ضمن فعاليات اليوم الثاني من أعمال مؤتمر "الأديان في خدمة السلام"، "خاتم من أجل السلام" في مدينة لينداو الألمانية      الجمعية العراقية لحقوق الانسان تؤكد على اهمية ايجاد مسارات جديدة لدعم عمل منظمات المجتمع المدني في العراق      من اجل الحفاظ على التراث السرياني مدير عام الدراسة السريانية يزور دائرة العلاقات الثقافية العامة في بغداد      في أرومية، انطلاق اعمال المؤتمر الشبابي السادس لكنيسة المشرق الآشورية في ايران      اليوم الاول لمهرجان الشبيبة السنوي لكنائس ابرشية دير مار متى / برطلي      الرئيس الألماني يفتتح مؤتمر ’أديان من أجل السلام‘ بنسخته العاشرة      الإعلان في الإمارات عن تأسيس لجنة عليا لتحقيق أهداف وثيقة الأخوّة الإنسانية      مدير الدراسة السريانية يجتمع مع لجنة المشاريع الجديدة والخطط المستقبلية للمديرية في بغداد      غبطة البطريرك يونان يستقبل مستشار رئيس حزب القوات اللبنانية ورئيس مكتب التواصل مع المرجعيات الروحية      إيبارشية القاهرة للكلدان ورهبانية الكلمة المتجسد يوقعان عقد إنشاء دير العذراء مريم سيدة فاتيما      مقتل 22 إمرأة في إقليم كوردستان منذ مطلع العام      الحشد الشعبي بالعراق يتوعد أميركا ويحمّلها مسؤولية استهداف مقراته      الولايات المتحدة تقرر السماح باحتجاز أطفال المهاجرين لمدة غير محددة      أول تمثيل لأقباط السودان بمجلس سيادي.. من هي رجاء عبد المسيح؟      المنتخب الأرميني لكرة القدم تحت 19 عاماً يفوز على نظيره اللبناني 2 صفر بمبارة ودية في أكاديمية أفان      حكومة كوردستان تتعهد بتعزيز القطاع الزراعي      "انفجار غامض" آخر في العراق بمستودع أسلحة      أستراليا تنضم إلى القوة البحرية بقيادة الولايات المتحدة لتأمين الملاحة في مياه الخليج      ميسي أو رونالدو؟.. دراسة علمية تحسم "لقب الأفضل"      دب يسحب "عاشق الطبيعة" بعيدا.. ويفترسه حتى الموت
| مشاهدات : 434 | مشاركات: 0 | 2019-08-13 12:08:10 |

آية تكثير الخبز

يوسف جريس شحادة

 

فكّر: لماذا خمس أرغفة وليس أي رقم آخر؟وسمكتان؟ ولماذا في الكنيسة في الطابغة نجد في الأيقونة فقط أربعة أرغفة ؟

لماذا ألخوري لا يفسّر هذه الأمور البسيطة والمهمة جدا إذا كنا نؤمن أن ما من حرف في الإنجيل بدون معنى ومغزى يا أبونا ألخوري المحترم انشغل في الإنجيل أحسن من أن تعطي أوامر ومن يدير كنيسة مثل بنك أو مستشفى أو مدرسة او مؤسسة ما،فهو اجدب ابن اجدب.

معجزة الخبز والسمك الأولى:

+ 14" في ذلك الزمان أبصر يسوع جمعا كثيرا فتحنن عليهم وشفى مرضاهم".

 هل وردت هذه المعجزة عند الانجيايين الاربعة؟لماذا؟.وهل هذه هي المعجزة التي يدوّنها البشيرون الأربعة جميعهم.؟

+ خرج يسوع... الخ من السفينة إلى البر، إلى مكان منعزل ما السبب؟

"فتحنن عليهم" هل تستعمل هذه العبارة في العهد الجديد؟وكيف تستخدم وعن من تتحدّث؟ وهذه عبارة تشير بصفة خاصة الى الافتقار للقيادة السياسية اين وردت في سفر العدد وملوك الاول وحزقيال؟ اليس من الاولى لو توقف الخوري المحترم لخمسة دقائق ويشرح هذه الامور ؟ وبالمقارنة مع زكريا ما تعني؟

وقد لاحظ العلامة اوريجانوس ان السيد المسيح قد تحنّن على المرضى وشفاهم قبل ان....ماذا؟

+ 15 ولما كان المساء دنا اليه تلاميذه قائلين:ان المكان قفر والوقت قد مضى .فاصرف الجموع ليذهبوا الى القرى ويبتاعوا لهم طعامًا.

+ المساء: ماذا تعني"المساء"؟ وان كانت بدون اهمية لماذا كتبها الله ان كنا نؤمن انه كتب الانجيل بايحاء رباني؟ مقارنة بين لوقا وسفر العدد؟وعن كم مساء الحديث؟ راجع خروج ولاويين والعدد فأتى اليه تلاميذه؟من هم التلاميذ؟ هؤلاء؟  ،وقالوا له ان " الوقت قد مضى " يعني ماذا ؟الوقت مضى؟هذا حوار له العمق اللاهوتي العقائدي لماذا اغلبية الحوارنة لا تقترب منه وتشرحه؟

+18 ،17 ،16 _ فقال لهم يسوع لا حاجة الى ذهابهم.اعطوهم انتم ليأكلوا.فقالوا له ليس عندنا ههنا الا خمسة ارغفة وسمكتان. فقال لهم إئتوني بها الى هنا".

ما معنى اصرار يسوع ان يطعم الناس؟ ما المغزى ليس بالمفهوم المادي كما تعمل اليوم اغلبية الخوارنة المتاجرة بالله وبالنسوان والتقبيل يمنة ويسرة؟ قارن ما جاء في ملوك الثاني .

فقال: اعطوهم انتم. امرهم بذلك ما اراد بهذا الامر يسوع من التلاميذ؟

+ خمسة ارغفة وسمكتان: لماذا لم يذكر اللحم والضأن مثلا؟ او شهد عسل؟ هل قصد الرب من الخبز المصنوع من القمح ام من الشعير؟ام من الذرة او من أي نوع حبوب وما دلالة هذه الحبوب اللاهوتية الخلاصية؟

+19 وامر الجموع بان تجلس على العشب. ثم اخذ الارغفة الخمسة والسمكتين ورفع نظره نحو السماء وبارك وكسر واعطى الارغفة لتلاميذه وناول التلاميذ الجموع".

وامر الجموع ان يتكئوا مع انهم كانوا جالسين على الارض لا على مائدة ، ما التفسير لذلك؟ وما الغاية؟

 + ورفع نظره نحو السماء: فالمسيح الله ابن الله كيف يرفع نظره لابيه السماوي ولماذا؟ وهو من  يشفي ويقيم الموتى؟

+ وبارك : للمباركة في الانجيل ثلاثة معانٍ:ما هي وما معناها في العهد القديم؟

+ 20 فأكلوا جميعهم وشبعوا ثم رفعوا ما فضل من الكسر اثنتي عشرة قفة مملوءة.

لماذا طلب الرب من التلاميذ جمع الكسر وما تبقى من الطعام؟ لن نسال عن اثنتي عشر قفة  لان الخوري يصرخ الاسباط واليهود والعدد... هذا لصف بستان تحدّث عما اعمق من ذلك .ما اصل لفظة "قفة" وما معناها؟

+21 وكان الآكلون نحو خمسة آلاف رجل ما عدا النساء والاولاد.

" نحو " أي ماذا؟الا يعلم الرب العدد وهو الله؟ما القصد الرباني من الكلمة؟

وذكر متى  " النساء والاولاد " قارن ما ورد  في سفر الخروج .

+22 وللوقت الزم يسوع تلاميذه ان يدخلوا السفينة ويسبقوه الى العبر  حتى يصرف الجموع.

الزم ؟يعطي اوامر ويلزم ويجبر؟وهو الله المحب العطوف محب الاعداء؟ حسب قول خوري؟ ولفظة "العبر" ما تعني؟ الناحية الاخرى؟ أي ناحية؟لماذا القصد ؟:

"ملعون ابن ملعون كل من ضل عن وصاياك يا رب من الاكليروس"

 

 

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف_www.almohales.org










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9663 ثانية