اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل مجموعة من الشباب القادم من ‏أمريكا الشماليّة وأوروبا وأستراليا لزيارة بلدهم الأم      صور.. القداس الإلهي بمناسبة تذكار القديس ربان بويه كنيسة الشهداء شقلاوة      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الاثنين      5 سنوات على حريق كاتدرائية نوتردام، و90% نسبة إنجاز عملية الترميم      "الإصلاحات الذاتية للأجهزة".. أبل تزف بشرى سارة لمستخدمي "آيفون"      اكتشفوا مسار الشعلة الأولمبية لألعاب باريس 2024 عبر ربوع المناطق الفرنسية      السوداني وأوستن يؤكدان مواصلة جهود تأمين العراق وإقليم كوردستان من التهديدات الجوية      البنك الدولي يؤشر لاتساع فجوة الدخل بين الدول الفقيرة والغنية      ما الذي تفعله "مكملات البروتين" بجسمك؟      نيجيرفان بارزاني: ندعم زيارة السوداني لأميركا دعماً كاملاً      3 ألقاب على المحك.. غوارديولا يكشف فرص مانشستر سيتي      حقوق الإنسان النيابية تزيح النقاب عن "ثغرة" لإدخال المخدرات إلى العراق
| مشاهدات : 1051 | مشاركات: 0 | 2022-08-30 10:13:53 |

كرادلة العالم يلتقون، مع البابا فرنسيس، حول إصلاح الكوريا الرومانيّة

لقاء الكرادلة مع البابا فرنسيس لمناقشة الدستور الرسولي "أعلنوا البشارة" (صور: وسائل الإعلام الفاتيكانية)

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

يشارك أقل بقليل من 200 كاردينالاً، من أصل 226 في مجمع الكرادلة، يومي الاثنين والثلاثاء 29 و30 آب، في اجتماعات مغلقة دعا إليها البابا فرنسيس للتفكير في دستور "أعلنوا البشارة" الرسوليّ، وهي الوثيقة التي تعكس رؤية البابا الإصلاحيّة للكوريا الرومانيّة.

والكوريا الرومانيّة هي المؤسّسات الإداريّة والتنفيذيّة والاستشاريّة في الفاتيكان التي تُساعد الحبر الأعظم على إدارة مهامه المختلفة. فبحسب المجمع الفاتيكاني الثاني "فحتى تكون رسالة الحبر الرومانيّ الراعويّة ممكنة وفعّالة.. فإنّ البابا في ممارسته لسلطته العليا والكاملة والمباشرة على الكنيسة بأكملها، يستفيد من دوائر الكوريا الرومانيّة، التي تقوم بعملها باسمه وبسلطته لصالح الكنائس".

وأشار موقع فاتيكان نيوز، إلى أنّه من المرجح أن يكون هذا الحدث هو أكبر اجتماع للبابا فرنسيس وأكثره حضورًا من حيث عدد المشاركين. فخلال ما يقرب من عشر سنوات من حبريته، لم يُعقد مثل هذا الاجتماع مطلقًا، ولم يُشاهد مثل هذا الحضور الواسع، إلا قبل ثماني سنوات فقط عندما دعا البابا إلى سينودس العائلة (2014-2015)، حيث دُعي إليه 180 أسقفًا وكاردينالًا.

هذا وسيشارك الكرادلة، إلى جنب مع بطاركة الكنائس الشرقيّة ورؤساء أمانة حاضرة الفاتيكان، في الاجتماعات التي ستُعقد في قاعة السينودس الجديد من خلال ثلاث جلسات عمل صباحيّة ومسائيّة، مع استراحة للغداء. وستختتم الاجتماعات مساء الثلاثاء 30 آب، الساعة 5:30 مساءً بالتوقيت المحليّ، مع قداس يترأسه البابا فرنسيس في كاتدرائيّة القديس بطرس، مع الكرادلة الجدد، حيث لم يتمكن قداسته من الاحتفال معهم بسبب الزيارة الراعويّة التي قام بها مدينة لاكويلا، وسط إيطاليا، الأحد.

وتلّقى المشاركون جدول أعمال اللقاء في الأسابيع الأخيرة، وفيه يسرد المواضيع والأسئلة حول مختلف الجوانب المتعلقة بالوثيقة. وستعقد النقاشات على شكل مجموعات لغويّة، بعد ذلك سيكون لديهم لحظات من المناقشة في جلسات عامة تعقد في قاعة السينودس.

 

↫ البُعد الإرسالي

ودخل الدستور الرسوليّ حيّز التنفيذ في 5 حزيران الماضي، الموافق عيد العنصرة. ويظهر في النص الرسميّ العديد من الإصلاحات التي أقرّها بالفعل البابا فرنسيس على مدار السنوات الماضيّة، والتي تمّ دراستها وصياغتها من قبل مجلس الكرادلة الذي وضعه البابا مع بدء حبريته لتقديم الاستشارة في هذا الشأن.

ويقدّم الدستور جملة من التغييرات، بدءًا من دمج وإعادة تسميّة العديد من الدوائر الفاتيكانيّة. لكن، وقبل كل شيء، فإنّ "أعلنوا البشارة"، كما يوحي اسم الدستور نفسه، يُعطي بُنية إرساليّة أكثر للكوريا الرومانيّة، بحيث تكون في خدمة الكنائس المحليّة حول العالم.

فمن بين أبرز السمات الرئيسيّة للدستور الرسوليّ هو بُعده الإرسالي، بالتالي فهو مفتاح الإصلاح والتوجه الشامل للكنيسة في عصرنا. وعلى الرغم من تحديد التغييرات في الدوائر والمكاتب الفاتيكانيّة، فإنّ الدستور الرسوليّ "يوسّع" فعليًا حدود الكوريا الرومانيّة من خلال إنشاء علاقة مباشرة مع المجالس الأسقفيّة ومختلف الأبرشيات في قارات العالم الخمس.

 

↫ تعميق المعرفة

كذلك، سيوفر اللقاء فرصة لأعضاء مجمع الكرادلة لتعميق معرفتهم وفهمهم لبعضهم البعض.

يأتي البعض من أطراف العالم، ومن سياقات بعيدة. ولطالما ميّزت رؤية البابا فرنسيس العالميّة خياراته في تشكيل مجمع الكرادلة، وهذا ما نتلمسه بشكل مباشر في تسميته أعضاء المجمع، بحيث، ولأوّل مرة في تاريخها، أصبح هنالك تمثيلاً في أعلى هيئة استشاريّة في الكرسي الرسولي لدول: من تونغا إلى بروناي، ومن منغوليا إلى هايتي، ومن بنغلاديش إلى لاوس، إلى ليسوتو.

واليوم، يتكوّن مجمع الكرادلة من أعضاء متنوعين بشكل كبير من حيث الخلفيات الثقافيّة، والعقليات الراعويّة، والأماكن الجغرافيّة. بالتالي، ستتيح هذه اللقاءات، مع البابا فرنسيس، فرصة هامّة للحوار بينهم، كما وللتعرّف على بعضهم البعض بشكل أفضل.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6778 ثانية