مسيحيون يخلون قريتهم بناحية كاني ماسي إثر الاشتباكات بين الجيش التركي و"PKK"      زيارة غبطة المطران مار ميلس زيا الى قنصلية جمهورية العراق في سيدني      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار ملبورن الدولي للقيام بالزيارة الرسولية الأبوية الثانية إلى إرسالية الروح القدس السريانية الكاثوليكية في ملبورن – أستراليا      في نينوى .. الدراسة السريانية تشارك في ورشة تدريبية حول تطوير المهارات لإدارة العمل وتقييم الاداء      زيارة غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان الى كاتدرائية القديس ‏ربان هرمزد في سيدني      نيافة الأسقف مار إيليّا إسحاق يزور رئيس جمهورية موردوفيا الفيدرالية في روسيا والأماكن المقدّسة التاريخيّة والثقافيّة فيها      غبطة البطريرك يونان يعقد لقاءً أبوياً مع العاملين في اللجان والفعاليات والمؤمنين في الإرسالية السريانية الكاثوليكية في برسبن – أستراليا      تقرير عن الاجتماع الخامس للجنة الحوار بين الكنيسة الأرثوذكسية الروسية وكنيسة المشرق الآشورية      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس للإرسالية السريانية الكاثوليكية في برسبن – أستراليا      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك ميرى الارمن      "نصف الأموال بالخارج".. رئيس وزراء العراق يكشف تفاصيل جديدة عن "سرقة القرن"      ميسي محذراً كولومبيا: لقد تعافيت... أمامكم سأكون أفضل      في موقف غير مسبوق.. القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية مستعد لرفع الراية البيضاء      أدوية فقدان الوزن الشائعة قد تصيب بالعمى.. دراسة أولية      بعد نجاته من الاغتيال.. ترامب يعلن أولى خطواته      #منتدى_بغديدا_للقراءة ... يقرأ ( لم يبق أحد )      بعد أسابيع من اكتشاف "العبث بالاضابير".. شبهات على حريق "شعبة أملاك الناصرية"      بصور وعلامات وردية.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من الأيام القليلة القادمة      ترامب يؤكد أن هاريس ستكون خصما أسهل في الانتخابات المقبلة من الرئيس الحالي جو بايدن      غوتيريش: حان الوقت لإنهاء الحرب الرهيبة في قطاع غزة والتوصل لاتفاق
| مشاهدات : 987 | مشاركات: 0 | 2024-07-09 11:25:19 |

الخارجية العراقية تسلّم وزارة الثقافة الآثار المهربة المستعادة

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

سلمت وزارة الخارجية العراقية ثمانية صناديق تحتوي على 13 تمثالاً أثرياً وقطع تاريخية مسروقة، إلى وزارة الثقافة العراقية. 

القطع الأثرية المسروقة عادت من أوروبا والولايات المتحدة الأميركية الى العراق "بلاد النهرين". 

وزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكاك، قال: "تمتد الحضارة العراقية من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب ومن أقصى الشرق إلى أقصى الغرب".

وأوضح الفكاك أن "كل قطعة من الأراضي العراقية لديها نصباً تذكارية تحتها، وكل مدينة لديها عدة مدن أخرى تحتها، ومهما تعمقنا نجد بقايا حضارة عراقية".

بدوره، قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين: "اليوم أسلم لوزير الثقافة ثمار الجهود المشتركة الكبيرة بين وزارتي الخارجية والثقافة والجهات الحكومية الأخرى، وتمثلت في تسليم عدد من القطع الأثرية العراقية المهمة التي تم استردادها من الخارج".

قامت وزارة الخارجية بالتنسيق مع اليونسكو بترميم هذه القطع التي يعود تاريخ بعضها إلى 3000 قبل الميلاد وإلى الحضارة السومرية.

من جانبها، قالت مدير عام المتاحف العراقية لمى ياس، لشبكة رووداو الاعلامية إن "أغلب القطع تعود إلى الحضارتين السومرية والبابلية، وهناك قطع من الموصل تعود إحداها إلى كنز النمرود، وقطعة أخرى من العاج تعود إلى الحضارة الآشورية في الموصل". 

واستدركت أنه "لغاية الان لا توجد فكرة كاملة عن الآثار، ومن المقرر أن تصل إلى المتحف العراقي حيث ستقوم اللجنة الفنية بفحصها ويتم تحديد تاريخها".

في العام الماضي، تمت إعادة 6000 قطعة أثرية تاريخية عراقية مسروقة إلى بغداد من المملكة المتحدة، بينما من المتوقع إعادة قطع أخرى إلى بغداد قريباً من سويسرا واليابان.

وفرة القطع الأثرية في العراق وقيمتها المالية العالية وسهولة نقلها إلى الخارج، هي أسباب استمرار تهريب القطع الأثرية في العراق، ففي عام 2021 وحده استعاد العراق 17 الف قطعة من أميركا، فيما بقيت الاف القطع في عدد من دول العالم، لم يتم استردادها.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5881 ثانية