بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟
| مشاهدات : 860 | مشاركات: 0 | 2023-01-07 11:15:35 |

هنا البصره ، هنا العراق .... وما أدراك ما البصرة!

نمرود قاشا

 

 

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي والوكالات والصحف بمئات الاخبار عن الافتتاح المبهر لخليجي 25 ، فقد أثبت اهلنا في البصرة ان الاصالة لا يمكن ان تتغير مهما قست عليها الظروف،  وان الربيع قادم مهما انحبست الغيوم..

عراقيون رجالاً ونساء  ،تزدحم بهم مواقع التواصل الاجتماعي وهم يغنون مع رضا علي حارس الروح البغدادية "مركب هوانا من البصرة جانا"، وكأنهم يرددون النشيد الوطني فتلمع العيون بدمع واحد، والوجوه بشجن عراقي.. حتى يخيل إليك أنهم يعيدون اكتشاف العراق الكبير الذي يريد له البعض أن يرقد تحت ركام من سياسات غير مسؤولة، وخطب وشعارات سيئة الصيت والسمعة.

أنظر إلى وجوه أبناء البصرة، وأتذكر كلمات نزار قباني :

" يستوقفني قمر البصرة

هل أبصرتم قمرا يصهل مثل المهر

كيف أمشط شعر البصرة بالكلمات ..

افتتح خليجي 25 بأوبريت حمل عنوان: «هنا البصرة» شارك فيه أبرز الممثلين العراقيين الذين تألقوا على خشبات المسرح  ، وقد تحدث الأوبريت عن تطور الحضارات في أرض الرافدين بطريقة متميزة وجميلة جعلت الجمهور الكبير الذي ملأ مدرجات ملعب «جذع النخلة»، يشعرون بالمتعة ويتفاعلون مع ما يقوله الممثلون من كلمات تعيد الجميع إلى التاريخ العراقي العريق، كما تناول الحضارات في الدول الخليجية المشاركة في خليجي 25.

العراقيون والعالم  يصغون جميعاً إلى البصرة، أعجوبة العراق التي جمعت بين الجاحظ الذي علمنا معنى الشغف بالكتاب وإلى السياب الذي لن يكتب الشعراء من بعده مثل "غريب على الخليج".. ولن يعاتب عاشق وطَنَه بمثل ما عاتب وطنه، وليس انتهاء بفؤاد سالم وسيتا هاكوبيان ومحمد خضير ومحمود عبد الوهاب وكاظم الحجاج والمئات من الذين رسموا مسرات وأحزان العراقيين.

انها البصرة ..  التي يحاول البعض الباسها ثوب الطائفية والتشدد وحب الموت بدل الحياة،ستبقى عصيةً عليهم وستزدهر لا بشيوخها الذين يذكرونها بل بشبابها الذي اريده ان يسمع حكاياتنا عنها كي يبني بصرةً اجمل وابهى واكمل.

مهما عبرت عن حبي للبصرة ، فلن أستطيع ايفاء حقها  ، فانا من جيل يجد دوماً في مدينة الفراهيدي ، الوان من الفرح ، ومتع من الحنين.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5718 ثانية