اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل مجموعة من الشباب القادم من ‏أمريكا الشماليّة وأوروبا وأستراليا لزيارة بلدهم الأم      صور.. القداس الإلهي بمناسبة تذكار القديس ربان بويه كنيسة الشهداء شقلاوة      سفير الاتحاد الأوروبي: زيارة نيجيرفان بارزاني الأخيرة الى بغداد مهمة      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الاثنين      5 سنوات على حريق كاتدرائية نوتردام، و90% نسبة إنجاز عملية الترميم      "الإصلاحات الذاتية للأجهزة".. أبل تزف بشرى سارة لمستخدمي "آيفون"      اكتشفوا مسار الشعلة الأولمبية لألعاب باريس 2024 عبر ربوع المناطق الفرنسية      السوداني وأوستن يؤكدان مواصلة جهود تأمين العراق وإقليم كوردستان من التهديدات الجوية      البنك الدولي يؤشر لاتساع فجوة الدخل بين الدول الفقيرة والغنية      ما الذي تفعله "مكملات البروتين" بجسمك؟      نيجيرفان بارزاني: ندعم زيارة السوداني لأميركا دعماً كاملاً      3 ألقاب على المحك.. غوارديولا يكشف فرص مانشستر سيتي
| مشاهدات : 815 | مشاركات: 0 | 2023-01-06 08:05:59 |

ܥܹܐܕܐ ܕܸܢܚܵܐ  عيد الدنح .. عماد الرب يسوع

وردا أسحاق عيسى القلًو

 

   ( إذهبوا وتلمذوا جميع الأمم ، وعمدوهم باسم الآب والإبن والروح القدس .. )  

" مت 19:28 " 

  تحتفل الكنائس الرسولية كل عام بعيد عماد الرب يسوع على يد يوحنا المعمدان في مياه نهر الأردن القريبة من بيت عنيا " غير بيت عنيا قرية لعازر وأختيه "  ( يو 28:1 ) . فالكنيسة الكاثوليكية تحتفل بهذا العيد يوم 6 كانون الثاني من كل عام ، وتسمي هذا العيد بعيد الدنح . وكنائس أخرى تسميه ( عيد الغطاس ) لأن عماد المسيح تم بتغطيسه أو تغويصه في مياه نهر الأردن ، والذي يرمز إلى موته وقيامته ، ليصبح كل من يتعمد خليقة جديدة ( 2 كو 15:5 و غل 15:6 ) . أبتدأ التعميد منذ يوم العنصرة ففي العظة الأولى للرسول بطرس قال ( توبوا ، وليعتمد كل منكم بأسم يسوع المسيح لغفران خطاياكم ، فتنالون موهبة الروح القدس ) " أع 38:2 " . أما عن الأطفال الذين ليس لم يقترفوا خطيئة يحتاجون أيضاً إلى المعمودية لأنهم ولدوا بطبيعة بشرية ساقطة وملطخة بالخطيئة الأصلية الموروثة من الأبوين فلا يجوز منعهم من العماد لهذا نجد إثباتات واضحة منذ القرن الثاني بأن المعمودية مُنِحَت للأطفال أيضاً عندما كان الرسل والتلاميذ يعمدون جميع أفراد العائلة ( طالع أع 15:16 ، 33 ،8:18 ، 1 كو 16:1 ) .  

 كان يوحنا يعمد كل المعترفين بخطاياهم أولاً قبل التغطيس ، وبالتغطيس تغفر لهم . لكن يسوع لم يكن له خطيئة ليعترف بها ، فعندما علم يوحنا بذلك جعل يمانعه فيقول ( أنا أحتاج إلى الإعتماد عن يدك ، او أنت تأتي إليَّ ؟ فأجابه يسوع : دعني الآن وما أريد ... ) " مت 14:3-15 " . بعد خروج يسوع من الماء فأنفتحت السموات فرأى يوحنا الروح القدس يهبط كأنه حمامة وينزل على يسوع ، كما سمع صوت الآب يقول ( هذا هو ابني الحبيب الذي رضيت ) " مت 3: 16-17 " . لكن هذه الحقيقة لن تعلن للشعب لكي لا يعلم بحقيقة تجسد المسيح ، كما لم يشأ يسوع إعلانها لكي يتمم نشر رسالته أولاً ، لكن الأبليس عدو الخير كان يكشف للعالم حقيقة المسيح ، وهو الذي أعترف أولاً بأنه المسيح . فبعد العماد صعد يسوع إلى جبل التجربة لكي يجربه الشيطان في اليوم الأخير من الصوم عندما كان يسوع يتحمل ثقل الجوع والعطش ، وبعد ذلك بدأ بكشف حقيقة يسوع ، فقال ( ما لنا ولك يا أبن الله ؟ ) " مت 29:8" . 

نزول الروح القدس على يسوع يوم عماده تنبأ به أشعياء النبي ، قال ( .. وضعت روحي عليه ليسوس الأمم بالعدل ) " 1:42 "  

هناك طقوس خاصة للإحتفال بهذا العيد ، والكاهن يرفع صلوات خاصة لتقديس الماء . وبعد القداس الإلهي توزع على المؤمنين الحاضرين  . إنه يوم عظيم حضر فيه الثالوث الأقدس لأول مرة على الأرض . كما حضر بعد ذلك في يوم التجلي على الجبل . 

 المعمودية هي السر الأول في الكنيسة ، وهي البوابة الوحيدة التي يدخل من خلالها المؤمن إلى الأسرار الأخرى ، أنه سر الولادة الجديدة بالماء والروح  

  تعمد يسوع ليفجر ينبوع المعمودية لكل المؤمنين ليولد كل من يعمد ولادة جديدة من الماء والروح ليصبح إنساناً جديداً يستطيع الدخول إلى ملكوت الله ( يو 5:3 ) . وبالمعمودية تغفر جميع الخطايا ويدخل المعمد في سر الله ، بل يندمج مع جسد المسيح الذي هو كنيسته المقدسة ليصبح عضواً فيها لأنه نال سمة روحية لا تمحى  ، بل يصبح أبناً لله بالتبني ، وشريكاص في الطبيعة الإلهية . فلا يجوز تكرار المعمودية ، لأن لكل الكنائس ( إله واحد وإنجيل واحد ومعمودية واحدة ) . 

 المعمودية تتم بطريقتين ، الأولى بالتغطيس الكامل في الماء ، أو صب الماء على رأسهِ ، مع إستدعاء الروح القدس ، الآب والإبن والروح القدس .  

وكل عيد الدنح وأنتم بخير 

التوقيع ( لأني لا أستحي بالبشارة . فهي قدرة الله لخلاص كل مؤمن ) " رو 16:1 "  

 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6507 ثانية