وفد من الأمم المتحدة يزور البطريركية الكلدانية      لا أخبار عن الأعضاء الأربعة في SOS Chrétiens d’Orient الذين اختفوا في بغداد      المدير العام للدراسة السريانية يزور الوكيل الاداري للوزارة ويجتمع مع القسم السرياني في بغداد      الرئيس بارزاني يجتمع مع كتل الحزب الديمقراطي الكوردستاني وكتل المكونات الكلدانية السريانية الآشورية في مجالس محافظات أربيل ودهوك والسليمانية      البابا فرنسيس يدعم "سيادة العراق" ويعيد التذكير بملف المسيحيين      نيافة المطران مار نيقوديموس داؤد متي شرف يحتفل بـ(احد نيقوديموس) عيد شفيع نيافته      البطريرك ساكو في رتبة الصلاة من أجل وحدة المسيحيين: وحدتنا مطلب جوهري، من دونها نبقى ضعفاء      بالصور .. الثلوج تغطي قرى شعبنا (رومتا وداوودية )      محاضرة تفاعلية للباحث النفسي والفنان السينمائي و المسرحي الأستاذ رفيق نوري حنا / عنكاوا      وحدة الدراسة السريانية في دهوك تزور مدرسة النصر السريانية      صحة كوردستان تطمئن مواطني الاقليم: لا اصابات بـ"كورونا"      بعد وفاته.. ”نايكي” تسحب جميع بضائع كوبي براينت عن موقعها الإلكتروني      #قبلت_التحدي.. عراقيون يتبرؤون من الاحزاب السياسية      كشف حالة "فيروس كورونا" في الولايات المتحدة      رئيس إقليم كوردستان يتباحث اوضاع العراق مع وفد الماني      واشنطن تدعو العراق لحماية سفارتها بعد الهجوم الصاروخي      بالأرقام.. ماذا فعل فيروس كورونا بالعالم "حتى الآن"؟      بعد قبلة.. رضيع سيعاني من "فيروس هربس" مدى الحياة      كوبي براينت.. معجزة كرة السلة في سطور      البابا فرنسيس: بشرى يسوع السارة هي التي تغيّر العالم والقلوب!
| مشاهدات : 1329 | مشاركات: 0 | 2019-07-20 11:41:44 |

جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا تستضيف د. روبين بيت شموئيل

 

عشتار تيفي كوم/

ضمن نشاطات جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا ، استضافت الجمعية المدير العام للثقافة والفنون السريانية في اقليم كوردستان  د. روبين بيت شموئيل بمحاضرة تحت عنوان "اللغة وطن لمن لا وطن له" بحضور نخبة من الادباء والشعراء والمهتمين بشؤون الثقافة.

في البداية رحب الشاب نوفان شامايا بالحضور وقدم سيرة حياة الدكتور روبين بانه حاصل على بكالوريوس في الهندسة الكيميائية جامعة بغداد وبكالوريوس في اللغة العبرية جامعة بغداد ودكتوراه دولية من الجامعة اللبنانية في اللغة السريانية وادابها وحاليا يعمل مديرا عاما للثقافة والفنون السريانية في اربيل.

بعدها اعتلى المنصة د. روبين مرحبا بالحضور تحدث قائلا ان اللغة السورث كانت اللغة المحكية لمعظم سكان بلاد النهرين وذلك في حوالي القرن العاشر قبل الميلاد وحتى انتشار العربية في هذه البلاد حيث تقلص ظل السورث واقتصر على المسيحيين واليهود قائلا ان اللغة هي الظاهرة الحضارية الاعظم في حياة الانسان وان لغة الانسان الاول اي الانسان البدائي تطورت من لغة الرموز الى لغة الكلام اذ كان الانسان يفهم الاخر بوساطة اعضاء الجسم والاحاسيس وبالاخص عن طريق حاستي النظر والسمع واول حقيقة علمية تستخلصها هذه المعلومة ان لغة الكلام اقدم من لغة الكتابة فان اللغات المحكية اقدم من اللغات المدونة اذ تكلم الانسان اولا ثم بعد الاف السنين بدأ يكتب والانسان يتعلم لغة الام قبل ان يذهب الى المدرسة ليتعلم الكتابة.

لتختتم محاضرة اللغة وطن لمن لا وطن له  بطرح عدد من الاسئلة من قبل الحضور واجاب عليها الدكتور روبين بسلاسة .















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1826 ثانية