مسيحيون يخلون قريتهم بناحية كاني ماسي إثر الاشتباكات بين الجيش التركي و"PKK"      زيارة غبطة المطران مار ميلس زيا الى قنصلية جمهورية العراق في سيدني      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار ملبورن الدولي للقيام بالزيارة الرسولية الأبوية الثانية إلى إرسالية الروح القدس السريانية الكاثوليكية في ملبورن – أستراليا      في نينوى .. الدراسة السريانية تشارك في ورشة تدريبية حول تطوير المهارات لإدارة العمل وتقييم الاداء      زيارة غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان الى كاتدرائية القديس ‏ربان هرمزد في سيدني      نيافة الأسقف مار إيليّا إسحاق يزور رئيس جمهورية موردوفيا الفيدرالية في روسيا والأماكن المقدّسة التاريخيّة والثقافيّة فيها      غبطة البطريرك يونان يعقد لقاءً أبوياً مع العاملين في اللجان والفعاليات والمؤمنين في الإرسالية السريانية الكاثوليكية في برسبن – أستراليا      تقرير عن الاجتماع الخامس للجنة الحوار بين الكنيسة الأرثوذكسية الروسية وكنيسة المشرق الآشورية      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس للإرسالية السريانية الكاثوليكية في برسبن – أستراليا      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك ميرى الارمن      "نصف الأموال بالخارج".. رئيس وزراء العراق يكشف تفاصيل جديدة عن "سرقة القرن"      ميسي محذراً كولومبيا: لقد تعافيت... أمامكم سأكون أفضل      في موقف غير مسبوق.. القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية مستعد لرفع الراية البيضاء      أدوية فقدان الوزن الشائعة قد تصيب بالعمى.. دراسة أولية      بعد نجاته من الاغتيال.. ترامب يعلن أولى خطواته      #منتدى_بغديدا_للقراءة ... يقرأ ( لم يبق أحد )      بعد أسابيع من اكتشاف "العبث بالاضابير".. شبهات على حريق "شعبة أملاك الناصرية"      بصور وعلامات وردية.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من الأيام القليلة القادمة      ترامب يؤكد أن هاريس ستكون خصما أسهل في الانتخابات المقبلة من الرئيس الحالي جو بايدن      غوتيريش: حان الوقت لإنهاء الحرب الرهيبة في قطاع غزة والتوصل لاتفاق
| مشاهدات : 943 | مشاركات: 0 | 2024-07-04 11:40:58 |

أكاديمي: زيارة الرئيس بارزاني لبغداد مرحلة جديدة من إعادة تنظيم العراق وانقاذه من الأزمة السياسية

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

أشار مستشار برلمان كوردستان، جواس حسن، أن "الرئيس بارزاني لا يمثل الشعب الكوردي فقط خلال زيارته لبغداد، بل يمثل جميع العراقيين في حل المشاكل التي تواجه العملية السياسية العراقية".

وقال د. جواس حسن، الأكاديمي ومستشار برلمان كوردستان، إن "للكورد دور كبير في العراق وهذا الموقف للكورد طوال الستينيات وحتى الثمانينات في الثورة والجبال كان له دوره في الخريطة السياسية لإقليم كوردستان، واستمر منذ عهد الملا مصطفى بارزاني".

وأضاف: "بعد عام 2003 وحرب حرية العراق، كان دور الكورد والرئيس بارزاني، وخاصة في إعادة تنظيم وتأسيس عراق جديد، مؤثرا وبارزا إقليميا وخارجيا، العراق بحاجة إلى إعادة تنظيم نفسه من جديد، سواء بسبب الصراعات الداخلية أو الهيمنة الإقليمية والخارجية، لأن العراق في وضع سيء الآن".

ويرى حسن، أن "المشاكل في العراق تنقسم إلى مستويين، قائلاً: الأول هو المشاكل الحالية التي يجب حلها، والتي تتعلق جزئيا بالسنة، وأحيانا الصراعات بين إقليم كوردستان والعراق وإنشاء عراق جديد (شراكة، اتفاق، وتوازن) لم يتم تنفيذه.

وتابع: "يمكن اعتبار زيارة الرئيس بارزاني هذه بمثابة مرحلة جديدة من إعادة تنظيم العراق وانقاذه من الأزمة السياسية، فالعراق كان يعاني من مشاكل طوال السنوات العشر الماضية، وخاصة منذ عام 2014؛ وبصرف النظر عن الحرب ضد الإرهاب وتنظيم داعش، فإن قضية حقوق الكورد والسنة والمكونات الأخرى في العراق كانت في مأزق، وفي صفوف الشيعة، وتشير تظاهرات 2019 إلى أن العملية السياسية والحكم في العراق بحاجة إلى مراجعة وحل، لأن موقع العراق الجغرافي من حيث القوة يؤثر على المنطقة، وخاصة الدول الإقليمية".

وأردف: " لعب الرئيس بارزاني دورين مهمين منذ البداية، فإلى جانب الثورة والنضال من أجل تحقيق الحقوق المشروعة للشعب الكوردي، ناضل أيضاً من أجل إرساء الديمقراطية في العراق، لأنه شخصية حكيمة يحتكم الدقة وبُعد النظر في تحديد المشكلات وحلها؛ كما أنه عادل في نهجه في حل المشاكل، ويلعب الرئيس بارزاني الآن دوراً فعالاً ليس فقط بالنسبة للكورد، بل لجميع الطوائف العراقية لحل المشاكل التي تواجه العملية السياسية العراقية".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6073 ثانية