بيان للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بذكرى مذبحة صوريا 1969      فيديو .. المسيحيون يحيون عيد اكتشاف خشبة الصليب في كنائس القامشلي / سوريا      بالصور .. مراسيم الاحتفال بعيد ارتفاع الصليب المقدس في كنيسة مار كوركيس/ برطلي      ولاية كاليفورنيا تعترف بمذبحتا سيفو وسميل في قرار ملزم      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد الصليب المقدس في كنيسة مريم العذراء في الوكالة البطريركية - روما      بتقدير أمتياز.. ابن برطلي المهندس يوسف بشير يحصل على شهادة الماجستير في الهندسة المدنية      قداس واحتفالية بمناسبة عيد الصليب في كنيسة مار توما للسريان الكاثوليك في الساحل الأيمن من الموصل      كنيسة مارتشموني للسريان الأرثوذكس في برطلة تحتفل بعيد الصليب      افتتاح منتدى برطلة الاجتماعي للمتقاعدين      رفع اكبر واعلى صليب معدني فوق قمة جبل الفاف او جبل مقلوب      بيكهام يجد حلاً لورطة جاريث بيل في ريال مدريد      وزير النفط الاتحادي: حوارات بناءة مع اربيل .. نأمل في اتفاق قريب      سي إن إن": الهجوم على أرامكو السعودية نفذ من العراق      في عامها الرابع موجة جفاف تهدد أستراليا.. فما السبب؟      إنفوغرافيك .. اهم 10 اختراعات غيرت العالم      الموافقة على منح العراق ممراً جوياً ثالثاً وتقليل المسافة الأفقية للطائرات      الأمين العام للأمم المتحدة يطلق خطة جديدة لحماية المواقع الدينية      لا يمكن اعتراضه.. روسيا تصنع سلاح الموت "المجنح"      اكتشاف هولندي: "العصر الذهبي" ليس ذهبيا      جماهير برشلونة: نريد مبابي وليس نيمار
| مشاهدات : 780 | مشاركات: 0 | 2019-05-13 13:30:21 |

وفد من برلمان كوردستان في بغداد الاسبوع المقبل .. سيبحث هذه الملفات

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

من المنتظر أن يزور وفد من برلمان كوردستان العاصمة العراقية بغداد ، الاسبوع المقبل ، لبحث جملة ملفات محل خلاف مع الحكومة الاتحادية على رأسها ملف رواتب وتعويضات ضحايا النظام السابق منهم السجناء السياسيين وضحايا الانفال والإبادة الجماعية.

وشهدت العلاقات بين الحكومة الاتحادية واقليم كوردستان توتراً غير مسبوق في اعقاب استفتاء الاستقلال الذي اجري في سبتمبر/ ايلول 2017 ،  بعد ان حرّك رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي القوات المسلحة وميليشيات الحشد الشعبي واستخدمهما في نزاع سياسي داخلي (مع اقليم كوردستان) ، في مخالفة واضحة للدستور العراقي .

وتأتي هذه الزيارة في وقت تشهد فيه العلاقات بين بغداد واربيل دفئاً وتحسناً ملحوظاً منذ تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة برئاسة عادل عبد المهدي الذي جدّد ، التأكيد خلال الايام الماضية على  تحسن العلاقات بين بغداد واربيل واصفاً اياها بـ"الجيدة جداً" .

وسبق أن تبادلت كوردستان وبغداد خلال الاشهر الماضية زيارات لوفود سياسية ووزارية لمناقشة الخلافات الشائكة المتراكمة بين الجانبين .

وقال عبد المهدي " صحيح ان ثمة خلافات في وجهات النظر لكن علاقتنا مع اربيل جيدة".

وبحسب الاحصاءات فان حملات الانفال، التي نفذت في ثمانينيات القرن الماضي، ضد الكورد في العراق اودت بحياة 180 ألف انسان معظمهم نساء واطفال وشيوخ واُستخدمت في تلك العمليات الأسلحة الثقيلة والمحرمة منها الاسلحة الكيميائية.

ولطالما قالت حكومة اقليم كوردستان إن تعويض اسر ضحايا حملات الانفال "مسؤولية اخلاقية وتاريخية" تتحملها الحكومة العراقية.

وكان وفد برلمان كوردستان قد اجتمع مع وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين لاعداد ورقة نهائية قبل أن يغادر الى العاصمة العراقية الاسبوع المقبل.

ولم يتم تحديد موعد بعينه للزيارة.

 ومنذ تولي رئيس الوزراء العراقي الجديد عادل عبدالمهدي رئاسة الحكومة الاتحادية في بغداد وزيارة الزعيم الكوردي مسعود بارزاني الى بغداد في نوفمبر/تشرين الثاني 2018 حدثت انفراجة واضحة في العلاقات بين الجانبين مايمهّد لمعالجة مجموعة ملفات عالقة بين الطرفين منها النفط والاقتصاد والمناطق (المتنازع عليها). 

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1206 ثانية