فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة
| مشاهدات : 2122 | مشاركات: 0 | 2019-09-13 14:37:34 |

قداس اكتشاف الصليب المقدس ورسامة تسعة شمامسة في كنيسة مار يوخنا المعمدان الاشورية / عنكاوا

 

اعداد: قسم اللغة السريانية

 

أقام نيافة الاسقف مار أبرس يوخنا اسقف أربيل وكركوك المعاون البطريركي لكنيسة المشرق الاشورية صباح يوم الجمعة الثالث عشر من شهر آيلول، أقام قداسا في كنيسة مار يوحنا المعمدان الاشورية بعنكاوا بمناسبة عيد اكتشاف الصليب المقدس ورسامة كوكبة من الشمامسة ثمانية منهم شمامسة رسائليون وشماس انجيلي واحد، وبمعاونة الاب إيشاي داؤد كاهن كنيسة مار كوركيس الشهيد في محلة شورش بأربيل والاب مارتن نبيل كاهن الكنيسة وحضور الابوين شموئيل بهرام وشمعون ايل رام وعدد من الشمامسة وجمع غفير من ابناء الرعية.

وابتدأت مراسيم رسامة الشمامسة بالصلاة الربانية، ثم بدأت طقوس الرسامة بصلوات طقسية خاصة حيث رسم ثمانية من الشباب كشمامسة رسائليين وشماس انجيلي واحد وهو (أونيل اسرائيل بدرو)، وأثناء اداء طقوس الرسامة الشماسية أدى كل واحد من المرتسمين قسم الايمان الخاص بكنيسة المشرق الاشورية، وفي نهاية طقوس الرسامة أخذت صور تذكارية.

ثم بدأ القداس الخاص بأكتشاف الصليب المقدس بالصلاة الربانية وتلا احد الشمامسة من القراء المرتسمين فقرات من سفر اشعيا، والشماس الانجيلي (اونيل اسرائيل) رسالة بولس الرسول الى اهل كورنثوس، ثم قرأ نيافة الاسقف مار أبرس يوحنا فصلا من انجيل لوقا المقدس الذي يتكلم فيه عن اصطحاب المسيح له المجد لأثنين من تلاميذه لدى ذهابهم الى قرية عماوس.

ثم قدم نيافة الاسقف موعظة بمناسبة عيد اكتشاف الصليب المقدس وكيف أنه اكتشف في اورشليم من قبل الملكة هيلانة والدة الامبراطور قسطنطين الكبير عام 326 م وتحدث عن رتبة الشماسية في الكنيسة وكيف انها ضرورة لأتمام الخدمات كالقداس الالهي والعماذ والزواج والوفاة وكيف إن المراجع الكنسية عبارة عن سلسلة من الدرجات وكلها خدمات مرتبطة مع البعض، وبارك للمرتسمين رسامتهم وشكرهم على تقدمهم للخدمة في الكنيسة، كما شكر أولياء امور المرتسمين لحثهم ابنائهم على الدخول في الخدمة الكنسية، وكذلك شكر القساوسة والشمامسة الذين تعبوا مع هؤلاء المرتسمين الشباب الجدد من أجل إعدادهم لهذه المهمة، وأكد لأولياء امورهم بأن الكنيسة سوف لن تشغل ابنائهم المرتسمين عن امورهم الخاصة وعن الدراسة.

وفي ختام القداس صلى نيافة الاسقف على الجمهور صلاة الغفران والبركة، ثم ذهب الكل الى قاعة الكنيسة حيث تناولوا هناك الفطور من الموائد المشتركة التي اعدت من قبل لجنة السيدات لكنيسة مار يوحنا المعمدان.

وفي النهاية قطعت كعكة المناسبة وباركت جموع المؤمنين المرتسمين الجدد وتمنوا لهم النجاح والموفقية في خدمتهم الكنسية وحياتهم اليومية.  

 

































أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5938 ثانية