المدير العام للدراسة السريانية يزور مطرانية اللاتين _ وعدد من المدارس في بغداد      لبنان يحتضن أعمال اللجنة الدولية الكاثوليكية - الأرثوذكسية الشرقية للحوار      السفير الألماني في العراق يزور البطريركية الكلدانية      المركز الأكاديمي الاجتماعي في عنكاوا يقيم حفل توقيع المجموعة الشعرية " س سفح " للكاتب والشاعر والإعلامي إيهاب عنان السنجاري      وفد من الأمم المتحدة يزور البطريركية الكلدانية      لا أخبار عن الأعضاء الأربعة في SOS Chrétiens d’Orient الذين اختفوا في بغداد      المدير العام للدراسة السريانية يزور الوكيل الاداري للوزارة ويجتمع مع القسم السرياني في بغداد      الرئيس بارزاني يجتمع مع كتل الحزب الديمقراطي الكوردستاني وكتل المكونات الكلدانية السريانية الآشورية في مجالس محافظات أربيل ودهوك والسليمانية      البابا فرنسيس يدعم "سيادة العراق" ويعيد التذكير بملف المسيحيين      نيافة المطران مار نيقوديموس داؤد متي شرف يحتفل بـ(احد نيقوديموس) عيد شفيع نيافته      واشنطن تكشف حصيلة جديدة لإصابات جنودها في الضربة الإيرانية      جوائز "الأوسكار 2020".. تغيير "غير مسبوق" بقوائم الطعام      بعد الهدف القاتل.. "فرعون أستون فيلا" فوق الأعناق      بيان - الجمعية العراقية لحقوق الانسان تدعو الامم المتحدة للضغط على الحكومة العراقية لوقف كافة انواع العنف ضد الاحتجاجات      البابا فرنسيس: لا لمسيحيين بدون فرح      صحة كوردستان تطمئن مواطني الاقليم: لا اصابات بـ"كورونا"      بعد وفاته.. ”نايكي” تسحب جميع بضائع كوبي براينت عن موقعها الإلكتروني      #قبلت_التحدي.. عراقيون يتبرؤون من الاحزاب السياسية      كشف حالة "فيروس كورونا" في الولايات المتحدة      رئيس إقليم كوردستان يتباحث اوضاع العراق مع وفد الماني
| مشاهدات : 720 | مشاركات: 0 | 2019-12-01 11:13:57 |

وفد كوردستان يستأنف مباحثاته في بغداد رغم استقالة عبد المهدي

توقفت مفاوضات أربيل - بغداد في أوائل تشرين الأول أكتوبر لكنها استؤنفت قبل نحو اسبوعين – صورة من ارشيف كوردستان 24

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

من المقرر أن يبدأ وفد حكومة إقليم كوردستان جولة جديدة من المباحثات في بغداد اليوم الأحد على الرغم من إعلان رئيس الوزراء الاستقالة من منصبه.

وقال رئيس ديوان مجلس وزراء الإقليم أوميد صباح في تصريح لكوردستان 24 "سنعود إلى بغداد (اليوم) ونأمل أن تستمر المحادثات".

وأضاف صباح، وهو عضو بوفد التفاوض، أن أربيل وبغداد قد توصلتا الى اتفاق مبدئي بشأن صادرات النفط، وأضاف أنه يتعين على الجانبين مناقشة تفاصيل الترتيبات المالية، بما في ذلك حصة حكومة إقليم كوردستان في الموازنة المالية لعام 2020.

وأشار الى أن إقليم كوردستان متمسك باستحقاقات البيشمركة ورواتب الموظفين.

وتوقفت مفاوضات أربيل - بغداد في أوائل تشرين الأول أكتوبر عندما تفجرت احتجاجات مناهضة للحكومة الاتحادية في بغداد ومدن الجنوب.

وقتلت قوات الأمن العراقية أكثر من 400 متظاهر وجرحت ما لا يقل عن 16 آلفاً آخرين منذ تفجر المظاهرات قبل نحو شهرين.

واستأنف وفد مفاوضات حكومة إقليم كوردستان محادثاته مع بغداد الأسبوع الماضي. وبعد زيارة ثانية أجراها يوم الإثنين الماضي توصل الوفد إلى اتفاق مع الحكومة الاتحادية بشأن تقاسم عائدات النفط، وفقا لوزير النفط ثامر الغضبان.

وخلال اجتماع لمجلس الوزراء، أكد رئيس وزراء إقليم كوردستان مسرور بارزاني التزام حكومة إقليم كوردستان بتأمين يضمن المصلحة المشتركة للجانبين.

ومع تصاعد الاضطرابات ودخول المرجع الشيعي علي السيستاني على خط الأزمة، أعلن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي عن استقالته. وتسلم البرلمان نص الاستقالة ويتوقع أن يبحثها في جلسة محتملة تعقد اليوم.

ولا يتدخل السيستاني إلا بأوقات الأزمات، لكن خطابه كان أكثر حدة في أعقاب أعمال العنف غير المسبوقة في بغداد والناصرية والنجف.

وليس من الواضح معرفة ملامح المفاوضات بين أربيل وبغداد إذا ما استقال عبد المهدي وتحولت حكومته الى تصريف أعمال أو تشكيل حكومة جديدة.

وأعرب الزعيم الكوردي مسعود بارزاني عن ترحيبه بأي خطوات يمكن أن تسهم في حل الأزمة ولا تؤدي إلى عودة الدكتاتورية.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8294 ثانية