إصدار كتاب جديد باللغة السريانية لمرحلة الرابع الابتدائي الَّذي سَيُعتَمَد تدريسه للعام الدراسي الحالي 2020/2019 في الحكومة الاتحادية      تعيين الخوراسقف جوزف شمعي مدبّراً بطريركياً لأبرشية الحسكة ونصيبين      كلمة رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام في مؤتمر" لقاء صلاة الفطور، لبنان وطن الحوار والحضارات"      وحدة الدراسة السريانية تقيم لقاءا تربويا في دهوك      بالصور .. زيارة الاسقف مار بنيامين إيليا والوفد المرافق له الى القوش ودير الربان هرمز      مدينة آشور الأثرية في متحف التراث السرياني      كيلي كرافت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة تحذر من استهداف الأقليات الدينية من بينها المسيحيون      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل نيافة المطران مار أوسطاثيوس اسحق ووفداً من كنيسة مار إغناطيوس في دبي      الكاردينال بارولين: ندعم استقرار العراق، والعيش الكريم لجميع مواطنيه      وفد كنيسة المشرق الاشورية القادم من استراليا في سميل وبيرسفي      لودريان ومسرور البارزاني يبحثان العلاقات السياسية والعسكرية والاقتصادية بين فرنسا وإقليم كوردستان      قرار "مكالمات التطبيقات الذكية" يشعل الشارع في لبنان      على غرار 11 سبتمبر.. فرنسا تحبط "هجوما إرهابيا"      وفاة ملاكم أميركي.. وفيديو للكمة القاتلة داخل الحلبة      بروفيسور يبيع لمتحف أميركي رقائق من إنجيل تاريخي مصري وجده بمكب للقمامة بمحافظة المنيا      البابا فرنسيس: لا يمكن للمبشر أن يكون عائقًا لعمل الله المبدع      افتتاح بطولة عشائر السريان في برطلي بنسختها السادسة 2019      تقرير: عشرات الصحفيين العراقيين يفرّون صوب كوردستان وخارج العراق بعد تهديدات      هيرو مصطفى ذات الأصول الكوردية سفيرة للولايات المتحدة في بلغاريا      العراق ينشأ أربع خطوط صد لإحباط تسلل 6000 داعشي من سوريا
| مشاهدات : 908 | مشاركات: 0 | 2019-03-26 10:26:44 |

في برطلي مهرجان للغة الأم السريانية بمناسبة السنة الدولية للغة الأم

 

 عشتارتيفي كوم/

كتابة - بهنام شمني

تصوير - متي ال مجي

 

بمناسبة السنة الدولية واليوم العالمي للغة الام أقام منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية مهرجانا احتفاء بلغتنا الام (السريانية) على قاعة المركز الثقافي المسيحي لكنيسة ماركوركيس في برطلي .

حضر المهرجان نيافة المطران صليبا شمعون المستشار البطريركي والاباء الكهنة. الاب الخوري قرياقوس حنا طراجي والاب بهنام للو والاب بهنام بينوكا والاب ثاوفيلوس مسعود ال يَسّو ومدراء ورؤساء وممثلي عدد من المؤسسات والدوائر الحكومية والفعاليات المدنية والكنسية والاجتماعية العاملة في برطلي ومدراء المدارس والعاملين في المؤسسات التعليمية في برطلي وجمهور كبير غصت بهم قاعة الاحتفال.  

بدأ المهرجان بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح الضحايا الشهداء من ابناء اهلنا في الموصل الذين فقدوا حياتهم غرقا في حادث غرق العبارة في نهر دجلة بالموصل.

 ليتابع بعدها منهاج المهرجان الذي طغت على جميع فقراته اللغة السريانية، واستهل بنشيد (أثرو ديل) لمجموعة من الطلبة ثم كلمة المهرجان لمدير منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية بهنام شمني ألقاها بالسريانية استهلها بعد ترحيبه بالحضور بمقولة للملفونو نعوم فائق (من لا يعرف لغته لا يعرف لماذا خلق) مذكرا بالدواعي التي فرضت على الامم المتحدة تخصيص يوم للاحتفال باللغات الام وهي تذكيرها العالم والمتحدثين بهذه اللغات باهمية التنوع الثقافي واللغوي وضرورة الحفاظ على هذه اللغات التي تعتبر ثراء للتاريخ والثقافة ومنها لغتنا السريانية التي لعبت دورا مهما في الحضارة والثقافة العالمية.

اضف الى ذلك انها اول لغة طرقت مسامعنا عندما صرخت امهاتنا بنا يوم حضورنا الى هذا العالم. ثم استعرض بهنام شمني في كلمته ادوار تقدم الاهتمام باللغة السريانية في التاريخ الحديث حتى وصل بها الامر الى الاعتراف بها كلغة رسمية في الدستور العراقي وبدء التعليم بها في المدارس في المناطق التي يشكل المتحدثون حضورا جيدا. ليتوالى بعدها طلبة عدد من مدارس برطلة المشاركة في المهرجان في عرض ما تعلموه بهذه اللغة (السريانية) ان كان انشادا او شعرا او قراءة او ترنيما. في حين قدمت فرقة فلكلورية لمجموعة من شباب وشابات برطلي حركات تعبيرية على موسيقى اغاني سريانية.

ليختتم المهرجان الذي نال اعجاب الحاضرين واستمر لساعتين من الزمان بتقديم الشهادات التقديرية والهدايا على المدارس ومعلمي اللغة السريانية فيها .

يذكر ان الامم المتحدة قد اعتبرت هذه السنة ٢٠١٩ السنة الدولية للغة الام.




























اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2879 ثانية