فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة
| مشاهدات : 862 | مشاركات: 0 | 2023-05-06 09:00:45 |

التعليم الجديد في عظة يسوع على الجبل

وردا أسحاق عيسى القلًو

 

 

( إدخلوا من الباب الضيّق ، لأنه واسع الباب ورحب الطريق الذي يؤدي إلى الهلاك ) 

" مت 7: 13-14" 

  تُشَكِل عظة يسوع على الجبل أساس التعليم الصحيح ، وَجّهَ فيهِ الإنسان في مختلف الأديان والمعتقدات إلى مستقبل جديد ليعيش على قاعدة أساسية تحقق المحبة بين الجميع ولكي تكتمل وتصل إلى مبتغاها بين البشر والله . ولقوة وأهمية هذه العظة يتأثر كل إنسان يطالع محتوياتها وإن كانت عقيدته تحرم قراءة ما لدى العقائد الأخرى .  

في القديم قَدّمَ الله للناس الناموس الموسوي . وفي العهد الجديد أعطى للبشرالناموس الجديد مغيراً فيه كل المعطيات اليهودية المتعلقة بالخطيئة . قديماً كان الإنسان يتجنب الخطيئة ، أما في المسيحية فينبغي محاربتها من جذورها ، وإزالتها من العقل والقلب لكي يكتمل الناموس القديم بدون إلغاء نقطة واحدة منه . فالوصايا الواردة في عظة الجبل ما هي إلا قوانين ومناهج حياة لكل إنسان لأنها قوية ومفيدة ، بل هي أشد من الصخر صلابةً . فعلى المسيحي المؤمن بكلام الأنجيل أن يحفظ كل تلك الوصايا لكي يستطيع أن يشارك مشاركة صحيحة في حياة الكنيسة المقدسة ، عروس المسيح . وتلك الوصايا تعتبر معياراً لنقاوة الإيمان بشخص المسيح الذي يشكل صخرة الكنيسة التي لا تتزعزع ، وبالعمل بهذه الوصايا سينضج المؤمن روحياً ليصبح خليقةً جديدة ، ونوراً للآخرين ، وهكذا سيعبر من الديانة الناموسية الضيقة والمخيفة وصعبة التطبيق إلى حرية ومجد أبناء الله . وبداية الأنطلاق في هذه المسيرة تبدأ من خطوة الإتضاع ونكران الذات ، والتوبة ، لأن السقوط جاء بسبب الكبرياء والأنانية .  

   في أسفار العهد القديم نقرأ كثيراً عن العنف والحروب . أما في العهد الجديد تظهر في التطويبات بشكل عنف مفروض ، وبشكل " رِفق " . وفي الحالتين ، يوضَّح الرباط بالعهد القديم . فالذي يعاني العنف ( التطويبتان الثامنة والتاسعة " 5: 10-11 "  يشبه الأنبياء الذين يصفهم ب " الذين سبقوكم " آية 12". وضح يسوع التطور الكبير الذي حصل في قوانين العهد القديم فكمل يسوع موضوعاتها البارزة كالقتل والزنى والقَسَم . منها أربع حالات للعنف ( لا تقتل .. العين بالعين والسنِّ بالسنِّ .. أحبب قريبك وأبغض عدوّكَ ) . إن إتمام الشريعة ليس إلغائها " مت 17:5" ، بل التفوق على عدالة الكتبة والفريسين ، لهذا قال يسوع ، يجب أن يفوق بركم عليهم ، فهل سيزيد يسوع على أبناء العهد الجديد المتطلبات المفرطة الدقّة في نظام الأخلاقي الجديد ؟ هل عبارة ( كونوا كاملين كما أنَّ أبوكم السماويّ كامل ) " مت 48:5" يجب أن يسلمنا تعليماً آخر ليبلغنا إلى الكمال الروحي ، ودواءً جديداً يحررنا من العنف .    

    في عظة الجبل التي دونها لنا الرسول متى في الإصحاحات الثلاثة ( 7،6،5 ) فيها نطالع التعليم الجديد في التطويبات التسعة الموجَهة للتلاميذ ولأبناء الكنيسة ، وهي : طوبى ل... 1- للفقراء بالروح . 2- للحزانى . 3- للودعاء 4- للجياع والعطاشى إلى البر . 5- للرحماء . 6- لأنقياء القلوب . 7- لصانعي السلام . 8- للمطرودين من أجل البر. 9- لكم إذا عيروكم وطردوكم وقالوا عليكم كل كلمة شريرة من أجلي كاذبين .  

 جاء يسوع المسيح ليكمل الشريعة ، لهذا فصيغة تعليمه والكلام الذي تحدث به عبَّرَ عنها بهذه الصورة ( قد سمعتم أنه قيل للقدماء ... وأما أنا فأقول لكم .. ) وهذه الطريقة ليست لأستنساخ العهد القديم بشكل جديد ، بل لتكملته . ففي الفصل الخامس من إنجيل البشير متى نجد ست مكملات لتعليم العهد العتيق وهي :  

1-المتعلقة بالقتل : ( قد سمعتم أنه قيل للقدماء لا تقتل ... أما أنا فأقول لكم إن كل من يغضب على أخيه باطلاً يكون مستوجباً الحكم ) " مت 5: 21-26"  

2-المتعلقة بالزنى : ( قد سمعتم أنه قيل للقدماء لا تزن ، وأما أنا فأقول لكم إنّ كلَّ من ينظر إلى إمرأة ليشتهيها ، فقد زنى بها في قلبهِ ) " الآية 27-30" .  

3-المتعلقة بالطلاق: ( قيل من طلّقَ إمرأته فليعطيها كتاب الطلاق . وأما أنا فأقول لكم إنّ من طلّقَ إمرأته إلا لعلّةِ الزنى يجعلها تزني .. ) " الآية 31-32" . 

4-المتعلقة بالقسَم : ( أيضاً سمعتم أنه قيل للقدماء لا تخالف قسمك ، بل أوفِ للرب ما نذرته له ، وأما أنا فأقول لكم لا تحلفوا ألبتة .. ) " 33-37 " .  

5- المتعلقة بقانون المجازاة بالمثل : ( سمعتم أنه قيل العين بالعين والسنّ والسن ّ ، وأما أنا فأقول لكم لا تقاوموا الشرّ ، بل من لطمك على خدِّكَ الأيمن فدوّل له الآخر أيضاً ) " 38-42" .  

6-المتعلقة بمحبة الأعداء : سمعتم أنه قيل تحب قؤيبك وتبغض عدوّكَ ، وأما أنا فأقول لكم أحبوا أعداءكم ) " 43-47" . 

  بعد هذه المكملات الستة للناموس القديم من قبل الرب يسوع ينتهي الفصل الخامس بهذه الآية : 

( فكونوا أنتم كاملين ، كما أن أباكم السماوي هو كامل ) " الآية 48 " . والكمال على مثال الله هو كهدف مضمون للحياة المسيحية الطاهرة ، وكما كان الإنسان في جنة عدن قبل السقوط .  

الإصلاحات الجديدة في نواقص الديانة اليهودية 

   بعد إكمال يسوع الناموس الموسوي في ست نقاط في الإصحاح الخامس سنجد في الجزء الثاني من العظة التي دونها لنا البشير متى في الأصحاح السادس ، أصلحَ فيها الرب يسوع الأفعال الدينية اليهودية التي كانت مرضية للناس وغير مرضية لله ، وهذا ما يجعلها ناقصةً ، واهباً ]انا بحكمته وسلطته الإلهية القدرة على إرضاء الله عند تطبيقها ، هكذا يبين لنا السيد من خلال إصلاحه الدين اليهودي . وتتضمن هذه الإصلاحات المواضيع التالية : 

1-طريقة الإحسان : فمتى صنعت صدقة فلا تصوِّت قدامكَ بالبوق ... وأما أنت فمتى صنعتَ صدقة فلا تعرف شمالك ما تفعل يمينك لكي تكون صدقتك في الخفاء هو يجازيك علانية ً ) " مت 6: 2-4" . 

2-طريقة الصلاة : ( ومتى صليّتَ فلا تكن كالمرائين ... وأما أنت فنتلا صلّيت فإدخل إلأى مخدعك وإغلق بابك وصلّ إلى أ[يك الذي في الخفاء .. ) " 5-8" . 

3-شكل الصلاة : ( فصلّوا أنتم هكذا ، أبانا الذي في السموات .. ) " 9-13" .  

4-مفهوم وطريقة غفران الخطايا : ( إن غفرتم للناس زلاتهم يغفر لكم أيضاً أبوكم السماوي زلاتكم ) " 14-15".  

5- طريقة الصوم: ( ومتى صمتم فلا تكونوا عابسين كالمرائين ... وأما أنت فمتى صُمت ... لا تظهر للناس صائماً ، بل لأبيك الذي في الخفاء ) " 16-18 " . 

الحياة الجديدة في المسيح 

    يظهر لنا المسيح الحياة الجديدة به من خلال أعمال وطرق محدّدة وذلك من الآية (19) في الإصحاح السادس حتى الآية (12) في الأصحاح السابع ، موضحاً لنا الحقائق الكبيرة من خلال مواقف متعددة من حياتنا نستطيع أن نصنّفها حسب القسيمات التالية :  

    1- لا تكنزوا كنوزاً أرضية وإنما سماوية ، ( لا تكنزوا لكم كنوزاً على الأرض .. ) " مت 6: 19-20 " 

2- العين الداخلية والرؤية الروحية ، ( سراج الجسد هو العين ) " مت 6: 22-23" .  

3- لا يمكن للإنسان أن يكون عبداً لسيدين ، ( لا يقدر أحد أن يخدم سيدين ) " مت 24:6 "  

4- لا تهتمّوا حتى لحاجاتكم الضرورية ، ( لا تهتموا لحياتكم بما تأكلون وبما تشربون ... ) " مت 6: 34-35 " .  

5- لا تدينوا الآخرين ، وإنما دينوا أنفسكم، ( لا تدينوا لكي لا تدانوا ) " مت 7: 1-5" .  

6- إحفظوا قدسية الإيمان بلا عيبٍ، ( لا تعطوا القدس للكلاب ) " مت 6:7" .  

7- الإلحاح بالصلاة مثمّر ، ( أسألوا تُعطوا ، أطلبوا تجدوا ، إقرعوا يفتح لكم ) " مت 7: 7-11" .  

8- القانون الذهبي للحياة المشتركة ، ( فكل ما تريدون أن يفعل الناس بكم أفعلوا هكذا أنتم أيضاً بهم ) " مت 12:7 " .  

في ختام العظة يمكننا أن نميّز التقسيمات التالية للوصايا الإلهية وأقوال المخلص : 

1-طريق الحياة ( إدخلوا من الباب الضيق ، لأنه واسع الباب ورحب الطريق الذي يؤدي إلى الهلاك .. ) " مت 7: 13-14" . 

2-الحذر من ضلال الأنبياء الكذبة ، ( إحترزوا من الأنبياء الكذبة الذين يأتونكم بثياب الحملان ولكنهم من الداخل ذئاب خاطفة ) " مت 7: 15-20" .  

3-الإنتباه لعدم فصل الإيمان عن العمل ، ( ليس كل من يقول يا رب يا رب يدخل ملكوت السماوات ، بل الذي يفعل إرادة أبي الذي في السموات ) " مت 7:21-23". 

4-بمن يشّبه الإنسان الذي يسمع أقوال المسيح ويعمل بها ، ( أشبّهه برجل عاقلٍ بنى بيته على الصخر ) " مت 7: 24-27" .  

5- ردّ فعل الجموع الذين سمعوا العظة على الجبل ( ... بهتت الجموع من تعليمه ، لأنه كان يعلمهم كمن له سلطانً وليس كالكتبة ) " مت 7: 1-5" .  

التوقيع ( لأني لا أستحي بالبشارة . فهي قدرة الله لخلاص كل مؤمن ) " رو 16:1  

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5816 ثانية