عيد استقلال جمهورية ارمينيا الاولى      النص الكامل لكلمة غبطة البطريرك يونان في افتتاح المؤتمر الأول حول التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس، لبنان      وفد يزور كنائس الحبانية للكشف على الاحتياجات المطلوبة لصيانتها وتعميرها      النائب اللبناني نعمت افرام: مسيحيو واقليات الشرق يتركون الشرق نتيجة الانهيار التام لمؤسسات الدولة      البابا يستقبل أعضاء جمعية قانون الكنائس الشرقية وهذا ما قاله أمامهم      دبي ستضيء برج خليفة بألوان العلم الوطني الأرميني بمناسبة يوم استقلال أرمينيا 21 سبتمبر      بالصور.. أبرشية الموصل وكركوك وإقليم كوردستان للسريان الارثوذكس تحتفل باليوبيل الذهبي لسيادة المطران مارغريغوريوس صليبا شمعون/ عنكاوا      ابناء شعبنا يحتفلون بعيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      الدكتور روبين بيت شموئيل في الجمعية الأميركية الآشورية في شيكاغو: " أول نص شعري سوريثي وصلنا إلى اليوم يعود لسنة 1591 م "      نيافة الحبر الجليل مار اقليميس يشارك في استقبال قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا في سان دييغو      تعرض مقر للحزب الديمقراطي الكوردستاني الى اطلاق نار في السليمانية      وول ستريت: السعودية طلبت من العراق تزويدها بالنفط.. وبغداد تنفي      رقم قياسي.. ستة أعاصير قرب الولايات المتحدة      "مرض شائع" تسبب بانقراض الإنسان البدائي      برشلونة.. أول من يكسر حاجز المليار يورو في الإيرادات      البابا فرنسيس: الكهنوت هو خدمة وليس وظيفة      عبد المهدي يرسم الخطوط العريضة للعلاقة مع إقليم كوردستان      زيدان يبرر: سبب واحد للخسارة الثقيلة      سليماني في بغداد سراً.. دعوة لضرب "مصالح أميركا"      بعد الطماطم والرمان.. كوردستان تحظر استيراد العسل
| مشاهدات : 858 | مشاركات: 0 | 2019-08-18 09:40:33 |

الملفان د. بشير الطوري يحاضر في عنكاوا

 

عشتارتيفي كوم/


استضاف أتحاد الأدباء والكتاب السريان بالتعاون مع المركز الأكاديمي الاجتماعي في عنكاوا مساء يوم الأربعاء الموافق 14 آب 2019، الملفان د. بشير الطوري القادم من أمريكا في محاضرة بعنوان ( السريانية تراث وحضارة ) حضرها عدد من الشخصيات المهتمة بالشأن الثقافي السرياني، أدار الجلسة الاديب روند بولص رئيس الاتحاد.

بداية رحب بولص بالحضور وضيف الاتحاد، وتحدث باختصار عن النشاطات التي اقامها الاتحاد بمناسبة الذكرى 86 لمذبحة سميل و الذكرى 5  للتهجير القسري لابناء شعبنا من الموصل وبلدات سهل نينوى على يد داعش الارهابي، مؤكدا على أستمرار الاتحاد في اقامة المزيد من النشاطات في سهل نينوى ودهوك في ذكرى هاتين الفاجعتين.

ثم تحدث الدكتور بشير عن تاريخ اللغة السريانية وآدابها وثرائها ومعاجمها وعن أهم اللغويين والشعراء والفلاسفة والمترجمين والمؤرخين السريان الذين تركوا ورائهم إرثا ثقافيا وحضاريا ثريا، موضحا مدى تأثر اللغة العربية باللغة السريانية نحوا و صرفا ومفردات، موضحا لازالت اسماء الكثير من المدن والبلدات في الشرق الاوسط هي سريانية الاصل، بعدها  تم فتح  باب  الأسئلة والاستفسارات شارك فيها الحضور بفعالية  وجاوب المحاضر عن جميع الاستفسارات بتمكن  و وضوح.





















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.5515 ثانية