الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"
| مشاهدات : 1028 | مشاركات: 0 | 2022-06-28 09:37:59 |

كرسي_كأس، إيليا

يوسف جريس شحادة

 

كرسي إيليا، هو كرسي خاص يجهّز لطقس "الختان"،لأنه حسب التقليد، إيليا النبي يحضر كل طقس ختان.

بشريعة الختان حسب كتاب " שולחן ערוך_ المائدة المنضودة،المعدّة ":" اعتادوا صنع كرسي لإيليا الذي يسمى "ملاك العهد" وعند وضعه يقول :" هذا كرسي إيليا" {שולחן ערוך, יורה דעה, סימן רס"ה, סעיף י"א.}.

 أصل هذا التقليد بحوار بين إيليا والله، حين تذمّر إيليا أمام الله عن ترك إسرائيل عهد الله :" קַנֹּא קִנֵּאתִי לה' אֱלֹהֵי צְבָאוֹת כִּי עָזְבוּ בְרִיתְךָ בְּנֵי יִשְׂרָאֵל. _ فَقَالَ: «قَدْ غِرْتُ غَيْرَةً لِلرَّبِّ إِلهِ الْجُنُودِ، لأَنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ تَرَكُوا عَهْدَكَ، { 1 ملوك 10 :19 } .

حسب " פרקי דרבי אליעזר/כט " :" لا يجوز لإسرائيل الختان إلا وإيليا شاهد" ومن هنا العادة تجهيز "كرسي إيليا" كرسي فخم وأنيق، عند بعض الطوائف اليهودية يكون إضافة لكرسي إيليا كرسي آخر حسب أقوال "الزوهر _ הזוהר" " كرسي إضافي للاشبين _ للعرّاب".

من المعتاد وضع كرسي إيليا في الجهة الشرقية للغرفة، حيث يقام الختان تبجيلا للروح القدس، ومن يضعه في الجهة الشمالية أسوة بالمذبح، "مذبح التقادم" او شمالي الساحة كما في الهيكل.

كتاب " ספר הזוהר"  يحدّد جلوس الطفل على الكرسي والقول:" هذا كرسي إيليا النبي حسن الذكر والسيرة" وان لم يتم هذا الإعلان لن يحضر إيليا.

يلي الإعلان الصلاة:" تمنيت خلاصك يا الله.اشتقت لخلاصك وبأوامرك اعمل. إيليا ملاك العهد ها هو أمامك يقف على يميني ويسندني.علمت بخلاصك يا رب،افرح لقولك،سلام لمحبي توراتك ولن تعثر رجلهم أبدا،طوبى لمن اخترتهم برحمتك ويقدّس هيكلك".{ דוד לידא, סוד ה'}.

وضع الطفل على كرسي إيليا، دلالة للافتخار والتشبّه بإيليا،والاحترام "بالجلوس على كرسي إيليا" بعد رتبة الاشبين "العرّاب"، ولذا كل من العرّاب ووالد الابن وواضع الطفل على الكرسي يرتدي الدثارة.

من العادة وضع زجاجة من النبيذ تحت كرسي إيليا وقت الختان،لئلا يكون الطفل عاقرا وتكون للمرأة ولادة سهلة.

يبقى كرسي إيليا في مكان الختان لمدة ثلاثة أيام بعد الختان علامة لشفاء وصحة الطفل.

الاسم "إيليا _ الياس"

باللغة العبرية الأصل للاسم " אליה " في التوراة،الصيغة باللغة العربية " الياس" من اللغة اليونانية، الاسم باللغة العبرية مركب من لفظتين:" אלי ו"יה"  أي اللفظتان تعني "الله".أضف ان اللفظة :" אליה " تعني "ليّة_ " والتعبير :" אליה וקוץ בה  " يصف الأمر الحسن وبه عطب ما.

الاسم المركب من لفظتين كما اشرنا أعلاه، يدل على الإيمان والقداسة. راجع الملوك الثاني 3 :1 :" ומלאך ה' דיבר אל אליה התשבי" . 

أصل الاسم " אֵלִיָּה " من أقوال النبي ملاخي 23 :3 وأخبار أيام الأول 27 :8 .

حسب علم حساب الأرقام،الاسم :" אֵלִיָּה " = 46 وبالتالي المجموع 10 الكمال.

كأس إيليا _ כוס של אליהו 

حسب سفر الخروج8 _ 6 :6 أدناه، من الآية السادسة والسابعة تتحدث عن الكؤوس الأربع للخروج من مصر :"  הוֹצֵאתִי  ְהִצַּלְתִּי  וְגָאַלְתִּי  ְוְלָקַחְתִּי "أما الكأس الخامسة من الآية الثامنة :" "וְהֵבֵאתִי " אֶתְכֶם לָכֵן אֱמֹר לִבְנֵי-יִשְׂרָאֵל, אֲנִי יְהוָה, וְהוֹצֵאתִי אֶתְכֶם מִתַּחַת סִבְלֹת מִצְרַיִם, וְהִצַּלְתִּי אֶתְכֶם מֵעֲבֹדָתָם; וְגָאַלְתִּי אֶתְכֶם בִּזְרוֹעַ נְטוּיָה, וּבִשְׁפָטִים גְּדֹלִים.  וְלָקַחְתִּי אֶתְכֶם לִי לְעָם, וְהָיִיתִי לָכֶם לֵאלֹהִים; וִידַעְתֶּם, כִּי אֲנִי יְהוָה אֱלֹהֵיכֶם, הַמּוֹצִיא אֶתְכֶם, מִתַּחַת סִבְלוֹת מִצְרָיִם.  וְהֵבֵאתִי אֶתְכֶם, אֶל-הָאָרֶץ, אֲשֶׁר נָשָׂאתִי אֶת-יָדִי, לָתֵת אֹתָהּ לְאַבְרָהָם לְיִצְחָק וּלְיַעֲקֹב; וְנָתַתִּי אֹתָהּ לָכֶם מוֹרָשָׁה, אֲנִי יְהוָה"

عادة أخرى منوطة بإيليا،"فتح الباب لإيليا"  وهذه العادة متعلّقة بكاس إيليا والذي يرمز لعودة إيليا،عمليّة فتح الباب تكون بعد "بركة المائدة"، لكي يستطيع إيليا من الدخول.

يعود هذا التقليد لنص التلمود:" في نيسان{عبري} تم الخلاص وفي نيسان القادم نخلُص" {ר"ה י"א  ע"ב }

+ راجع :" ד"ר נ.וואהרמן: חגי ישראל ומועדיו.הוצאת ספרים אחיאסף בע"מ.

 

 

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف _ ‏www.almohales.org










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5694 ثانية