الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1290 | مشاركات: 0 | 2022-04-02 09:05:58 |

البابا فرنسيس يتحدث إلى سكان كندا الأصليين عن مشاعر الاستياء والخجل ورغبته زيارتهم في أراضيهم

 

عشتار تيفي كوم – اذاعة الفاتيكان/

أكد البابا فرنسيس خلال استقباله يوم الجمعة ممثلي السكان الأصليين الكنديين مشاعر الاستياء والخجل لمشاركة بعض الكاثوليك فيما تعرضت له الشعوب الأصلية من انتهاكات. وشدد قداسته على ضرورة مواصلة السير معا كما وأعرب عن سعادته للاحتفال معهم هذا العام بعيد القديسة حنة.

استقبل قداسة البابا فرنسيس ظهر يوم الجمعة ممثلي السكان الأصليين في كندا وذلك في لقاء جماعي بعد أن التقى بهم بشكل منفرد يومَي الاثنين والخميس الماضيين. وشارك في لقاء اليوم وفد من مجلس أساقفة كندا برئاسة رئيسه المطران ريمون بواسون والذي شكره الأب الاقدس في بداية حديثه على كلمته. وبعد توجيه الشكر إلى الضيوف جميعا على مجيئهم إلى روما رغم المصاعب الناتجة عن الجائحة وأيضا على الصلاة التي رفعوها إلى السماء، ذكَّر البابا فرنسيس بإصغائه إليهم خلال اللقاءين السابقين مؤكدا احتفاظه بشهاداتهم في تأمله وصلاته، وأيضا امتنانه لهم على فتحهم قلوبهم وعلى تعبيرهم من خلال هذه الزيارة عن الرغبة في السير معا.

ثم أراد قداسة البابا التوقف عند بعض الجوانب التي تأثر بها حسب ما ذكر، فتحدث أولا عن عبارة من حكمة هذه الشعوب تشكل أسلوبا لرؤية الحياة، ألا وهي: يجب النظر إلى سبعة أجيال قادمة لدى اتخاذ قرارٍ اليوم. وأشاد قداسته بحكمة هذه العبارة وبعد نظرها، عبارة تتناقض مع ما يحدث اليوم حيث تتم ملاحقة أهداف فورية بدون أخذ مستقبل الأجيال القادمة بعين الاعتبار. وشدد البابا فرنسيس هنا على أهمية الرباط بين المسنين والشباب، رباط لا يمكن الاستغناء عنه يجب إنماؤه وحمايته لأنه يسمح بعدم إضاعة الذاكرة وفقدان الهوية ويحسِّن البشرية.

ثم انتقل البابا فرنسيس إلى نقطة أخرى وهي تشبيه سكان كندا الأصليين أنفسهم بأغصان شجرة. وقال قداسته لضيوفه إنهم وكما الأغصان قد نموا في اتجاهات مختلفة ومروا بمواسم مختلفة وضربتهم رياح عاتية، إلا أنهم راسخون بقوة في جذورهم التي حافظوا عليها قوية. وهكذا ستواصلون حمل المستقبل، قال البابا، لأن الأغصان تمتد إلى الأعلى فقط حين تكون الجذور عميقة. ثم تحدث قداسته عما وصفها ببعض ثمار هذه الأغصان، فأشار إلى العناية بالأرض التي لا يُنظر إليه كخير يُستغل بل كعطية من السماء تحرس ذاكرة الأجداد، وفسحة حياتية تدور فيها الحياة داخل نسيج من العلاقات مع الخالق ومع الجماعة البشرية والمخلوقات الحية والبيت المشترك الذي نسكنه. وقال البابا فرنسيس لضيوفه إن كل هذا يجعلهم يبحثون عن تناغم داخلي وخارجي ويُنَمون محبة كبيرة للعائلة ويتمتعون بحس حي بالجماعة. كما وتحدث الأب الأقدس عن الغنى اللغوي والثقافي لهذه الجماعات وتقاليدها وفنونها والتي هي إرث لا لها فقط بل للبشرية جمعاء لأته يُعبِّر عن الإنسانية.

وواصل البابا فرنسيس أن هذه الشجرة قد تعرضت إلى مأساة ألا وهي اقتلاع الجذور. وتابع قداسته أن السلسلة التي نقلت معارف وأساليب حياة قد انقطعت بسبب الاستعمار الذي خلع بدون احترام كثيرين من أبناء هذه الجماعات من بيئتهم الحياتية وحاول مجانستهم مع عقلية أخرى. وهكذا جُرحت هويتكم وثقافتكم، قال البابا فرنسيس لضيوفه، وتفرقت عائلات كثيرة وأصبح الكثير من الشباب ضحايا فعل المجانسة هذا الذي تدعمه فكرة أن التقدم يأتي عبر الاستعمار الإيديولوجي حسب برامج مصاغة خصيصا، لا من خلال احترام حياة الشعوب. وتابع قداسته أن هذا يحدث اليوم أيضا مع الأسف، مشيرا إلى الكثير من أشكال الاستعمار السياسي والإيديولوجي والاقتصادي في العالم والتي يحركها الجشع والتعطش إلى الربح بدون اكتراث بالشعوب وتاريخها وتقاليدها وبالبيت المشترك. ودعا البابا إلى المساعدة المتبادلة من أجل تجاوز هذا الفكر الاستعماري.

أكد الأب الاقدس بعد ذلك لضيوفه أنه ومن خلال أصواتهم قد تَمكن، بألم كبير في القلب، من لمس وحمل قصص المعاناة والحرمان والمعاملة على أساس التفرقة وأشكال مختلفة من الانتهاكات تعرض لها أبناء هذه الجماعات، وخاصة في المدارس الداخلية. وأكد أنه من المثير للاقشعرار التفكير في الرغبة في تسريب شعور بالدونية وجعل البعض يفقدون هويتهم الثقافية وبتر الجذور وما يترتب على ذلك من تبعات إنسانية واجتماعية، وتحدث البابا فرنسيس هنا عن صدمات تمتد لأجيال.

وتابع قداسة البابا أن كل هذا يثير لديه شعورين، الاستياء والخجل. وفي حديثه عن الاستياء قال إنه من غير العدل القبول بالشر والأسوأ من هذا الاعتياد عليه وكأنه أمر لابد منه يفرضه التاريخ. وأكد هنا أنه بدون الاستياء والذاكرة والالتزام والتعلم من الأخطاء لا تُحل المشاكل بل تعود إلى الظهور، وهو ما نراه اليوم مع الحرب. وشدد على أنه لا يمكن لذكرى الماضي أن تكون قربانا على محراب تقدُّم مفترَض.

أما عن الخجل فقال البابا فرنسيس إنه يشعر بالخجل والألم أمام الدور الذي كان لبعض الكاثوليك، وخاصة المسؤولين في مجال التربية، في كل ما جرح السكان الأصليين والانتهاكات وعدم الاحترام لهويتهم وثقافتهم وأيضت لقيمهم الروحية. وأكد قداسته أن كل هذا يتناقض مع إنجيل يسوع، وتابع أنه يطلب المغفرة من الله على التصرفات الكريهة لأعضاء الكنيسة الكاثوليكية هؤلاء، كما وأكد لضيوفه الألم من كل قلبه والاتحاد مع أساقفة كندا في التأسف. وواصل البابا فرنسيس أنه لا يمكن نقل محتويات الإيمان بشكل غريب عن الإيمان نفسه، وأضاف: لقد علَّمَنا يسوع أن نستقبل وأن نحب، أن نخدم وألا ندين، ومن الرهيب أن تقدَّم باسم الإيمان شهادة مضادة للإنجيل.

قال البابا فرنسيس بعد ذلك إن ما حدث للسكان الأصليين في كندا يقوي أسئلة يطرحها الخالق على البشر في بداية الكتاب المقدس. فبعد ارتكاب الإنسان الذنب سأله الرب "أين أنت؟"، وبعد ذلك بقليل وجه إليه سؤالا آخر لا يمكن فصله عن السؤال السابق "أين أخوك". وواصل البابا إن هذين سؤالان يجب تكرارهما دائما لأنهما أساسيان للضمير كي لا ننسى أننا في هذه الأرض حراسا لقدسية الحياة وبالتالي للأخوة، لكل شعب أخ. ثم تحدث البابا فرنسيس عن تفكيره بامتنان في المقابل في الكثير من المؤمنين الذين أثْروا تاريخ السكان الأصليين بالإنجيل، وذلك باسم الإيمان وفي احترام ومحبة ورقة. وأعرب عن سعادته على سبيل المثال لانتشار تكريم القديسة حنة جدة يسوع من قِبل الجماعات المحلية وأضاف أنه يسعده أن يكون معهم خلال احتفالهم بهذه القديسة هذا العام.

وفي ختام كلمته إلى ممثلي السكان الأصليين الكنديين أعرب البابا فرنسيس عن الرجاء في أن تفتح هذه اللقاءات طرقا إضافية للسير عليها معا ونشر الشجاعة وإنماء الالتزام على الصعيد المحلي. وأكد أن مسيرة تصحيح فعالة تتطلب أفعالا ملموسة، وشجع أساقفة كندا على مواصلة القيام بخطوات من أجل بحث شفاف عن الحقيقة وتعزيز شفاء الجراح ومن أجل المصالحة، خطوات في مسيرة تسمح بإعادة بناء وإحياء ثقافة السكان الأصليين وتُنمي في الكنيسة محبة واحتراما وانتباها إزاء تقاليدهم. وأكد الأب الأقدس لضيوفه أن الكنيسة بجانبهم وتريد مواصلة السير معهم، وأضاف أن أساقفة كندا قد عبِّروا بوضوح عن الالتزام بمواصلة السير معهم على درب متجددة، بناءة ومثمرة. وختم البابا حديثه إلى ممثلي السكان الأصليين بأنه يسعده أن يزور أراضيهم الأصلية. وبانتظار اللقاء في كندا للتعبير بشكل أكبر عن قربه منهم استمطر الأب الأقدس عليهم وعلى عائلاتهم وجماعاتهم بركة الخالق. ووجه من جهة أخرى الشكر إلى أساقفة كندا على شجاعتهم.        

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6421 ثانية