القداس الالهي بتذكار اول كنيسة بنيت على اسم العذراء مريم في يثرب وذكرى شهداء الابادة السريانية (سيفو) - كنيسة ام النور في عنكاوا      برقية تعزية من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري (سورایا ) برحيل العلامة بنيامين حداد      قناة عشتار الفضائية تنعى ‏رحيل المؤرخ والكاتب الشاعر الكبير بنيامين حداد      الثقافة السريانية تنعى العلامة الكبير والمؤرخ بنيامين حداد      المؤرخ والكاتب والشاعر بنيامين حداد في ذمة الله      قداسة البطريرك مار أفرام الثاني يكرس كنيسة مار جرجس في حلب بعد ترميمها وتجديدها      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس الأحد الرابع بعد العنصرة في كنيسة القديس مار اسحق الأنطاكي في مدينة ستراسبورغ – فرنسا      صور لمنطقة سولاف في دهوك تُكما شويلا      ‎قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يبارك مسير كشفي وشعبي بمناسبة تذكار شهداء الإبادة السريانية سيفو/ حلب      تهنئة الكاردينال البطريرك لويس روفائيل ساكو بمناسبة حلول عيد الاضحى      تحذير أممي من "ختان الإناث" العابر للحدود      الكاردينال بارولين: الحوار هو السبيل الوحيد لسلام عادل في أوكرانيا      شرطة أربيل تصادر الدراجات النارية في "إمباير" و"دريم سيتي"      الولايات المتحدة تدرج فصيلاً عراقياً وأمينه العام على قائمة الإرهاب      انفجار وتبادل إطلاق نار.. اشتعال التوتر بالمنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين      "وداعًا للآلام العاطفية".. جهاز يمكنه تخفيف "صدمة الحب"      الاتحاد الفرنسي: مبابي يعاني من كسر في أنفه وسيرتدي قناعا      كيف يمكن التعامل مع موجات الحر المتكررة؟      أوقاف كوردستان: مشروع لتوحيد وتنظيم الآذان في مساجد الإقليم      سبع محافظات عراقية تسجل نصف درجة الغليان غداً
| مشاهدات : 1141 | مشاركات: 0 | 2024-05-21 12:08:30 |

الدكتور جورج كيراز ضيف شرف السيمبوزيوم السرياني الأول في الوطن

 

عشتارتيفي كوم/

اعلام المديرية

 

أعلنت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية أن رائد التقانة السريانية في العالم، الدكتور جورج كيراز سيحل ضيف شرف على السيمبوزيوم السرياني الأول في الوطن، الذي تعتزم المديرية عقده بالتعاون مع مركز يونان هوزايا للبحوث والدراسات المستقبلية، مطلع أيلول القادم، بقضاء عنكاوا في محافظة أربيل.

ولد جورج كيراز في مدينة بيت لحم عام 1965، من أبوين سريانيين نزحا من بلدة خربوط بتركيا الحالية، هاجر إلى أمريكا عام 1982 ودرس الهندسة في كاليفورنيا، ثم سافر بين عامي 1989 و 1990 إلى جامعة أوكسفورد لينهل من علم البروفيسور سيباستيان بروك في مجال "الدراسات السريانية"، بعدها أنتقل إلى جامعة كامبردج ليحصل على شهادة الدكتوراه في موضوع "الصرفيات الحسابية للغات السامية".

ويعد الدكتور جورج كيراز رائد التقانة السريانية في العالم، وإليه يعود الفضل في إدخال اللغة السريانية في لغة "Unicode" شيفرة الكومبيوتر على نظام الويندوز، والذي عمل عليه بين عامي 1990 ولغاية 1996.

وكانت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية قد أعلنت في وقت سابق، أن البروفيسور البريطاني سيباستيان بروك والنائب البطريركي للدراسات السريانية في الكنيسة السريانية الأرثوذكسية مار سويريوس روجيه أخرس سيحلان ضيفا شرف على السيمبوزيوم السرياني الأول في الوطن، الذي سيقام مطلع أيلول القادم.

جدير بالذكر، أن السيمبوزيوم السرياني الأول الذي يُقام، للفترة 5-8 أيلول القادم، تحت شعار "السريانية ثقافة حية.. تعزز مقومات صمودنا"، سيُعقد في قاعة مؤتمرات البطريرك مار يوسف السادس أودو بدير الشهيد جبرائيل دانبو، في عنكاوا بأربيل، وتتخلله زيارات إلى المركز الثقافي لحفظ المخطوطات السريانية, متحف التراث السرياني ومركز التوثيق الرقمي للمخطوطات الشرقية.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6603 ثانية