عيد استقلال جمهورية ارمينيا الاولى      النص الكامل لكلمة غبطة البطريرك يونان في افتتاح المؤتمر الأول حول التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس، لبنان      وفد يزور كنائس الحبانية للكشف على الاحتياجات المطلوبة لصيانتها وتعميرها      النائب اللبناني نعمت افرام: مسيحيو واقليات الشرق يتركون الشرق نتيجة الانهيار التام لمؤسسات الدولة      البابا يستقبل أعضاء جمعية قانون الكنائس الشرقية وهذا ما قاله أمامهم      دبي ستضيء برج خليفة بألوان العلم الوطني الأرميني بمناسبة يوم استقلال أرمينيا 21 سبتمبر      بالصور.. أبرشية الموصل وكركوك وإقليم كوردستان للسريان الارثوذكس تحتفل باليوبيل الذهبي لسيادة المطران مارغريغوريوس صليبا شمعون/ عنكاوا      ابناء شعبنا يحتفلون بعيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      الدكتور روبين بيت شموئيل في الجمعية الأميركية الآشورية في شيكاغو: " أول نص شعري سوريثي وصلنا إلى اليوم يعود لسنة 1591 م "      نيافة الحبر الجليل مار اقليميس يشارك في استقبال قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا في سان دييغو      تعرض مقر للحزب الديمقراطي الكوردستاني الى اطلاق نار في السليمانية      وول ستريت: السعودية طلبت من العراق تزويدها بالنفط.. وبغداد تنفي      رقم قياسي.. ستة أعاصير قرب الولايات المتحدة      "مرض شائع" تسبب بانقراض الإنسان البدائي      برشلونة.. أول من يكسر حاجز المليار يورو في الإيرادات      البابا فرنسيس: الكهنوت هو خدمة وليس وظيفة      عبد المهدي يرسم الخطوط العريضة للعلاقة مع إقليم كوردستان      زيدان يبرر: سبب واحد للخسارة الثقيلة      سليماني في بغداد سراً.. دعوة لضرب "مصالح أميركا"      بعد الطماطم والرمان.. كوردستان تحظر استيراد العسل
| مشاهدات : 960 | مشاركات: 0 | 2019-08-19 10:03:21 |

المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تعرض مسرحية "سحلا بريشي" في بغديدا

 

عشتار تيفي كوم/

على هامش مهرجان الفنون السريانية الذي أقامته المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية للفترة من "9 ولغاية 11 آب 2019 في عنكاوا ونوهدرا"، عُرضت المسرحية المونودرامية: "سحلا بريشي- حدثَ معي" في مساء يوم الجمعة 16 آب 2019، في دار مار بولس للخدمات الكنسية في بغديدا.

بدأت الأمسية بكلمة مدير عام الثقافة والفنون السريانية الدكتور روبين بيت شموئيل، أشار فيها إلى "تزامن هذا العرض مع اليوم العالمي للشعوب الأصيلة في العالم حيث أن شعبنا هو من الشعوب الأصلية والأصيلة في العراق، وكذلك تزامنه مع مذبحة سميل عام 1933، مذكِّرًا بأنه لولا دماء الشهداء لما كانت هذه المهرجانات الثقافية، كون أحفاد الشهداء يرقصون ويمثِّلون وينشدون ويبدعون بلغتهم الأم من أجل إبراز هويتهم وديمومة وجودهم القومي والوطني".

وأطلق مدير عام الثقافة والفنون السريانية على هذا النشاط (أي نشاط بغديدا)، اسم الشاعر الكبير "شاكر سيفو" الذي قدَّم للثقافة والأدب العراقي بشكل عام والسرياني بشكل خاص الكثير، والذي يعاني من المرض دون اهتمام من المؤسسات الأدبية والثقافية، والحكومة العراقية التي من واجبها الاهتمام ورعاية المبدعين العراقيين". وشكر الدكتور روبين "القائمين على دار مار بولس للخدمات الكنسية على تعاونهم الكبير مع المديرية وفرقة شمشا للتمثيل".

بعدها قدَّمت فرقة شمشا للتمثيل المسرحية المونودرامية (سحلا بريشي: حدث معي) للمعد والمخرج الفنان لطيف نعمان سياوش، وتمثيل هدير صباح كوندا، وساهم في المسرحية "ادارة المسرح - مقداد جولا، هندسة الاضاءة - ديلان خليل خوراني، وأنس عولو، والمؤثرات الصوتية - ريان بهنام".

وفي ختام الأمسية دعا الدكتور نشأت مبارك الذي أدار الأمسية إلى توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين في المسرحية قام بتقديمها مدير عام الثقافة والفنون السريانية الدكتور روبين بيت شموئيل على المشاركين في العرض المسرحي.

حضر العرض القس دريد بربر مدير دار مار بولس للخدمات الكنسية وجمع من الأدباء والكتاب والفنانين ومثقفي المدينة".





















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6349 ثانية