اختتام الدورة الدينية الصيفية لكنيسة برطلي      فعاليات اليوم الرابع من النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      البيان الختامي لمجمع الكنيسة الكلدانية      غبطة البطريرك يونان يزور مدرسة الطفل الإلهي الكاثوليكية في ملبورن – أستراليا      رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يستقبل الكاردينال لويس ساكو والأساقفة المشاركين في مؤتمر مجمع الكنيسة الكلدانية المنعقد ببغداد      فعاليات اليوم الثالث من النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      رسالة اباء السينودس الى الكهنة وبنات وأبناء الكنيسة الكلدانية في العالم      صور.. جانب من القداس الإلهي بمناسبة تذكار مار قرياقوس كنيسة مار كوركيس / ديانا      رسالة من آباء سينودس الكنيسة الكلدانية الى قداسة البابا فرنسيس      غبطة البطريرك يونان يزور كاتدرائية القديس باتريك، ملبورن – أستراليا      اتفاق بين بغداد وأربيل بشأن الضرائب      السويد تبدأ إلغاء مساعداتها التنموية للعراق      كشف أسباب العطل التقني العالمي      ترمب يقبل ترشيح الحزب الجمهوري له في الانتخابات الرئاسية      خرجوا بحثاً عن الطعام.. ظهور نادر لقبيلة منعزلة عن العالم      دراسة تكشف تأثير إصابة الحوامل بكورونا على الأجنة      تصنيف الفيفا.. الصدارة على حالها وقفزة لبطل أوروبا      البابا فرنسيس يزور المركز الصيفي للأطفال والفتية في الفاتيكان      مجلس أمن إقليم كوردستان يعلن اعتقال عشرات الأشخاص بتهمة الاتجار بالمخدرات      شركة تقنية أمريكية تكتشف "منظومة تهكير إجرامية في العراق".. كيف تخترق ضحاياها؟
| مشاهدات : 834 | مشاركات: 0 | 2024-06-21 08:42:49 |

"عيد الموسيقى".. أصوله فرنسية وصلت لكل أنحاء العالم

 

عشتار تيفي كوم - وكالات/

 

يتم الإحتفال بعيد الموسيقى عالمياً كل عام في 21 حزيران/يونيو. لكن هل تساءلت يوماً عن سبب هذا الإحتفال وأصوله وتاريخه ومن الذي أنشأه؟ اليك بعض المعلومات التي ستهمّك. يتم الاحتفال بعيد الموسيقى في حوالي مائة دولة في اليوم نفسه، ويتزامن هذا الحدث مع اليوم الأول من الصيف في نصف الكرة الشمالي. كوكوريكو، أصل عيد الموسيقى هو فرنسي.

وعند البحث عن بداياته، نتعرف على الأمريكي جويل كوهين الذي كان يعمل عام 1976 في شركة طفرانس ميوزيك".

وقد اقترح إنشاء مهرجان "ساتورنال دي لا ميوزيك" الذي كان سيقام في يومي الإنقلابين الشمسيين، 21 يونيو و21 ديسمبر. وكانت الفكرة أن تعزف الفرق الموسيقية مساء يوم 21 يونيو، كما كان الحال في غرب باريس وتولوز.

وإذا عندنا إلى عام 1981 نعرف كيف أصبح هذا المهرجان جزءًا من تاريخ فرنسا الثقافي. فقد أعلن موريس فلوريه، الذي عُيّن حينذاك مديرًا للموسيقى والرقص، أن "الموسيقى ستكون في كل مكان والحفلات الموسيقية في كل مكان".

بالنسبة له، كانت الثورة جارية وستعطي قيمةً لجميع أنواع الموسيقى.

في العام التالي، وبعد إجراء مسح كبير للممارسات الثقافية الفرنسية، تم اكتشاف أن 5 ملايين شخص، نصفهم من الشباب، يعزفون على آلة موسيقية. في ذلك الوقت، جاء جاك لانغ، وزير الثقافة آنذاك، وموريس فلوريه وكريستيان دوبافيلون، المهندس المعماري والعضو في مجلس الوزراء، بفكرة تنظيم حدث شعبي كبير يتيح لجميع الموسيقيين العزف والتعريف بأنفسهم خلال أمسية احتفالية. وهكذا وُلد أول مهرجان للموسيقى كما نعرفه اليوم، في 21 يونيو 1982.

وكان مهرجانًا مجانيًا ومفتوحًا لجميع أنواع الموسيقى "دون تراتبية في الأنواع أو الممارسات" ولجميع الفرنسيين. تم التحضير لهذا المهرجان على عجل، ولم يكن للمنظمين في ذلك الوقت أي فكرة عن مدى شعبيته. من الواضح أن النتيجة فاقت كل التوقعات، وتم إطلاق آلاف المبادرات للاحتفال بهذه المناسبة. من منصات الفرق الموسيقية والحدائق إلى الشوارع والمحطات، كانت الموسيقى في كل مكان.

وتحولت إلى أمسية ساحرة يشارك فيها المحترفون والهواة ويقدمون الموسيقى على أنواعا، من الجاز إلى الروك والموسيقى التقليدية وغيرها. كانت قصة نجاح شعبية حقيقية، وقد بدأ تصديرها خارج فرنسا عام 1985 مع السنة الأوروبية للموسيقى، والتي باتت تتطور بموجب ميثاق "مهرجان الموسيقى الأوروبية" الذي تم توقيعه في بودابست عام 1997، وهو مفتوح لجميع الشركاء الجدد الراغبين في الانضمام إليه.

وتنطبق مبادئ هذا الميثاق الآن على جميع الدول، بما في ذلك دولٌ خارج أوروبا، الراغبة في الانضمام إلى مهرجان الموسيقى. وبعد 10 سنوات، كان مهرجان الموسيقى يقام في 85 دولة في 5 قارات، وبحلول عام 2011، ارتفع العدد إلى 110 دول، وبحلول عام 2017 وصل العدد إلى 120 دولة. ومنذ ذلك الحين، أصبح مهرجاناً دولياً بحق.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5929 ثانية