القس جرجيس بر قاشو و الناشط القومي الاستاذ مروكي بيث شعو والكاتب يوسف باكتاش يزورون قناة عشتار الفضائية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفدا هنكاريا      ‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يستقبل وفدًا من هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية مهنئين بعيد القيامة      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس بمناسبة اختتام العام الدراسي لإكليريكية سيّدة النجاة البطريركية – دير الشرفة      لقاءات ونشاطات لغبطة البطريرك مار أوا الثالث بطريرك كنيسة المشرق الآشوريّة في العراق والعالم      قداسة البطريرك مار افرام الثاني يستقبل صاحب الغبطة البطريرك يوسف العبسي مهنئًا بعيد القيامة      البطريرك ساكو يستقبل وفداً من مؤسسة أديان      البيان الختامي للسينودس المقدس المنعقد برئاسة قداسة البطريرك مار آوا الثالث، بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في ‏العراق والعالم      نيافة المطران مار نيقوديموس يستقبل التعازي عن روح الاب المرحوم د. متي البناء من السادة المسؤولين الحكوميين      سيادة المطران يلدو يحتفل بتذكار حافظة الزروع في بغداد      رئاسة البرلمان العراقي.. الكفة تميل للمشهداني على حساب العيساوي والمفاجأة قد تحضر      الذكاء الاصطناعي و"داعش".. كيف تغيرت قواعد اللعبة؟      بينها بلدان عربيان.. 20 دولة شبابها أكثر تعاسة من مسنّيها      "عاشق التفاصيل الصغيرة" يؤكد توليه تدريب ليفربول      البابا فرنسيس يستقبل المشاركين في الجمعية العامة للّجنة الحبرية للآثار المقدسة      4 حالات اكتشفت حتى الآن.. تفاصيل مرض جديد أثار الرعب عالمياً      الخارجية الأميركية: نتواصل مع بغداد وأنقرة وأربيل لاستئناف صادرات نفط كوردستان      واشنطن ترى أمام يونامي عملاً يتعين تأديته وموسكو وبكين تؤيدان انهاء مهامها      علماء روس يبتكرون بروتينًا بديلًا للسكر      بريطانيا تمنع تعليم الجنس في المدارس قبل سن التاسعة
| مشاهدات : 879 | مشاركات: 0 | 2024-05-03 08:28:33 |

عمن صدر الكتاب المقدس ؟

الشماس سمير كاكوز

 

صدرت جميع هذه الكتب عن أناس مقتنعين بأنه دعاهم لتكوين شعب يحتل مكاناً في التاريخ بتشريعه ومبادئه في الحياة الفردية والجماعية وهي كلها تشد على ما صنع الله بهذا الشعب وإليه وتروي نداءات الله وردود فعل البشر من تسابيح وشكر وتساؤلات كان هذا الشعب الذي دعاه الله شعب إسرائيل أولاً وقد ظهر في التاريخ في حوالي سنة 1200 قبل المسيح ودخل كجميع الشعوب المجاورة في التقلبات التي هزت الشرق الأدنى حتى مطلع العصر المسيحي كانت ديانته تجعل منه شعباً فريداً فان إسرائيل لم يكن يعرف إلا إلهاً واحداً لا يرى ويفوق كل شيء وهو الرب وكان يعبر عن صلته بالله بلفظ حقوقي هو العهد وكان يخضع وجوده كله لهذا العهد وللشريعة الناتجة عنه فازداد نمط حياته تعارضاً مع نمط حياة سائر الأمم فكل القسم العبري من الكتاب المقدس يتعلق بهذا العهد كما عاشه اسرائيل وفكر فيه حتى القرن الثاني قبل المسيح وبعد أن دمرت أورشليم في السنة 70 ، 135 بعد المسيح استمر الشعب اليهودي في جماعة يهودية عاشت في أغلب الأحيان أحداثها المضطربة والمأسوية غالباً في أرض المنفى وجميع النزعات التي تحرك هذه الجماعة مؤسسة على الكتاب المقدس وعلى الشريعة خاصة وهي تكرمه على أنه كلمة الرب واليهود يقرأونه ويبنون عليه ممارستهم في اطار تقاليد متاصلة في حياة اسرائيل القديم وضعت بعد دمار الأمة وكونت المشنة والتلمود والمدراش .

وفي القرن الأول للمسيح تشتت اليهود ونشأت الجماعة المسيحية وانفصلت شيئاً فشيئاً عن الدين اليهودي في نظر المسيحيين تم تاريخ شعب الله في يسوع الناصري ففيه جمع الله مختلف الشعوب لتكوين شعب يحكمه عهد جديد وهذا العهد عهد نهائي يجعل من العهد الذي حكم اسرائيل مرحلة ضرورية ولكن لا بد من تجاوزها فوصفه المسيحيون بالعهد القديم وأطلقوا هذا الأسم على الكتب الصادرة عن إسرائيل وأطلقوا اسم العهد الجديد على الكتب التي تتكلم على يسوع ورسالته أما تلاميذ يسوع وخلفائهم المباشرون الذين دونوا كتب العهد الجديد فكانوا يرون في يسوع تحقيق آمال إسرائيل وما كان ينتظره سائر الناس على الشكل المتخذ داخل هذا الشعب فاستعملوا عفواً لغة الكتب المقدسة بكل أبعادها التاريخية وخبرتها الدينية التي توافرت طوال القرون والجماعة المسسيحية التي جاءت بعدهم رأت في العهد القديم كلمة الله كما تراها في بشرى الانجيل ولكن العهد القديم يتخذ معنى جديداً ويصبح كتاباً جديداً عندما يقرأ في ضوء الايمان بالمسيح يسوع وفي هذا الكتاب حيث يدوي صدى كلمة الله إلى الأقدمين وكلامهم إلى الله يبحث المؤمنون عن معنى حياتهم ويكتشفون الطرق المؤدية إلى الله والذين ينتمون إلى الكتاب المقدس منقسمون ومع ذلك لا يزال هذا الكتاب يدعو الناس في كل مكان وكل زمان إلى الالتحاق بشعب الذين يلتمسون وجه الله في خطوات الآباء والانبياء ويسوع وتلاميذه فالكتاب المقدس هو كتاب شعب الله ولكنه كتاب شعب لم يكتمل بعد

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5843 ثانية