الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1245 | مشاركات: 0 | 2022-03-26 07:38:25 |

البابا فرنسيس: إذا أردنا أن يتغيّر العالم، علينا أن نغيِّر قلوبنا أوّلاً

 

عشتار تيفي كوم – اذاعة الفاتيكان/

"تدعونا مريم العذراء لكي نذهب إلى الينبوع، إلى الرّبّ، الذي هو العلاج الجذري لكلّ خوف ولشرور الحياة" هذا ما قاله قداسة البابا فرنسيس في عظته مترئسًا الاحتفال برتبة التوبة في بازيليك القديس بطرس بالفاتيكان

ترأس قداسة البابا فرنسيس عصر الجمعة في بازيليك القديس بطرس بالفاتيكان الاحتفال برتبة التوبة في إطار مبادرة "٢٤ ساعة للرب" وهي مبادرة سنوية ينظّمها المجلس البابوي للبشارة الجديدة بالإنجيل وتتمحور هذا العام حول موضوع "بواسطته نلنا الغفران". وفي ختام الاحتفال كرّس الأب الأقدس البشريّة إلى قلب مريم الطاهر ولاسيما شعوب روسيا وأوكرانيا. وقد تخللت الرتبة عظة للبابا فرنسيس قال فيها في إنجيلِ عيدِ اليوم، تكلّم الملاكُ جبرائيل ثلاثَ مرّاتٍ وخاطبَ مريمَ العذراء.

في المرّة الأولى، تابع الأب الأقدس يقول عندما حيّاها، قال: "افرَحي، أَيَّتُها المُمتَلِئَةُ نِعْمَةً، الرَّبُّ مَعَكِ". سبب الفرح وسبب السّرور يتجلّى في كلمات قليلة وهي: الرّبُّ معكِ. أيّها الأخ، وأيّتها الأخت، يمكنك أن تسمع اليوم الكلمات نفسها موجّهة إليك، ويمكنك أن تتبنّاها في كلّ مرّة تقترب فيها من مغفرة الله، لأنّ الرّبّ يقول لك هناك: "أنا معك". كثيرًا ما نفكّر أنّ الاعتراف يقوم على ذهابنا إلى الله مُطأطئي الرؤوس. ولكن أولاً، لسنا نحن من يرجع إلى الرّبّ، بل هو الذي يأتي لزيارتنا، ويملأنا بنعمته ويُبهجنا بفرحه. الاعتراف هو أن نعطي الآب فرح أن ينهضنا مجدّدًا. ففي محور ما سنعيشه لا توجد خطايانا بل مغفرة الله لنا. لنحاول أن نتخيّل لو كانت خطايانا هي محور سرّ الاعتراف: لكان كلّ شيء تقريبًا سيعتمد علينا، وعلى توبتنا، وجهودنا، والتزاماتنا. لكنَّ الأمر ليس كذلك، المحور هو الله الذي يحرّرنا ويوقفنا على أقدامنا.

أضاف البابا يقول لنُرجِع الأولويّة إلى النّعمة ولنطلب عطيّة أن نفهم أنّ المُصالحة ليست أوّلًا خطوة منا نحو الله، بل هي عناق الله لنا الذي يغمرنا ويدهشنا ويجعلنا نتأثّر. فالله هو الذي يدخل بيتنا، كما دخل بيت مريم في الناصرة ويحمل لنا دهشةً وفرحًا لم نعرفهما من قبل. لنضع منظور الله في المقدّمة: وسوف نستعيد محبّتنا لسرِّ الاعتراف. نحن بحاجة إلى ذلك، لأنّ كلّ ولادة داخليّة جديدة، وكلّ نقطة تحوّل روحيّة تبدأ من هنا، من مغفرة الله. لا نتجاهلنَّ المصالحة، وإنما لنكتشفها مجدّدًا كسرِّ الفرح. نعم، سرُّ الفرح، حيث يصبح الشّرّ الذي يُخجلنا فرصة لكي نختبر عناق الآب الدافئ، وقوّة يسوع اللطيفة التي تشفينا، وحنان الرّوح القدس الوالدي. هذا هو جوهر سرّ الاعتراف. ولهذا، أيّها الإخوة الأعزّاء الذين تمنحون مغفرة الله، كونوا أولئك الذين يقدّمون فرح هذا الإعلان للذين يقتربون منكم: "افرح، الرّبّ معك". بدون تَشدُّد، وبدون عقبات، وبدون إزعاج، بل أبواب مفتوحة على الرّحمة! في سرّ الاعتراف، نحن مدعوّون بشكل خاص لكي نجسّد الرّاعي الصّالح الذي يحمل خرافه بين ذراعيه ويحنو عليها، ولكي نكون قنوات نعمة تسكب في القلوب الجافّة ماء رحمة الآب الحيّ.

تابع الحبر الأعظم يقول كلّم الملاك مريم للمرّة الثانية، وإذ اضطربت من سلامه، قال لها: "لا تَخافي". في الكتاب المقدّس، عندما يقدّم الله نفسه لمن يقبله، هو يحبّ أن يقول هاتين الكلمتين: لا تخف. قالها لأبرام، وكرّرها لإسحاق، وليعقوب وهكذا دواليك، وصولاً إلى يوسف ومريم. بهذه الطّريقة هو يرسل لنا رسالة واضحة ومعزّية، وهي: في كلّ مرّة تنفتح فيها الحياة على الله، لا يمكننا بعدها أن نبقى رهائن للخوف. أيّها الأخ، وأيّتها الأخت، إن كانت خطاياك تخيفك، وإن كان ماضيك يقلقك، وإن لم تلتئم جراحك، وإن كان سقوطك المستمر يحبطك ويبدو لك أنّك فقدت الرجاء، لا تخف. لأنَّ الله يعرف ضعفك وهو أكبر من أخطائك. وهو يطلب منك شيئًا واحدًا فقط: ألّا تحتفظ بضعفك وبؤسك في داخلك، بل احملهما إليه، وضعهما أمامه، وتلك التي كانت أسباب يأس ستصبح فرصًا للقيامة. لا تخف!

أضاف الأب الأقدس يقول إنَّ العذراء مريم ترافقنا: هي نفسها قد ألقت قلقها على الله. لقد كان إعلان الملاك لها سببًا جديّا للخوف. إذ اقترح عليها أمرًا لا يمكن تصوّره، يفوق قواها ولم يكن بإمكانها أن تتعامل معه بمفردها: كان هناك العديد من الصعوبات ومشاكل مع شريعة موسى ومع يوسف، ومع الأشخاص في بلدتها وشعبها. ولكنَّ مريم لم تعترض. اكتفت بكلمة "لا تخافي"، واكتفت بطمأنة الله لها. وتشبّثت به، مثلما نريد أن نفعل نحن في هذا المساء. لأنّنا غالبًا ما نفعل العكس: ننطلق من ضماناتنا، وعندما نفقدها، إذّاك فقط نذهب إلى الله. أما مريم العذراء فتعلِّمنا أن نبدأ انطلاقًا من الله، واثقين بأنّنا سنُزاد بالباقي. هي تدعونا لكي نذهب إلى الينبوع، إلى الرّبّ، الذي هو العلاج الجذري لكلّ خوف ولشرور الحياة. تُذكرنا بذلك عبارة جميلة، كُتبت فوق أحد كراسي الاعتراف هنا في الفاتيكان، وتتوجّه إلى لله بهذه الكلمات: "الابتعاد عنك هو سقوط، والعودة إليك هو قيامة، والبقاء فيك هو حياة".

تابع الحبر الأعظم يقول تواصل أخبار وصوَر الموت خلال هذه الأيام دخولها إلى بيوتنا، بينما تدمّر القنابل بيوت الكثير من إخوتنا وأخواتنا الأوكرانيّين العُزَّل. إنَّ الحرب الوحشيّة التي انقضّت على كثيرين وسببت الألم للجميع تثير في كلِّ فرد منا الخوف والفزع. نشعر في داخلنا بإحساسِ العجزِ والقصور. نحن بحاجة لأن نسمع من يقول لنا "لا تخافوا". ولكن لا تكفينا الطُمأنينة البشريّة، نحن بحاجة لحضور الله، ويقين المغفرة الإلهيّة، الوحيدة التي تَمحو الشّرّ، وتُبطِلُ الحقد، وتُعيد السّلام إلى القلوب. لِنَعُد إلى الله، وإلى مغفرته.

أضاف البابا فرنسيس يقول كلَّم الملاك مريم العذراء للمرّة ثالثة، وقال لها: "إِنَّ الرُّوحَ القُدُسَ سيَنزِلُ علَيكِ". هكذا يتدخّل الله في التّاريخ: يَهَبُ روحه. لأنّ قوّتنا لا تكفي في الأمور الهامة. نحن وحدنا لا نستطيع أن نحلّ تناقضات التّاريخ ولا حتّى تناقضات قلوبنا. نحن بحاجة لقوّة الله الحكيمة والوديعة، التي هي الرّوح القدس. نحن بحاجة لروح المحبّة، الذي يذوّب الكراهية، ويطفئ الحقد، ويخمد الجشع، ويوقظنا من اللامبالاة. نحن بحاجة لمحبّة الله، لأنّ محبّتنا غير مستقرّة وغير كافية. نطلب من الرّبّ أمورًا كثيرة، لكنّنا غالبًا ما ننسى أن نطلب منه الأهمّ، وما يرغب هو في أن يعطينا إيّاه: الرّوح القدس، القوّة لكي نحبّ. في الواقع ماذا سنقدّم للعالم بدون محبة؟ قال أحدُهم إنّ المسيحيّ من دون محبّة مثل إبرة لا تُخيِّط: هي تَنخز، وتجرح، ولكن إن لم تخيِّط، وإن لم تنسج، وإن لم تجمع، فلا فائدة منها. لهذا نحن بحاجة لأن نستقي من مغفرة الله قوّة المحبّة، أي الرّوح القدس عينه الذي نزل على مريم.

تابع الأب الأقدس يقول لأنّه، إذا أردنا أن يتغيّر العالم، علينا أن نغيِّر قلوبنا أوّلاً. ولكي نفعل ذلك، لنسمح اليوم للعذراء مريم أن تأخذنا بيدنا. لننظر إلى قلبها الطّاهر، حيث حلَّ الله، القلب البشري الوحيد الذي ليس فيه ظلال. هي "المُمتَلِئَةُ نِعْمَةً"، وبالتّالي هي خالية من الخطيئة: لا يوجد فيها أثر للشّرّ، ولهذا استطاع الله أن يبدأ معها تاريخًا جديدًا، تاريخ خلاص وسلام. هناك، أخذ التّاريخ منعطفًا آخر. لقد غيّر الله التّاريخ عندما قَرَعَ على قلب مريم.

واليوم أضاف الحبر الأعظم يقول نحن أيضًا، إذ تُجددنا مغفرة الله، نقرع على هذا القلب. بالاتّحاد مع الأساقفة والمؤمنين في العالم، أرغب أن أحمل إلى قلب مريم الطّاهر كلّ ما نعيشه: أنّ أجدّد لها تكريس الكنيسة والبشريّة جمعاء وأن أكرّس لها، بشكلٍ خاصّ، الشّعب الأوكراني والشّعب الرّوسي، اللذين يكرّمانها كأمٍّ بمشاعر بنويّة. لا يتعلّق الأمر بصيغة سحريّة، وإنما هو فعل روحي. إنها لفتة مُفعمة بالثقة لأبناء، في ضيق هذه الحرب القاسية والعقيمة التي تهدّد العالم، يلجؤون إلى الأمّ، ويلقون في قلبها الخوف والألم، ويسلّمون أنفسهم لها. إنّها أن نضع في هذا القلب الصّافي، الذي لا وصمة فيه، والذي يعكس وجه الله، خيور الأخوّة والسّلام الثّمينة، وكلّ ما لنا وما نحن عليه، لكي تحمينا وتحرسنا هي، الأم التي أعطانا إيّاها الرّبّ يسوع.

وختم البابا فرنسيس عظته بالقول من شَفَتي مريم انبعثت أجمل عبارة يمكن للملاك أن ينقلها إلى الله: "فَليَكُنْ لي بِحَسَبِ قَوْلِكَ". إنَّ قبول مريم العذراء ليس قبولًا سلبيًّا أو مستسلمًا، ولكنّه الرغبة الحيّة في اتباع الله، الذي لديه "أَفْكارُ سَلامٍ لا بَلْوى". إنه مشاركة وثيقة في مشروع الله، مشروع السلام للعالم. نحن نكرّس أنفسنا لمريم لكي ندخل في هذا المخطط، ونضع أنفسنا في استعداد كامل لمشاريع الله. إنَّ أمَّ الله بعد أن قالت "نعم"، قامت برحلة طويلة شاقّة إلى الجبل لكي تزور نسيبتها الحامل. لتمسك العذراء اليوم مسيرتنا: ولتُرشدنا عبر دروب الأخوّة والحوار، الوعرة والصّعبة، إلى درب السّلام.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6544 ثانية