قناة عشتار الفضائية
 

البطريرك نونا يحتفل بالقدّاس في السليمانيّة: لا لاستغلال الدين من أجل الشهرة، ولنسر خلف يسوع

 

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية الكلدانية/

احتفل غبطة البطريرك مار بولس الثالث نونا، عصر يوم الاثنين 22 حزيران 2026، بمعيّة راعي الأبرشيّة المطران يوسف توما وكهنة الأبرشيّة، بالقدّاس في كنيسة مار يوسف في السليمانيّة.  

 

وفي موعظته، تأمّل غبطته في نصّ إنجيل (مرقس 1: 16-29) الذي يتحدّث عن “دعوة” التلاميذ الأوّلين و”تعليم” يسوع في المجمع و”شفاء” من به روح نجس، وحماة بطرس. وركّز غبطته على هذه المحطّات الثلاث بوصفها “أساسية في حياة المؤمن المسيحي”.

 

وتحدّث غبطته عن صعوبات السير خلف يسوع قائلاً: “لأننا نجعل ربّنا يسير خلفنا، ونحن نقود المسيرة حيث نريد، وبالطريقة التي نريد، وللأهداف التي نريد”، في إشارة إلى استغلال الدين لغايات فردية أو للشهرة، في حين أن يسوع يدعونا أن نسير خلفه.  

 

وأضاف: “ما نحتاجه هو أن نسير خلف يسوع بصمت ونتعلّم وهو يعلّم في طرقات الحياة”، وذلك من خلال تفسير الإيمان والإصغاء إلى الكنيسة وتعليمها الرسمي، “وليس عبر ملايين القنوات والمواقع التي تتسابق لنيل الإعجابات لا لنقل كلمة الله”. ومن جهة أخرى، شدّد على ضرورة العمل من أجل شفاء الإنسان وتلبية حاجته إلى المحبة.  

 

وبعد البركة الختامية، وبعد كلمة الترحيب التي وجّهها الأب أيمن عزيز، راعي الكنيسة، ألقى سيادة المطران يوسف توما كلمةً بالمناسبة وصف فيها الأبرشيّة بـ”السعيدة”، مؤكداً أنها تحبّ هذه الأرض وتخدمها وتسعى إلى سعادتها وضيافتها، ولا تنسى الصغار والفقراء والمهمّشين، في إشارة إلى الخدمات التي قامت بها الأبرشيّة في كركوك والسليمانيّة رغم قلّة عدد مؤمنيها.