الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"
| مشاهدات : 991 | مشاركات: 0 | 2022-12-30 11:02:47 |

حراسة الأراضي المقدسة تحيي عيد القديس اسطفانوس الشماس، أول الشهداء

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

"اِنْفَتَحَتِ السَّمَوَاتُ وَاسْتَقْبَلَتْ اسْطفانُسَ، فَكَانَ أَوَّلَ شَهِيدٍ نَالَ إِكْلِيلَ المَجْد." مع هذه الأنتيفونا، التي أنشدها المصلون أثناء تلاوة صلاة الغروب الثانية مساء 26 كانون الأول، أحيا رهبان حراسة الأرض المقدسة تذكار أول شهيد في المسيحية، القديس اسطفانوس الشماس، في المكان الذي تشير فيه التقاليد إلى أن رجمه بالحجارة قد تم. يذهب الفرنسيسكان إلى هذا الموقع في اليوم التالي لعيد الميلاد، حيث يشارك دائمًا عدد كبير من المؤمنين والحجاج. يروي كتاب أعمال الرسل (أعمال الرسل 6، 8-15 ؛ 8، 13) إلقاء القبض على اسطفانوس، ومحاكمته، وجلده، ليصبح بهذه التضحية الشديدة، أول شهيد في الكنيسة.

في القدس، هناك مكانان تم تحديدهما على أنهما الموقع الذي فيه جُلد القديس اسطفانوس، ويتوافق كلاهما مع عدة تقاليد أخرى: وبحسب التقليد الأول، فقد تم رجم اسطفانوس في شرق المدينة، خارج ما يعرف باسم باب الأسود؛ أما المكان الآخر فيقع إلى الشمال من المدينة، حيث توجد اليوم كنيسة القديسة اسطفانوس التابعة للآباء الدومينيكان. مع مرور الوقت، سادت الفرضية الأولى، أي تلك التي تحدد موقع استشهاد اسطفانوس خارج باب الأسود (والذي يسمى لهذا السبب أيضًا بباب القديس اسطفانوس). لصالح هذه الفرضية، هناك تقليد يهودي مسيحي قديم، اضافة إلى قرب المكان جغرافياً من الهيكل.

اليوم، هنا، على بعد بضع عشرات من الأمتار فقط من كنيسة النزاع في الجسمانية، توجد مغارة مدمجة في كنيسة تابعة للروم الأرثوذكس تحمل اسم القديس اسطفانوس، مزينة برسومات جدارية تشير إلى حياة القديس. "هنا" (hic)، ترأس صلاة الغروب الأب زاشوس درازيك من دير الجسمانية القريب، بينما ألقى العظة الأب سينيسا سريبرينوفيتش.

بدأ الأب سينيسا عظته، قائلاً: "اليوم نتلقى صفعة على الوجه. نتلقى صفعة أخلاقية على الوجه من أولئك الذين يموتون من أجل يسوع. بالأمس احتفلنا بميلاد المخلص، لكننا في الليتورجيا اليوم نتأمل بذكرى اسطفانوس، أول شهيد في المسيحية، الذي بذل كل شيء للمسيح. لذلك يبدو وكأن ليتورجية اليوم تنسينا الاحتفالات بميلاد يسوع وتحثنا على الاستيقاظ. إنها تنصحنا بأن نستيقظ من نزعة الاستهلاك في عيد الميلاد. في هذا الموسم، نتعرض لخطر أن ننسى من هو الشخصية المركزية للاحتفال، الشخص الذي يجب أن نكون من أجله مستعدين، مثل استيفانوس، أن نضحي بحياتنا. إنه يسوع المسيح. هنا في القدس، حيث نتمتع بنعمة العيش في هذه الأماكن المقدسة، علينا أن نقدم المزيد من الشهادة في حياتنا. إن ليتورجيتنا في القدس نفسها تحثنا على القيام بذلك. صفعة الليتورجيا اليوم هي: ليس فقط جمال مجيء يسوع إلى العالم، ولكن أيضًا الأمر الرهيب باستشهاد اسطفانوس. هذا القديس العظيم يعلمنا اليوم ويأتي إلينا ليذكرنا بالشخصية المركزية للعيد الذي احتفلنا به يوم أمس".

في نهاية صلاة الغروب، توقف الفرنسيسكان وجميع الحاضرين لتكريم المكان الذي أتم فيه اسطفانوس استشهاده، مضيئين الشموع على أعتاب السلم الذي يقود إلى المغارة، والمصنوع من الحجارة. يعتبر هذا السلم ذا أهمية خاصة لأغراض تحديد مكان استشهاد القديس كونه امتداد لدرجات السلم المحفور في الصخر أسفل ساحة الهيكل، حيث كان يقع الطريق القديم المؤدي إلى الجدران القديمة.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6222 ثانية