اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل مجموعة من الشباب القادم من ‏أمريكا الشماليّة وأوروبا وأستراليا لزيارة بلدهم الأم      صور.. القداس الإلهي بمناسبة تذكار القديس ربان بويه كنيسة الشهداء شقلاوة      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الاثنين      5 سنوات على حريق كاتدرائية نوتردام، و90% نسبة إنجاز عملية الترميم      "الإصلاحات الذاتية للأجهزة".. أبل تزف بشرى سارة لمستخدمي "آيفون"      اكتشفوا مسار الشعلة الأولمبية لألعاب باريس 2024 عبر ربوع المناطق الفرنسية      السوداني وأوستن يؤكدان مواصلة جهود تأمين العراق وإقليم كوردستان من التهديدات الجوية      البنك الدولي يؤشر لاتساع فجوة الدخل بين الدول الفقيرة والغنية      ما الذي تفعله "مكملات البروتين" بجسمك؟      نيجيرفان بارزاني: ندعم زيارة السوداني لأميركا دعماً كاملاً      3 ألقاب على المحك.. غوارديولا يكشف فرص مانشستر سيتي      حقوق الإنسان النيابية تزيح النقاب عن "ثغرة" لإدخال المخدرات إلى العراق
| مشاهدات : 728 | مشاركات: 0 | 2023-05-04 13:20:32 |

أيار والفنادق الفارهة

حسين النجار

 

انطلقت الجماهير العمالية يوم امس في مسيرات احتجاج واحتفال كبيرة ورائعة، في مناسبة الأول من أيار عيد العمال العالمي، وكانت في مستوى ممتاز من ناحية التنظيم والشعارات والمطالب.

وكان واضحا ان المشاركة في هذه المسيرات والفعاليات العمالية لا تقتصر على جماهير الحزب الشيوعي والنقابات العمالية واتحاداتها، بل وتمتد الى مختلف شرائح الكادحين غير المنظمين وقطاعات المواطنين الاخرى، حيث شارك في الفعاليات آلاف منهم بأشكال مختلفة في هذه المناسبة الكبيرة.

كما لم تخلُ المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي او التطبيقات الالكترونية، من الحديث عن العمال وحقوقهم وهمومهم ومطالبهم وحاجاتهم.

وخلال ذلك، لفت الانتباه ان العديد من العمال والكسبة والكادحين، توجهوا منذ الصباح الباكر في الأول من أيار الى مواقع عملهم، آملين الحصول على شغل ما وتوفير لقمة العيش الكريم لعوائلهم وأطفالهم. كانوا يبدأون مرغمين يوم عمل جديد، شاق ومرهق، رغم انه يوم عطلة رسمية.

ومع أن الجهات الحكومية الرسمية، والأحزاب السياسية المتنفذة وبعضاً من المحسوبين على العمال، ساهموا بهذا الشكل او ذاك في احياء هذا اليوم المجيد، الا ان ذلك كان في الحقيقة بعيدا تماماً عن معاناة العمال وظروفهم المأساوية. اذ تكرر مشهد احتفالات الفنادق الفارهة، بحضور نخب من وجوه منظومة الفساد والمحاصصة، فتأجلت بعد انتهاء الكلمات المنمقة أحلام العمال في غدٍ أفضل، لأن الحال يتكرر في كل عام ولا جديد يحصلون عليه.

ولا يمرّ الأول من ايار منذ عام 2011 دون ان أتذكر وعد اخي مصطفى الذي لم ينفذه بالاحتفال معي في عيد العمال العالمي، لكونه واحدا من ملايين الكسبة والفقراء المضطرين في يوم عيدهم الى التوجه الى مواقع العمل لتأمين قوت عائلاتهم. فعل ذلك وقتها وفي الثاني من أيار توفي وهو يكدح كعامل بناء، ورحل مثل غيره من العمال بدون ضمان.

وأتذكر مع مصطفى الآلاف من العاملين في مختلف القطاعات، الذين لم يحصلوا حتى الآن على الضمان الاجتماعي او الحقوق التقاعدية، وان من احتفلوا في الفنادق الفارهة بالاول من ايار لم يكلفوا أنفسهم عناء متابعة تطبيق قانون العمل، المشرع منذ 2015.

تحية لعمال العراق، وهم يصارعون قوى الفساد والمحاصصة والخصخصة، التي تريد النيل من حقوقهم المشروعة، وتسعى للقضاء على الصناعة الوطنية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جريدة "طريق الشعب" ص2

الثلاثاء 2/ 5/ 2023

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6521 ثانية