بيان للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بذكرى مذبحة صوريا 1969      فيديو .. المسيحيون يحيون عيد اكتشاف خشبة الصليب في كنائس القامشلي / سوريا      بالصور .. مراسيم الاحتفال بعيد ارتفاع الصليب المقدس في كنيسة مار كوركيس/ برطلي      ولاية كاليفورنيا تعترف بمذبحتا سيفو وسميل في قرار ملزم      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد الصليب المقدس في كنيسة مريم العذراء في الوكالة البطريركية - روما      بتقدير أمتياز.. ابن برطلي المهندس يوسف بشير يحصل على شهادة الماجستير في الهندسة المدنية      قداس واحتفالية بمناسبة عيد الصليب في كنيسة مار توما للسريان الكاثوليك في الساحل الأيمن من الموصل      كنيسة مارتشموني للسريان الأرثوذكس في برطلة تحتفل بعيد الصليب      افتتاح منتدى برطلة الاجتماعي للمتقاعدين      رفع اكبر واعلى صليب معدني فوق قمة جبل الفاف او جبل مقلوب      بيكهام يجد حلاً لورطة جاريث بيل في ريال مدريد      وزير النفط الاتحادي: حوارات بناءة مع اربيل .. نأمل في اتفاق قريب      سي إن إن": الهجوم على أرامكو السعودية نفذ من العراق      في عامها الرابع موجة جفاف تهدد أستراليا.. فما السبب؟      إنفوغرافيك .. اهم 10 اختراعات غيرت العالم      الموافقة على منح العراق ممراً جوياً ثالثاً وتقليل المسافة الأفقية للطائرات      الأمين العام للأمم المتحدة يطلق خطة جديدة لحماية المواقع الدينية      لا يمكن اعتراضه.. روسيا تصنع سلاح الموت "المجنح"      اكتشاف هولندي: "العصر الذهبي" ليس ذهبيا      جماهير برشلونة: نريد مبابي وليس نيمار
| مشاهدات : 833 | مشاركات: 0 | 2019-01-07 17:32:33 |

العراق.. وباء مجهول يفتك بمزارع الطماطم في البصرة

 

عشتارتيفي كوم- العربية نت/

 

بعد نفوق الأسماك في الأشهر الماضية التي شهدها عدد من محافظات وسط وجنوب العراق، وباء مجهول يجتاح مزارع محصول الطماطم في محافظة البصرة جنوب البلاد.

وحول هذا الموضوع، كشف رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية في البصرة، حيدر العصاد العبادي، عن ظهور وباء مجهول ضرب محصول الطماطم في قضاء الزبير التابع لمحافظة البصرة جنوب العراق، والذي تسبب بأضرار جسيمة للفلاحين من دون معرفة الأسباب.

وبيّن العبادي أن الوباء أدى إلى تدمير نحو أكثر من 4000 مزرعة بشكل جزئي، و250 مزرعة بشكل كامل، مشيراً إلى أن الإصابة تركزت في قرى اللحيس وأم النعيج في قضاء الزبير ضمن محافظة البصرة.

ولفت إلى أن انتشار الوباء تزامن مع منع وزارة الزراعة من استيراد هذا المحصول بسبب الاكتفاء الذاتي لحصول الطماطم، دعماً منها للإنتاج الوطني.

يذكر أن الصيف الماضي كان العراق قد شهد نفوق الأسماك المحلية في نهر دجلة، بعد إعلان وزارة الزراعة الاكتفاء الذاتي بتربية الأسماك، مما دفع المراقبون بتوجيه أصابع الاتهام نحو الجهات العراقية الموالية لإيران بالضلوع في تسميم الأسماك، لاسيما أن الأسماك الإيرانية المجمدة اجتاحت السوق العراقية بعد حادثة نفوق الأسماك في عدد من المحافظات التي تكثر فيها أحواض تربية الأسماك.

من جهتهم، بيّن فلاحو محافظة البصرة أنهم لم يتمكنوا إلى الآن من تحديد نوع هذا الوباء القاتل، الذي فتك بمزارعهم.
واتهم صاحب إحدى المزارع ياسين التميمي، دولاً مجاورة لم يسمها بتدبير الأمر، لكنه أشار إلى أنها كانت تصدر الطماطم للأسواق العراقية.

إلى ذلك، ناشد المتحدث باسم فلاحي قضاء الزبير، عبد الله المشرفاوي، وزارة الزراعة بالتدخل وإرسال الخبراء وفرق المعالجة لإنقاذ ما تبقى من محاصيل الطماطم قبل إبادة جميع المزارع نتيجة الوباء، بعد أن كان الفلاحون تنفسوا الصعداء نتيجة قرار الوزارة لدعم المنتج المحلي.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0611 ثانية