غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار اربيل الدولي ويزور دار مطرانية أبرشية حدياب – اربيل وسائر إقليم كوردستان في عينكاوا      البابا وشيخ الأزهر يقترحان الرابع من شباط يومًا عالميًا للأخوّة      حضور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في مؤتمر المساواة الجندرية      للمرة الثالثة في أقل من شهر.. مجلس الشيوخ يناقش قرار الإعتراف بالإبادة      ناحية برطلة تشهد سوق الميلاد الخيري الثالث من أجل التأكيد على هويتها      جمعية حدياب للكفاءات نظمت ورشة علمية اكاديمية حول التظاهرات العراقية      اِتحاد الأدباء السريان يحتفل بتوقيع المجموعة القصصية (تَيْم وَطَن) للقاصة والإعلامية جورجينا بهنام حبابه      وزير الإقليم لشؤون المكونات يزور متحف التراث السرياني      حميد مراد من ساحة التحرير ببغداد: المتظاهرون السلميون سيكتبون تاريخ العراق الجديد      حفل افتتاح منظمة top mountain في اربيل      تسببوا بخلافات عائلية وطلاق.. كوردستان تطلق حملة ضد السحرة      صحيفة الغارديان: طعن جماعي في بغداد      ترامب ينفي إرسال 12 ألف جندي للشرق الأوسط      هل انتهى مشوار كاتانيتش مع العراق .. وكيل اعماله يكشف الحقيقة      البابا يدعو المؤمنين إلى بناء حياتهم على الصخرة التي هي الرب يسوع      "احتيال بلا حدود".. أنشأ حدودا وهمية ووعد مهاجرين بتهريبهم      أسطورة برشلونة يؤكد "ظلم" رونالدو في ترتيب "الكرة الذهبية"      وزير المالية والإقتصاد في إقليم كوردستان: تم تثبيت مطالب الإقليم في موازنة العراق      ابتكار تطبيق يتنبأ بحروب المياه.. ماذا قال عن العراق وإيران؟      الولايات المتحدة: خبراء دستوريون يؤكدون أن دونالد ترامب ارتكب مخالفات تستدعي العزل
| مشاهدات : 763 | مشاركات: 0 | 2019-08-04 14:53:54 |

نيجيرفان البارزاني: تحرير 3509 كورد إزيديين من قبضة داعش حتى الآن

نيجيرفان البارزاني

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أعلن رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الأحد، 04 آب، 2019، تحرير 3509 كورد إزيديين من قبضة تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش حتى الآن، مشيراً إلى العمل على تحرير بقية المختطفين.

وقال نيجيرفان البارزاني في كلمة خلال مراسم إحياء الذكرى السنوية الخامسة للإبادة الجماعية للكورد الإزيديين في سنجار: "تعرض الإزيديون على مر التاريخ للعديد من حملات الإبادة لكنهم لم يخضعوا ولم يتنازلوا عن انتمائهم"، مضيفاً: "لن تنجح محاولات فصل الإزيديين عن كوردستان ونحن ندرك عمق جراح الإزيديين وحقيقة هدف العدو المتمثل بزعزعة التعايش المشترك".

وأشار إلى أن "تحديد إقليم كوردستان 3 آب يوماً سنوياً لإحياء ذكرى الإبادة الجماعية ضد الإزيديين قرار مهم على مستوى العراق ككل"، مبيناً: "نعمل بشكل جاد ودؤوب على تحويل سنجار إلى محافظة، وأدعو إلى تأسيس صندوق لإعادة إعمار سنجار بمشاركة دولية".

ولفت رئيس إقليم كوردستان إلى "عدم جعل الخلافات السياسية سبباً لمنع إعمار سنجار"، مبيناً: "منذ اليوم الأول للكارثة أسسنا مكتباً لإنقاذ المختطفين".

وذكر أنه تم حتى الآن "تحرير 2225 امرأة وفتاة إزيدية و1284 رجلاً وصبياً حتى الآن"، موضحاً أن "1323 امرأة وفتاة إزيدية و1528 رجلاً إزيدياً لا يزالون مفقودين، وسنعمل ما يلزم لتحريرهم". 

وفي سياق متصل، اجتمع رئيس إقليم كوردستان، اليوم مع رئيسة البعثة الخاصة للأمم المتحدة إلى العراق، جينين بلاسخارت، وخلال اللقاء تحدثت بلاسخارت "عن جولتها الميدانية في منطقة سنجار، والكارثة التي حلت بتلك المنطقة، وعن إعادة الاستقرار للمنطقة وإعادة النازحين وحل مشاكلهم"، فيما نيجيرفان البارزاني، على أن إقليم كوردستان "سيبذل كل جهد لتضميد جراح الضحايا من أبناء سنجار وأطرافها"، مشيراً إلى ضرورة أن يكون للمجتمع الدولي دوره في هذا الصعيد وفي إعادة بناء وإعمار تلك المناطق وتحقيق الأمان لها، وفقاً لبيان رئاسة إقليم كوردستان. 

ووافق يوم أمس السبت، 3 آب 2019 الذكرى السنوية الخامسة للإبادة الجماعية التي تعرض لها الكورد الإزيديون في سنجار على يد تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش خلال اجتياحه أجزاء واسعة من العراق في صيف 2014، وأقر برلمان كوردستان يوم أمس رسمياً يوم الثالث من آب من كل عام يوماً لذكرى هذه الإبادة الجماعية. 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1856 ثانية