أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 845 | مشاركات: 0 | 2022-07-02 09:02:29 |

الاسم موسى _مريم

يوسف جريس شحادة

 

 

كفرياسيف _ www.almohales.org

الاسم موسى:

شخصية توراتية فذّة مشهورة جدا،والاسم الأكثر شهرة بالمجتمع اليهودي. وعن الشخصية "الرمبام " { הרמב"ם من كبار المفسرين للتوراة } القول المأثور جدا:" من موسى {أي النبي} وحتى موسى{أي الرمبام} لم يقم مثل موسى".

الكثير من الناس، يعلم ويقتبس النص التوراتي الذي يفسّر معنى الاسم، الخروج 10 :2 :"  וַתִּקְרָא שְׁמוֹ מֹשֶׁה וַתֹּאמֶר כִּי מִן הַמַּיִם מְשִׁיתִהו _ وَلَمَّا كَبِرَ الْوَلَدُ جَاءَتْ بِهِ إِلَى ابْنَةِ فِرْعَوْنَ فَصَارَ لَهَا ابْنًا، وَدَعَتِ اسْمَهُ «مُوسَى» وَقَالَتْ: «إِنِّي انْتَشَلْتُهُ مِنَ الْمَاءِ».".

إذا التسمية لأنه أُنتِشل من المياه، أي تم إخراجه من المياه.{ Folk etymologyحسب التأثيل الشعبي}

الثلاثي " מש"י " لم يرد كثيرا في التوراة إلا بعض مرّات، في 2 صموئيل 17 :22 ومزمور 17 :18 :" יִשְׁלַח מִמָּרוֹם יִקָּחֵנִי יַמְשֵׁנִי מִמַּיִם רַבִּים " .

السؤال:إذا موسى تم انتشاله من المياه، فيجب ان تكون الصيغة " منشول _ מָשׁוּי " ووجب القول :" משה משוי היה " أي اسم مفعول وليس اسم فاعل " مُنتَشِل".

في كتاب " לקח טוב, أو פסיקתא זוטרתא", تفسير للتوراة من القرن الحادي عشر "يقول:" الغاية من الاسم، ان بني إسرائيل انتشلهم موسى وأخرجهم من مصر لذا سُمي موسى لأنه انْتشل الآخرين".من هنا ندرك غاية التسمية بصيغة "اسم الفاعل _ מֹשֶׁה النّاشل والمُنْتشِل لشعبه".

وفي لغة الشعر القديمة استخدموا صيغة المجهول "منشول المياه_ المنشول من المياه 'משוי מים' أو 'משוי ממים'".

المؤرخ فيلون ويوسف ين متتياهو{فلافيوس} ربطوا الاسم باللفظة المصرية القديمة " مو" والتي تعني " المياه".

وفي العصر الحديث،القرن التاسع عشر استخدم هذا التفسير كل من المفسرين شموئيل لوتساطو وتسفي هوفمان { ר' שמואל דוד לוצאטו {الملقّب שד"ל} ור' דוד צבי הופמן }كذلك  المفسّر من العصور الوسطى ابن عزرا { ר' אברהם בן עזרא רב"ע } تطرق للفظة المصرية رابطا المعنى "المي".

القيمة العددية للاسم" משה "" Numerology " 345 والمجموع 12 عدد الأسباط والتلاميذ كذلك هو مجموع صلاة :" חזק חזק חזק "كنا قد نشرنا مادة بهذا الموضوع تحت عنوان :" قوّة _ ذينميس"

الاسم مريم _ מרים'

مصدر الاسم بالتوراة " מרים "الأخت البكر لموسى النبي.هي التي بدهائها وحكمتها اهتمت لإعادة موسى من بنت فرعون لحضن امّه بذريعة إرضاع الطفل موسى {الخروج 2}.

بعد "قصيدة البحر" التي غنّاها أبناء إسرائيل،قادت مريم النسوة بالدف والغناء وحدهن {الخروج 20 :15 }.

يعود الفضل لمريم بوجود "بئر مريم" البئر العجيبة التي روت بني إسرائيل خلال الترحال بالصحراء واختفت البئر بموت مريم{ من الجدير التنويه بالتقليد المسيحي الذي يربط عين العذراء وبئر السيدة  بالمياه الخ}.

حسب التقليد اليهودي هذه البئر عبارة عن صخرة تتدحرج مع تنقلات الشعب الإسرائيلي وحين يقفون، تقف الصخرة ويجلس عليها الناس {راجع במדבר רבה, מהדורת וילנא, פרשה א' }.

في أصل الاسم،هناك السموّ والارتفاع وهذا يدل على القيادة والمثابرة والتحمّل { מרים _ רם}كذلك يشمل الاسم " ماء _ מרים _ מים "  كل سيرة حياة مريم يرتبط بالمياه، من النيل والبحر الأحمر وبئر مريم، ترمز المياه للطهارة والمعمودية حتى،والنقاوة والجريان والتجدد والحياة.

الاسم يعني "المرارة" مرارة معاملة فرعون لبني إسرائيل،قوّة مريم أنها تحوّل الألم والمرارة والحزن لفرح وقيامة وحياة، وكيف هذا؟ بحذف حرف الراء من الاسم نحصل " مياه مريم _ ميم بالعبرية מרים _ מים ".

مريم والدة الإله الم تنقذ البشرية بابنها الله المتجسد المنزّه عن كل خطيئة؟وحزن مريم والسيف الذي جاز بصدرها ألما وبعدها فرح القيامة وعين العذراء بالناصرة وعين كارم في منحدر كنيسة الزيارة،وبئر مريم السيّدة في بيت ساحور العجيب الذي حسب التقليد شربت منه والدة الإله بطريقها لمصر، وما زال حتى يومنا هذا ومستوى المياه لا يزيد ولا ينقص مهما تمّ انتشال المياه منه بواسطة المضخة!  الخ. {عن هذه الأماكن راجع كتابنا :" دليل الكنائس والأديرة}.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5712 ثانية