قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 809 | مشاركات: 0 | 2023-04-21 12:05:19 |

كنائس الشرق الكاثوليكية تُحيي عشرة أعوام على الإرشاد الرسولي

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

تحت شعار: "الكنيسة في الشرق الأوسط: متجذّرة في الرجاء"، تلتئم كنائس الشرق الكاثوليكيّة، في العاصمة القبرصيّة نيقوسيا، من 20 وحتّى 23 نيسان، في مؤتمر دوليّ بمناسبة مرور عشرة أعوام على توقيع الإرشاد الرسوليّ: "الكنيسة في الشرق الأوسط".

وكان البابا الراحل بندكتس السادس عشر قد وقّع الإرشاد الرسوليّ في كنيسة القديس بولس في حريصا، بلبنان، في 14 أيلول عام 2012، أثناء زيارته التاريخيّة إلى لبنان. وقد أتى هذا الإرشاد الرسوليّ عقب السينودس العام للأساقفة، برئاسة البابا بندكتس، في تشرين الأوّل من العام 2010، بعد أن كان قد وزّع أيضًا "وثيقة العمل" الأساسيّة بقبرص في معرض زيارته الرسوليّة.

ويأتي المؤتمر بتنظيمٍ من الدائرة الفاتيكانيّة للكنائس الشرقيّة، بحضور عميدها المطران كلاوديو جوجيروتي، والأمين العام الأب ميشيل جلخ، كما وبطريركيّة القدس للاتين (التي تضم فلسطين والأردن والجليل وقبرص)، وهيئة "رواكو" المعنيّة بمساعدة الكنائس الشرقيّة، بالتعاون مع السفير الفاتيكاني في الأردن وقبرص المطران جيوفاني بيترو دال توزو.

ويُشارك في المؤتمر بطاركة الشرق الكاثوليك، وعدد من الأساقفة والكهنة، والرهبان والراهبات، والفعاليات الرعوية، الذين سيشاركون بثلاثة أيام من العمل والصلاة والتفكير حول المخرجات التي أتى بها الإرشاد الرسوليّ الخاص بالكنيسة في الشرق، وكيفيّة تفعيل هذه التوصيات في المستقبل.

 

الجلسة الافتتاحيّة

وانطلقت الجلسة الافتتاحيّة، مساء الخميس، بعد قداس احتفاليّ بحسب الطقس السريانيّ الكاثوليكيّ.

وبعد صلاة البداية التي قادها بطريرك القدس للاتين بييرباتيستا بيتسابالا، ألقى رئيس دائرة الكنائس الشرقيّة، ورئيس المؤتمر، المطران كلاوديو غوجيروتي، كلمة الترحيب التي بيّن فيها الخطوط العريضة للمؤتمر، وبالأخص دعوته للدوائر المانحة بألا تُعطي الانطباع بأنّها "معلمة" لكنائس الشرق، بل هي خادمة، على مثال كنائس الشرق، للإنسان المتألم والراجي لرحمة الرّب.

كما ألقى السفير الفاتيكاني في الأردن وقبرص المطران جيوفاني بيترو دال توزو كلمة بيّن فيها أنّ تجسّد الرّب قد تمّ هنا، وأنّ كنائس الشرق هي الشاهدة على هذا التجسّد الإلهيّ، وهو الذي يحيرنا كسر، لكنه يجيب على رغبة الإنسان القوية بأن يرى الله.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5944 ثانية