البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة      المتحدث باسم الحكومة العراقية: سيتم توقيع 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم خلال زيارة أردوغان لبغداد      تنصيف بيتكوين Halving يدخل حيز التنفيذ.. ماذا يعني وما تأثيره؟      نائب رئيس المجلس العسكري الصيني: لا نعتزم الدخول في حرب باردة أو ساخنة مع أي دولة      هل إدمان القهوة مرتبط بجيناتك؟.. دراسة تجيب      الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"      الكنيسة السريانية الأرثوذكسية تقيم صلاة الرمش في كنيسة مار نيقوديموس ويوسف الرامي ‏بمناسبة ‏(أحد المولود أعمى)- الأراضي المقدسة‏
| مشاهدات : 803 | مشاركات: 0 | 2024-03-04 15:19:28 |

السوداني يعلن تخصيص 50 مليار دينار لصندوق إعمار سنجار وسهل نينوى

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

أعلن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، تخصيص 50 مليار دينار لصندوق إعمار سنجار وسهل نينوى في الموازنة الاتحادية.

وجاء ذلك خلال ترأس السوداني اجتماعا لمجلس محافظة نينوى، عُقد في قضاء سنجار، بحسب بيان أورده المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء، الاثنين (4 آذار 2024).

وفي مستهلّ الاجتماع، بارك السوداني، لأعضاء المجلس "نيلهم ثقة أبنائها"، كما ذكر البيان، وأشار إلى أن مجالس المحافظات محطة اختبار للحكومات المحلية لأداء مهامّها.

ولفت السوداني، وفق البيان، إلى حاجة المحافظة "لجهد مضاعف"؛ إثر ما عاشته من "دمار بسبب الإرهاب"، ومعالجة مشاكل مواطنيها.

وأكد السوداني، التزام الحكومة الاتحادية بدعم الحكومات المحلية، وأن أولويات المحافظين ليست بعيدة عن أولويات الحكومة، في الخدمات وتوفير فرص العمل ومعالجة الفقر والإصلاح الاقتصادي،

وأشار إلى ما "تتميز به نينوى من مقومات وثروات وموقع جغرافي، يؤهلها أن تكون مركزا اقتصاديا مهما على المستوى الوطني".

وشدد على ضرورة دعم القطاع الخاص وحمايته من كل "أشكال الابتزاز"، موضحا أن "عقد هذا الاجتماع في قضاء سنجار بمثابة رسالة لأهالي القضاء عن استعداد الحكومة للبدء بحملة إعمار واسعة، ووضع الحلول على مستوى التخصيصات المالية".

وتطرق رئيس الحكومة العراقية، إلى "مأساة" الإيزيديين التي أصبحت "علامة فارقة" بتاريخ العراق في الصمود والتضحية".

وبيّن ضرورة تعزيز السلم الأهلي والاستقرار والتآخي في سنجار، وباقي مناطق المحافظة، لتحقيق التقدم في برامج الحكومة المحلية.

وإلى ذلك، أكد السوداني، تخصيص الحكومة 50 مليار دينار لصندوق إعمار سنجار وسهل نينوى في الموازنة الاتحادية.

وحث على ضرورة العمل بروح الفريق الواحد بين أعضاء مجلس المحافظة، مشيرا إلى سابق توجيهاته للوزارات بفتح دوائرها الفرعية في سنجار، كجزء من تهيئة ظروف عودة النازحين، بما فيها مؤسسة الشهداء؛ لمعالجة ملفات الشهداء.

يذكر أنه في 23 من شهر آب 2014، وبعد احتلالهم مدينة الموصل، هاجم مسلحو تنظيم داعش قضاء سنجار وأطرافه.

وقتل التنظيم خلال هجومه على سنجار  أكثر من 5 آلاف كوردي إيزدي، وخطفوا 6 آلاف و417 آخرين.
 
وكان عدد الكورد الإيزديين في العراق يبلغ نحو 550 ألفا قبل حرب داعش.
 
وبحسب مكتب إنقاذ المختطفين الإيزديين يعيش 135 ألف كوردي إزيدي في المخيمات بإقليم كوردستان.

 فيما هاجر أكثر من 120 ألفا منهم إلى خارج البلاد.
 
ويعيش عدد كبير من الكورد الإيزديين في ألمانيا، التي انضم برلمانها مطلع 2023 إلى جانب العديد من البرلمانات والمؤسسات في العالم، التي اعترفت، بأن ما تعرض له الكورد الإيزديين، "إبادة جماعية". 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6264 ثانية