إصدار كتاب جديد باللغة السريانية لمرحلة الرابع الابتدائي الَّذي سَيُعتَمَد تدريسه للعام الدراسي الحالي 2020/2019 في الحكومة الاتحادية      تعيين الخوراسقف جوزف شمعي مدبّراً بطريركياً لأبرشية الحسكة ونصيبين      كلمة رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام في مؤتمر" لقاء صلاة الفطور، لبنان وطن الحوار والحضارات"      وحدة الدراسة السريانية تقيم لقاءا تربويا في دهوك      بالصور .. زيارة الاسقف مار بنيامين إيليا والوفد المرافق له الى القوش ودير الربان هرمز      مدينة آشور الأثرية في متحف التراث السرياني      كيلي كرافت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة تحذر من استهداف الأقليات الدينية من بينها المسيحيون      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل نيافة المطران مار أوسطاثيوس اسحق ووفداً من كنيسة مار إغناطيوس في دبي      الكاردينال بارولين: ندعم استقرار العراق، والعيش الكريم لجميع مواطنيه      وفد كنيسة المشرق الاشورية القادم من استراليا في سميل وبيرسفي      لودريان ومسرور البارزاني يبحثان العلاقات السياسية والعسكرية والاقتصادية بين فرنسا وإقليم كوردستان      قرار "مكالمات التطبيقات الذكية" يشعل الشارع في لبنان      على غرار 11 سبتمبر.. فرنسا تحبط "هجوما إرهابيا"      وفاة ملاكم أميركي.. وفيديو للكمة القاتلة داخل الحلبة      بروفيسور يبيع لمتحف أميركي رقائق من إنجيل تاريخي مصري وجده بمكب للقمامة بمحافظة المنيا      البابا فرنسيس: لا يمكن للمبشر أن يكون عائقًا لعمل الله المبدع      افتتاح بطولة عشائر السريان في برطلي بنسختها السادسة 2019      تقرير: عشرات الصحفيين العراقيين يفرّون صوب كوردستان وخارج العراق بعد تهديدات      هيرو مصطفى ذات الأصول الكوردية سفيرة للولايات المتحدة في بلغاريا      العراق ينشأ أربع خطوط صد لإحباط تسلل 6000 داعشي من سوريا
| مشاهدات : 811 | مشاركات: 0 | 2019-05-14 12:09:26 |

العراق يكشف عن خطة لإرسال قمر صناعي الى الفضاء لأغراض امنية وعسكرية

 

عشتارتيفي كوم- بغداد اليوم/

 

اعلنت وزارة الاتصالات ، الثلاثاء 14 ايار 2019، انها تخطط مع الحكومة الفرنسية لاكمال مشروعي القمر الصناعي ووكالة الفضاء العراقية، بعد ان حصلت على قرض منها، فيما اشارت الى ان من بين اهداف المشروع هو تقديم خدمات امنية وعسكرية للجهات ذات العلاقة.

وقال الوكيل الاقدم للشؤون الفنية بالوزارة امير البياتي في تصريح صحفي: ان "وزارته نسقت مع الحكومة الفرنسية من اجل اكمال مشروعي القمر الصناعي العراقي ووكالة الفضاء العراقية، وبالتنسيق مع شركة (ايرباص) الفرنسية المختصة بتصنيع الاقمار الصناعية".

واكد "الحصول على قرض من الحكومية الفرنسية من اجل انجاز هذه المشاريع اضافة الى مشاريع امنية اخرى، اذ تمت الاستعانة بشركاتهم الاستشارية بهذا الصدد"، منوها بأن "التنسيق جاء بعد ان توقف مشروع القمر الصناعي لمدة طويلة سابقا".

وعد البياتي "المشروعين، بالسياديين والمهمين"، مشترطا ان "يتم الحفاظ على المدارات الخاصة بالبلاد التي من خلالها سيتم تشغيل القمر الصناعي العراقي بعد انجازه بالكامل".

ونوه بان "مشروع القمر الصناعي سيخدم المجالات الامنية والاقتصادية والزراعية والصناعية اضافة الى البيئية والعسكرية للبلاد علاوة على القطاعات التي من شأنها ان تخدم الجانب الامني له".

وافصح عن "التنسيق مع شركات فرنسية مختصة من اجل تنفيذ المشاريع وانشاء نواة لوكالة الفضاء العراقية التي ستقدم خدماتها الى المؤسسات الحكومية والقطاعات المختلفة"، مؤكدا "نية الشركات لتطوير مدارات العراق (orbit slot) على مدارات:   65.45 و 50 درجة شرقا، كما تم التنسيق تجاريا وفنيا مع شركة (ايرباص) الفنرسية لتدريب الفنيين والمختصين لمدة سنة لتأهيلهم ومنحهم رخصة للعمل بها على المدى البعيد لانشاء الأقمار الصناعية والمدارات العالية والمتوسطة" . 

واعلن الوكيل الفني للاتصالات ان "اتفاقا تم بين وزارته والشركات الفرنسية من اجل ابرام مذكرة تفاهم بهذا الصدد"، مشيرا الى ان "وزارته عملت على انشاء قسم شؤون الفضاء ليكون نواة لوكالة الفضاء العراقية، كما ان هناك تنسيقا فنيا مع الحكومة الفرنسية لتقديم الدعم بالنواحي الفنية والقانونية للمشروع، لافتا الى أن وزارته سبق وان استعانت بخبراء الاعلام والفضاء في شبكة الاعلام العراقي لاعداد الهيكلية الخاصة للمشروع".

يذكر ان وزارة الاتصالات كانت قد اعلنت في وقت سابق، توقف مشروع القمر الصناعي العراقي بسبب قلة التخصيصات  المالية له. 

 

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8863 ثانية