الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 1468 | مشاركات: 0 | 2019-10-28 10:20:48 |

ما بعد أبي بكر البغدادي

 

عشتار تيفي كوم - مونت كارلو الدولية/

تمثل تصفية زعيم أو متزعم تنظيم الدولة الاسلامية أبوبكر البغدادي ضربة قاصمة لجماعة إرهابية عابرة للحدود عاثت في الأرض قتلاً وتوحشاً وفساداً، لكنها لا تعني نهاية هذا التنظيم وتمدداته وفكره الظلامي المنحرف باسم الدين والخارج عن كل المعايير والقيم الانسانية.  تشبه هذه الضربة عملية اغتيال اسامة بن لادن التي تأخرت أكثر، لكنها لم تصب القاعدة بمقتل وأستمر ايمن الظواهري في تحريك منظماتها حول العالم.

كما تضاءل وتهاوى نفوذ القاعدة، يتوقع أن يشهد تنظيم الدولة الاسلامية مصيراً مماثلاً لناحية تشتته وتشرذمه بعد نهاية تمركزه في الباغوز قرب الحدود السورية – العراقية وبعد مقتل الكثير من كوادره وآخرهم الخليفة المزعوم الذي توهم في صيف 2014 إنه يعيد التاريخ إلى الوراء انطلاقاً من الموصل، فإذ بمغامرته تتحول تغولاً وجنوناً دموياً في قتل الكثير من المسلمين الذين تم تكفيرهم وتشريع قتلهم، والقتل الجماعي للإيزيديين واعدام المسيحيين والتعرض للعديد من المكونات الأقلية وحرق الناس في الأقفاض وذبحهم وقطع رؤوسهم بوحشية لا سابق لها.  هذا هو الحصاد الأسود لتنظيم نشأ عملياً من رحم فكر اقصائي وتوتاليتاري ومن تتمات الدخول الأميركي إلى العراق وانهيار الدول من العراق إلى سوريا. يصر البعض على نظرية المؤامرة في تكوين ما يسمى داعش وفي نهاية زعيمه، لكن مما لا شك فيه أن التنظيم كيان قائم بذاته ربما استفاد من ظروف وتقاطعات والاعيب أو تمويل هولدنغ صناعة الارهاب . ومن الواضح ان الأنظمة المدافعة عن الوضع القائم وخاصة في دمشق حاولت من خلال نشأة تنظيم الدولة تبرير استمرارها تحت عنوان الحاجة لها لمكافحة الارهاب وكل ذلك كان مبرراً لتدخلات أجنبية وتحالفات دولية تحت هذا الستار.

سقط أبو مصعب الزرقاوي احد اقطاب الرعب في 2006 والآن سقط خلفه ابو بكر البغدادي الذي قلده وذهب أبعد في ممارساته وكانت نهايتهما حكماً مبرما . لكن اللافت كما أن نهاية الزرقاوي تزامنت مع بدء خروج العراق من مواجهات أهلية دامية على وقع مقاومة الوجود الأميركي، تتزامن عملية قتل البغدادي مع تحريك خرائط النفوذ في الشمال السوري بعد قرار ترامب بالانسحاب والعملية التركية وتوافقات انقرة مع واشنطن وموسكو على حساب الجانب الكردي. هكذا انتهت ورقة البغدادي ولكن المعركة ضد الإرهاب تتطلب النفس الطويل والنهج الآخر لإقتلاعه من الجذور.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6076 ثانية