الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"
| مشاهدات : 1221 | مشاركات: 0 | 2022-09-21 14:52:30 |

البابا فرنسيس يتحدث في مقابلته العامة مع المؤمنين عن زيارته الرسولية إلى كازاخستان

 

عشتار تيفي كوم - اذاعة الفاتيكان/

أجرى قداسة البابا فرنسيس صباح اليوم الأربعاء مقابلته العامة مع المؤمنين في ساحة القديس بطرس وتحدث فيها عن زيارته الرسولية إلى كازاخستان من الثالث عشر وحتى الخامس عشر من أيلول سبتمبر ٢٠٢٢.

قال قداسة البابا فرنسيس في مستهل مقابلته العامة مع المؤمنين لقد قمت الأسبوع الماضي بزيارة إلى كازاخستان، بلد شاسع في آسيا الوسطى، وذلك بمناسبة المؤتمر السابع لقادة الديانات العالمية والتقليدية. أجدد امتناني لرئيس الجمهورية والسلطات الأخرى في كازاخستان على الاستقبال الحار الذي لقيته والجهود السخية التي تم بذلها في التنظيم. كما وأشكر الأساقفة وجميع المتعاونين على العمل الكبير الذي قاموا به، وخصوصا على الفرح الذي قدّموه لي للتمكّن من لقائهم ورؤيتهم جميعا معا.

وأضاف الأب الأقدس يقول إن الدافع الرئيسي للزيارة كان المشاركة في مؤتمر قادة الديانات العالمية والتقليدية. وأشار إلى أن هذه المبادرة تقوم بها منذ عشرين سنة سلطات هذا البلاد الذي يقدّم نفسه للعالم كمكان لقاء وحوار، في هذه الحالة على الصعيد الديني، وبالتالي كرائد في تعزيز السلام والأخوّة الإنسانية. وأضاف الأب الأقدس أن ذلك يعني وضع الديانات في مركز الالتزام من أجل بناء عالم يتم فيه الإصغاء إلى بعضنا البعض واحترام بعضنا البعض في التنوع. كما وأشار البابا فرنسيس إلى أن المؤتمر قد ناقش وصادق على الإعلان الختامي الذي هو في استمرارية مع الإعلان الذي تم توقيعه في أبو ظبي في شباط فبراير عام ٢٠١٩ حول الأخوّة الإنسانية. وأضاف أنه يفسر هذه الخطوة إلى الأمام كثمرة مسيرة انطلقت من بعيد، وقال إنه يفكّر بالطبع في اللقاء التاريخي بين الأديان من أجل السلام الذي دعا القديس يوحنا بولس الثاني إلى عقده في أسيزي عام ١٩٨٦. كما ولفت الأب الأقدس إلى أن اللحظات الاحتفالية هي مهمة، ولكن من ثم هناك الالتزام اليومي، الشهادة الملموسة التي تبني عالمًا أفضل للجميع.

وبعد تسليط الضوء على مؤتمر قادة الديانات العالمية والتقليدية، تحدث البابا فرنسيس عن لقائه سلطات كازاخستان والكنيسة التي تعيش في تلك الأرض، وأشار إلى زيارته رئيس الجمهورية – الذي يشكره مجددا على لطفه - وإلى لقائه السلطات وممثلي المجتمع المدني والسلك الديبلوماسي. وقال الأب الأقدس إنه سلط الضوء على دعوة كازاخستان لأن تكون بلد اللقاء: ففي هذا البلد تتعايش زهاء مائة وخمسين مجموعة عرقية وهناك أكثر من ثمانين لغة. وهذه الدعوة التي تعود إلى خصائص البلاد الجغرافية وتاريخها - هذه الدعوة لأن تكون بلد اللقاء والثقافات واللغات - تم استقبالها ومعانقتها كمسيرة، تستحق أن يتم تشجيعها ودعمها. وقال الأب الأقدس إنه أمل أيضا أن تتم مواصلة بناء ديمقراطية أكثر نضجا على الدوام، قادرة على الإجابة بفاعلية على متطلبات المجتمع بأسره. وأشار الأب الأقدس إلى أن كازاخستان قد قامت بخيارات إيجابية جدا، كقول "لا" للأسلحة النووية، واتخذت سياسات جيدة في مجال الطاقة والبيئة.

وفيما يتعلق بالكنيسة، عبّر قداسة البابا فرنسيس عن فرحه الكبير بلقاء أشخاص فرحين، وأشار إلى أن الكاثوليك هم قليلون في هذا البلد الشاسع. ولكن هذا الوضع إن تم عيشه بإيمان، يستطيع أن يعطي ثمار الإنجيل، وقبل كل شيء "طوبى الصِغر"، أن نكون خميرة، ملحا ونورا، معتمدين فقط على الرب. كما وأشار الأب الأقدس إلى أن العدد القليل يدعو إلى تطوير العلاقات مع المسيحيين من الطوائف الأخرى، وأيضا الأخوّة مع الجميع. قطيع صغير، إنما منفتح، لا منغلق، منفتح وواثق بعمل الروح القدس الذي يهب بحرية حيثما وكيفما يشاء. وأضاف الأب الأقدس لقد تذكّرنا شهداء شعب الله المقدس، رجالا ونساء عانوا كثيرا من أجل الإيمان خلال فترة اضطهاد طويلة.  ومع هذا القطيع الصغير إنما الفرِح – قال البابا فرنسيس - احتفلنا بالافخارستيا في عيد الصليب المقدس. وأضاف أن صليب المسيح هو مرساة الخلاص: علامة الرجاء الذي لا يخيّب لأنه مؤسس على محبة الله، الرحيم والأمين. وإليه نوجّه شكرنا على هذه الزيارة، والصلاة كي تكون غنية بالثمار من أجل مستقبل كازاخستان ومن أجل حياة الكنيسة في تلك الأرض.

وفي ختام مقابلته العامة مع المؤمنين في ساحة القديس بطرس صباح اليوم الأربعاء، أشار قداسة البابا فرنسيس إلى اليوم العالمي لمرض الزهايمر في الحادي والعشرين من أيلول سبتمبر، وقال إنه مرض يصيب العديد من الأشخاص الذين وبسببه هم غالبا على هامش المجتمع، ودعا إلى الصلاة من أجل مرضى الزهايمر وعائلاتهم والذين يعتنون بهم بمحبة كي يتم دائما دعمهم ومساعدتهم أكثر فأكثر. كما وتطرق البابا فرنسيس إلى الوضع الرهيب في أوكرانيا المعذبة، وقال إن الكاردينال كراييفسكي يزور أوكرانيا للمرة الرابعة، لقد تلقيت اتصالا هاتفيا منه يوم أمس. إنه يقدم المساعدة في منطقة أودّيسا. وأضاف أنه حدّثه عن معاناة هذا الشعب وعن الأعمال الوحشية وعن العثور على جثث عليها آثار تعذيب.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7638 ثانية