الأدباء السريان يؤبنون شهيد الثقافة والوطن ابراهيم الخياط      بالصور .. المهرجان السنوي الثاني للقاء ابناء السلام بيومه الثاني /عنكاوا      المطران وردة: من شأن التصعيد التركي ان يحقق أجندة داعش أي “إزالة المسيحيّة من الوجود في الشرق الأوسط”      حبيب أفرام: مؤتمر بيروت ليس للبحث عن هوية للمسيحيين .. عندنا هويتنا منذ القرون الأولى      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يجتمع بالمجلس الملي لرعية السريان الأرثوذكس في اللاذقية      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس السنوي لفرسان مار اغناطيوس الأنطاكي، مدينة أَرونا - شمال إيطاليا      السيد ججو يجتمع مع موظفي المديرية - والقسم السرياني، في بغداد      منظمة اليونسكو والإمارات يبرمان اتفاقًا لإحياء التراث المسيحي في الموصل      مرصد سورا لحقوق الانسان في اوربا يطالب البرلمان والاتحاد الاوربي تشكيل محكمة دولية لما تعرض له الشعب العراقي من جرائم دولية تعد من ضمن جرائم ضد الانسانية ومحاسبة مرتكبيها      رئيس أساقفة حلب للروم الكاثوليك يدين الهجوم التركي في شمال شرق سورية      وفد من وزارة البيشمركة يزور بغداد      مدرب الأرجنتين يحدد موعد عودة ميسي إلى صفوف المنتخب      بعد الإعدامات.. تحذير أميركي من تطهير عرقي تركي للأكراد      انفجار مركبة مفخخة قرب سجن يضم مسلحي داعش في الحسكة      العثور على "الفصل المفقود" من أول رواية في العالم      قبل انتهاء مسيرته.. راموس يبحث عن "اللقب الناقص"      البابا فرنسيس يلتقي مجموعة من الرهبان الكبوشيين: ليكن الفرح قوّتكم!      المجلس الأعلى لمكافحة الفساد في العراق يحيل ملفات تسعة من كبار المسؤولين إلى القضاء بينهم وزراء ومحافظون      3 خيارات أميركية للرد على العملية التركية في سوريا      بورقة فارغة.. طالبة تحصل على "الدرجة النهائية"
| مشاهدات : 1188 | مشاركات: 0 | 2016-05-26 09:53:43 |

رد عـلـى غبطـة البطـريـرك مـار لـويـس سـاكـو

غسان يونان

 

 

غبطـة البطـريـرك مـار لـويـس سـاكو الكُـلـّي الطـوبـى

تحيـةُ محبـةٍ واحـترام وتقـديـر،

بصـراحـة، لقـد تـرددت كـثيراً فـي الكتـابـة أو التعلـيق علـى ما تفضلتم بـه بخصـوص "تسـليح فصـائل مسـيحيـة" فـي العـراق لئـلا يـؤخـذ ردّي أو يُفسـر مـن قبـل البعض فـي اتجـاهـات أنا بعيـدٌ كـل البعـد عنهـا، لكــن وبفعـل تمنيـاتكـم مـن أجـل القيـام بتحليـل الأمـور بمـوضـوعيـة وحيـاديـة، سـأحـاول قـدر المسـتطـاع إيصـال فـكـرتـي:

١- إن قولكـم: إني لا اُبارك عملية تشكيل ميليشيا مسيحية منعزلة وتسليحها خشيةً على حيـاة النـاس.

ردّ: "ميليشـيا مسـيحيـة منعـزلـة" تقصـدون بهـا مكـونـات شـعبنـا.

واعجبـاً أن يكـون اليـوم شـعبنـا الأصيـل منعـزلاً فـي أرضـه وبيتـه!...

إن حقّ الـدفـاع عـن النفـس مشـروعٌ ومقـدس لـدى كـل الأعـراف والقـوانـين الـدوليـة وبالتـالـي يحق لشـعبنـا الآشـوري الـدفـاع عـن التعـديـات التي يتعـرض لهـا فـي مـواطنـه لا سـيمـا التعـديـات والانتهـاكـات الأخـيرة مـن قتـلٍ وتـدمـيرٍ وتهجـيرٍ ومحـوِ حضـارةٍ عمـرهـا آلاف السـنين.

فـلـرجـل الـديـن الحـق الكـامـل فـي إبـداء رأيـه بمجمـل التطـورات أو الأحـداث، لكــن مـن غـير المقبـول أن يتهجـم بطـريقـة أو أُخـرى علـى مـن يضـع روحـه بـين يـديـه دفـاعـاً عـن أرضِ وعـرض أجـداده. إن عـدم مبـاركتكـم لهـذه التضحيـات بعيـدة كـل البُـعـد عـن الـواقـع المـريـر الـذي يعيشـه شـعبنـا ولا تـدل علـى الشـعور بالمسـؤوليـة والحـس القـومـي وبالتـالـي تصبُّ فـي خـانـة أعـداء قضيتنـا المقـدسـة (وبدون شـك عـن غـير قصـد).

٢-  لا أفهم كيف يقدر بضعُ مئاتٍ من المسيحيين تحرير سهل نينوى في حين أن التحالف الدولي والحكومة العراقية وحكومة إقليم كوردستان لم تقدر حتى اليوم على ذلك!

ردّ: طبعـاً لـن تفهمـوا ذلـك يـاغبطـة البطـريـرك، "لأنكـم منشـغلـون بـأمـورٍ كـثيرة وأمـّا المطلـوبُ فـواحـدٌ".

فـلـم تحصـل أيـة واقعـةٍ أو معـركـةٍ علـى مـرّ التـاريـخ وكـان اعتمـادهـا علـى الكميـة بقـدر مـا كـان الاعتمـاد علـى النـوعيـة والأهـم علـى "فعـل الإيمـان الثابت" بمـا يُضحّـي المـرء بنفسـه مـن أجل نشـر مبـادئـه وإيصـالهـا حيث يجب أن تصل.

 ولا يسـعنـي هنـا إلاّ أن أذكرَ راكـعــاً مـؤمنـاً بتضحيـة "مخلصـنا" يسـوع المسـيح مـن أجـل البشـريـة جمعـاء وأمـا "الإثنَـي عـشـرة" رسـولاً وبفعـل إيمانهـم القـوي الثابت تمكنـوا مـن نشـرِ تلـك الـرسـالـة المقـدسـة والتـي مـن المفـترض أن تـأتمنـوا أنتـم علـى نشـرهـا فيمـا بـين بعضكـم البعـض وتتـوحـدوا لتـوفـّروا علـى تلـك الميليشـيـا الكـثير مـن المعـانـاة.

٣- لا أفهم ماذا يريد نصف مليون مسيحي في هذه الظروف الصعبة والمعقدة؟ 

رد: أيضـاً وأيضـاً غبطـة البطـريـرك الجـليـل، لـم ولـن تفهمـوا إرادة هـؤلاء الأحـرار الـذيـن يحـاولـون وبالـرغـم مـن كـل التجـارب القـاسـية ومحـاولات الطعـن التـي يتعـرضون لهـا فـي الظـهـر (سـواء مـن الـداخل أم الخارج) هـؤلاء المقـاتلـين الـذيـن يحـاولـون إعـادة الـرابـط التـاريخـي بـين أمجـاد وعـراقـة الحضـارة الآشـوريـة وأبنـائهـا كـي يتحـقق الحـلم المنتظـر.

٤-،لا مستقبل لنا إلاّ بالتعايش مع إخوتنا المواطنين الاخرين وتعزيز التعاون معهم.... 

رد: ومَـن قـال بـأن العيـش بكـرامـة واسـتقلاليـة هـو مُنـافٍ للعيـش الحـر الكـريم المشـترك مـع بـاقـي مكـونـات الشـعب الـواحـد أم أنهـا محـاولـةٌ أُخـرى فـي دقّ الإسـفين بـين مكـونات الشـعب الـواحـد لغـايـات لـم تعـد بخـافيـة علـى أحـد؟.

٥- ...كما احثهم على الإنضمام الى الأحزاب السياسية ليلعبوا دورهم المطلوب في العملية السياسية وبوطنية عالية وإخلاص..

رد: هنـا يـا غبطـة البطـريـرك تـدعـوهـم للإنضمـام إلـى الأحـزاب السـياسـيـة ليلعبـوا دورهـم المطلـوب وأنـا واثق بـأنكـم وبقـولكـم "الأحـزاب السـياسـيـة" تقصـدون الأحـزاب العـربيـة والكـرديـة!

فـلا أسـتغـرب أن تجـدون فـي تلـك الأحـزاب عنـوان الوطنيـة والإخـلاص، تلـك الـوطنيـة والإخـلاص التـي أدت إلـى قتـل وذبـح وسـبي وتـدمـير البنيـان الآشـوري حجـراً وبشـراً!..

٦- أنصح المسيحيين بدافع حرصي الشديد على حياتهم وصدقيّتهم تجنب أيّةِ محاولةٍ لتصنيفهم أنّهم مع طرف ضدّ آخر في الصراعات الدائرة.

رد: بعـد كـل النصـائـح والتمنيـات أعـلاه، ألا تـرون يـاغبطـة البطـريـرك بـأن شـعبنـا لا يميـل إلاّ لقضيتـه وحـريتـه واسـتقلاليتـه. لكـني واثقٌ بـأن نصيحتكـم هـذه ليسـت فـي محلهـا ولـن تلقـى الآذان الصاغيـة.

٧-  إن ما يعرضه الكونگرس الأمريكي ليس لصالحنا. أوَ ليس جانب من مشكلة العراق هو تعدد الميليشيات والفصائل المنفصلة والمحاصصة بدل بناء جيش وطني ومهني؟

رد: مـا يعـرضـه "الكـونغـرس الأمـريكـي" أو الغـير أمـريكـي هـو مـرحـبٌ بـه شـريطـة أن لا يتنـاقـض أو يتنـافـى والمبـادىء والقيـم التـي تحـاول وحـداتنـا المسـلحـة مجتمعـةً (فـي سـهل نيـنـوى) مـن تحقيقهـا.

٨- الأولوية اليوم هي لتحرير المدن وعودة الاهالي اليها وإعادة إعمارها.

رد: حقيقـة يـا غبطـة البطـريـرك هـذا القـول يتناقـض ومـا ورد علـى لسـانكـم أعـلاه!.

فكيـف سـتكون "الأولـويـة بتحـريـر المـدن وعـودة الأهـالـي" مـن دون مقـاومـة مسـلحـة؟ أم تعتقـدون بـأن الميليشـيات الأُخـرى سـتقـوم بـكـل ذلـك مـن أجـل "سـواد عيـوننـا" وبالتـالـي سـتقـدمـه لكـم علـى طبـقٍ مـن الفضـة وأنتـم بـدوركـم سـتقـومون بتقـديمـه (بالثلاثـين مـن الفضـة) لشـعبنـا الجـريـح!؟.

 

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2691 ثانية