل. وجاءت انطلاقة المهرجان كما اوضح الدكتور بيت شموئيل، متزامناً مع اليوم العالمي للشعوب الأصيلة في العالم كشعبنا (9 آب من كل عام)، وتزامنه أيضاً مع بعض المذابح التي اقترفت بحق شعبنا ظلمًا وغدرًا. وقال إن الذين حاولوا قتل وذبح آبائنا وأجدادنا قبل (86) سنة في سميل، ها هم أحفادهم وأبنائهم يغنون ويرقصون ويمثلون ويقدمون عروضًا باهرة لأزيائهم التراثية الرائعة وبلغتهم الأم، من أجل ديمومة وجودهم القومي، وإبراز هويتهم المتميزة، والمحافطة على تراثهم الثر. وشكر عميقًا الشعراء والأدباء الذين يشاركون في أعمال المهرجان في أربيل ودهوك، مشيرًا إلى ضرورة أن يبقى المثقف السرياني بعامة، والشاعر والكاتب بخاصة حرًا في مشاركاته وقراءاته ومواقفه، لأن المثقف إن لم يكن حرًا فهو غير مثقف بدءًا، فالتبعية هي إلغاء الفكر، على عكس الإنتماء الذي هو حرية الفكر، وعليه نسعى إلى أن يعمل مثقفونا وشعراؤنا في منطقة الإنتماء وليس في دهاليز التبعية. وفي ختام كلمته شكر كثيرا موظفي المديرية المخلصين في إنتمائهم إلى الثقافة السريانية وفنونها، الذين بذلوا الكثير من الجهد والفاعلية من أجل نجاح مهرجان مديريتهم وتألقه.

ثم قدّمت فرقة شمشا للتمثيل المسرحية المونودرامية (سحلا بريشي) للمعد والمخرج الفنان لطيف نعمان الذي قال عنها: "هي حكاية الممثل (كشيرا) في حله وترحاله، حيث سلطنا الضوء في بانوراما المسرحية على محطات حياته التي احتوت الحلو والمر، الكوميديا والتراجيديا، ولم تخل حياته من مغامرات وحتى حماقات. وكشيرا هو إنسان بسيط لذا لم أشأ أن أقتله في النهاية برغم رصاصة الغدر من مجهول، حيث انتصب (كشيرا) شامخًا وهو مصاب بطلق ناري وصوته يدوّي بأني لن اموت، وهذه إشارة إلى السمو وإن كان جسده قد اغتيل لكنه باقٍ في ضمائر الناس وعقولهم".

ثم قدّمت فرقة مار كيوركيس المسرحية في تللسقف، مقطعًا من المسرحية الواقعية الشعبية (شواوا) للمؤلف عصام فلفل والمخرج باسم روفائيل. ثم جاء دور تقديم عرض خاص لأزيائنا التراثية الطاعنة في السن التي قام بتصميمها وخياطتها الفنان ستيف ساتي، والذي أخرج وادار بدوره العرض الأزيائي البهي الذي نال استحسان الجمهور الكبير الذي حضر المهرجان. وقد تمت إدارة فقرات حفل الافتتاح من قبل المتألقتين الأنيقتين السيدتين ريفان خضر وريتا عامر حيث ارتديتا زينا التراثي الجميل الذي أضاف جمالا ورونقاً لمهرجان الفنون السريانية الذي نظمته المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية. 










































أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5978 ثانية