أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 881 | مشاركات: 0 | 2022-06-26 09:46:53 |

الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة لتنفيذ قانون الضمان الصحي

 

عشتارتيفي كوم- المدى/

 

أفاد مسؤول صحي، أمس السبت، بقرب الانتهاء من الاستعدادات لتطبيق قانون الضمان الصحي، لافتاً إلى أن نصوصه من شأنها أن تخفف الأعباء والتكاليف المالية عن المواطنين، فيما تحدث عن الارتقاء وتحسين مستوى الخدمات الطبية في المؤسسات العامة والخاصة كافة.

وقال المتحدث الرسمي لهيئة الضمان الصحي إيهاب عبد الكريم خلف، في حديث إلى (المدى) إن ""قانون الضمان الصحي رقم (22) لسنة 2020، هو الخطوة الأولى لإصلاح النظام الصحي في العراق"

وأضاف خلف، أن "القانون يحقق هذا الإصلاح الذي نسعى اليه، من خلال تبني نقاط معينة، ولدينا اهداف رئيسة من أولها تقليل الأعباء المالية عن المواطنين".

وأشار، إلى أن "المواطن يتحمل 60 إلى 70% من تكاليف الخدمات، وبموجب هذا القانون سوف تتناقص التكاليف إلى 30%".

وأوضح خلف، أن "القانون يتضمن ايضاً رفع جودة الخدمات الصحية من خلال تبني معايير عالمية وبهذا سوف نطور المؤسسات الصحية ونحاول أن نرفع مستوى الخدمات الطبية سواء كان ذلك في القطاع العام أو القطاع الخاص".

وشدد، على أن "نصوص القانون تضمن تشجيع عملية الاستثمار في القطاع الصحي العراقي الخاص، وتشجيع المنافسة بين المؤسسات الصحية".

وأردف خلف، أن "القانون لم يطبق لغاية الوقت الحاضر، ووفق ما تضمنته النصوص، فأن المدة الحالية هي لتأسيس هيئة الضمان الصحي ومديرياته في المحافظات".

ويسترسل، أن "وزارة الصحة شرعت بتأسيس هذه الهيئة، وإعداد قائمة الخدمات المشمولة وقائمة الأدوية المزمع توفيرها بموجب حزم الضمان الصحي وإعداد الأنظمة والتعليمات الخاصة بتطبيق القانون".

ونوه خلف، إلى أن "مجلس إدارة الضمان الصحي متكون من عدة أطراف، ليست فقط وزارة الصحة، فالرئاسة تكون لوزير الصحة".

وأوضح، أن "عضوية المجلس تكون لمدير عام دائرة المحاسبة في وزارة المالية ومدير عام من وزارة التخطيط ومدير عام من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ونقيب الأطباء ونقيب الصيادلة ونقيب التمريض والاتحاد العام للنقابات وممثلين عن وزارة التجارة وباقي الجهات ذات العلاقة".

ومضى خلف، إلى ان "العمل قد وصل إلى مراحله النهائية"، وانتهى إلى أن "القانون ينص على البدء بعملية التسجيل قبل شهر آب المقبل، من أجل تقديم الخدمات الصحية إلى المواطنين".

إلى ذلك، أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر في تصريحات نلقتها وكالة الانباء الرسمية وتابعتها (المدى)، بأن "قانون الضمان الصحي مظلة ستوفر خدمات الرعاية الصحية المختلفة لكل مواطن عراقي بعد تطبيقه على مراحل وضمن سنوات".

وأضاف البدر، أن "الوزارة بدأت بالتطبيق ويحتاج الى وقت ودعم ومتابعة خلال السقف الزمني الموضوع ضمن القانون وسيتم تطبيقه على كافة المواطنين داخل العراق".

وكان رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب حسن الكعبي قد ذكر في وقت سابق، أن "المواطن يسأل دائما لماذا لا نفعل قانون الضمان الصحي وخصوصا عندما يغادر خارج العراق؟".

وأضاف الكعبي، أن "العراق تخطى مرحلة السؤال وبدأنا بمرحلة العمل وأصدرنا القانون وبشراكة الحكومة والمؤسسات النقابية الصحية والقامات العلمية، وخبراء وزارة الصحة أيدوا هذا المشروع الذي سيذهب نحو المواطن الفقير للتخفيف عن كاهله في دفع أجور العمليات".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6109 ثانية