أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 1213 | مشاركات: 0 | 2022-12-10 07:50:11 |

البابا: لكي يشعر العمّال المسيحيون أنهم في بيتهم وسط الرعايا والجمعيات والحركات

 

عشتار تيفي كوم – ابونا/

استقبل البابا فرنسيس صباح الجمعة في قاعة بولس السادس بالفاتيكان أعضاء "الحركة المسيحية للعمال" في الذكرى السنوية الخمسين لتأسيسها، ووجه لضيوفه خطابًا شجعهم فيه على الحفاظ على الانفتاح حيال العمال، لاسيما الأشد فقرًا وضعفًا، وطلب منهم أن يكونوا خميرة للعدالة والتضامن وسط النسيج الاجتماعي.

 استهل الحبر الأعظم كلمته مشيرًا إلى أن الحركة خطت خطواتها الأولى لخمسين سنة خلت بمباركة من البابا الراحل بولس السادس، وشكر الحاضرين على الجهود التي بذلوها وعلى الخدمة التي يقدمونها للمجتمع الإيطالي من خلال نشاطات التنشئة والاهتمام بالعمال والخدمة المدنية. وقال إن تاريخ الحركة طُبع بالمجانية والسعي الدؤوب لعيش الشهادة المسيحية، لافتا إلى ضرورة الإقرار بعمل الروح القدس وسط المجتمع، في الأفراح والأتراح، وأمل أن يشكل الاحتفال بالعيد الخمسين مناسبة لعمل من التنقية والزرع الجديد.

 مضى البابا إلى القول إن التنقية مسألة مهمة جداً في جميع الاختبارات البشرية، مشيرا إلى أن الإنسان خاطئ وهو يحتاج إلى الرحمة، كحاجته إلى الهواء. وأضاف أن الانفتاح على الارتداد هو علامةُ شجاعة وقوة، ويتطلب منا أن نقبل حداثة الروح القدس دون أن نضع العراقيل. وذكّر فرنسيس بأن "الحركة المسيحية للعمال" أبصرت النور في أعقاب المجمع الفاتيكاني الثاني، وهي قادرة على الشهادة لخصوبة ذلك الموسم الكنسي والاجتماعي. وشجع ضيوفه على استعادة الاندفاع الذي ميز انطلاقة الحركة، والذي ينعكس من خلال مجانية الخدمة لصالح العمال. وأضاف أن المجمع الفاتيكاني الثاني دعانا إلى قراءة علامات الأزمنة، وهذا يجعلنا نتساءل كيف نستطيع أن نبقى أمناء لخدمة العمال اليوم، وكيف نعيش الالتزام لصالح الارتداد الإيكولوجي وتحقيق السلام، ولصالح المجتمع الإيطالي على مختلف الصعد.

 واعتبر البابا أن هذه التساؤلات تساعدنا على القيام بالزرع الجديد، وقال إن هذا الزمن ليس فقط زمن حصاد الثمار، بل هو أيضا زمن الزرع الجديد. وأوضح أن الجائحة والحرب عكّرتا صفو المناخ الاجتماعي، وهذا الأمر يتطلب من ضيوفه أن يزرعوا بذور الأمل، بدءا من أنفسهم، حاثا إياهم على إبقاء الأبواب مفتوحة، على أمل ألا يشعر الشبان أنهم ضيوف وحسب إنما أيضا رواد، تحركهم قدرتهم على تصوّر مجتمع مختلف.

 تابع فرنسيس قائلا إن ضيوفه قادرون على التعبير عن قلق العمال وسط الجماعة المسيحية، معتبرا أنه من الأهمية بمكان أن يشعر العمال أنهم في بيتهم وسط الرعايا والجمعيات والحركات، كما لا بد أن تؤخذ مشاكلهم على محمل الجد، وأن تجد مطالبهم آذاناً صاغية. ولفت البابا في هذا السياق إلى انعدام المساواة الاجتماعية، وأشكال العبودية والاستغلال، والفقر العائلي الناتج عن غياب فرص العمل، أو عن تدني الرواتب، وأكد أن هذه المشكلات ينبغي أن تُعالج أيضا في الأوساط الكنسية. وشجع ضيوفه على الحفاظ على الانفتاح حيال العمال، لاسيما الفقراء والضعفاء منهم، وعلى إعطاء صوت لمن لا صوت لهم، وعلى أن يكونوا خميرة في النسيج الاجتماعي، وخميرة للعدالة والتضامن.

 هذا ثم أكد البابا فرنسيس أن مَثل العمال في الحقل في الإنجيل يعملنا أن كل ساعة هي ملائمة لتقديم إسهامنا وللبحث عن حلول. وطلب من ضيوفه أيضا أن يلتزموا في تعزيز ظروف العمل بالنسبة للنساء، وإتاحة المجال أمام ولوج الشبان سوقَ العمل، حيث يتمتعون بدخل كريم ولائق، مع الحفاظ على فسحة للعائلة وللعمل التطوعي والعلاقات بين الأشخاص. وذكّر الحبر الأعظم بمبدأي التضامن والمساعدة، اللذين يشكلان ركيزة لمجتمع يشمل الجميع ولا يهمش أحدا، ويعزز المشاركة، لافتا، في هذا السياق، إلى أن العائلات والتعاونيات والشركات والجمعيات هي النسيج الحي للمجتمع.

 ختاما ذكّر البابا ضيوفه بأن الحرب العالمية الثالثة الدائرة حالياً تجعلنا ندرك أن التجدد يبدأ من الأسفل، حيث تُعاش العلاقات بتضامن وثقة، ودعا إلى التسلح بشجاعةِ الانطلاق مجددا من المصالحة والأخوة. هذا ثم شكر فرنسيس ضيوفه على حضورهم وسأل القديس يوسف أن يكون على الدوام مصدر إلهام لهم كي يعيشوا العمل بإيمان وشغف، متمنيا للكل ميلاداً مجيدا.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5980 ثانية