المدير العام للدراسة السريانية يزور مطرانية اللاتين _ وعدد من المدارس في بغداد      لبنان يحتضن أعمال اللجنة الدولية الكاثوليكية - الأرثوذكسية الشرقية للحوار      السفير الألماني في العراق يزور البطريركية الكلدانية      المركز الأكاديمي الاجتماعي في عنكاوا يقيم حفل توقيع المجموعة الشعرية " س سفح " للكاتب والشاعر والإعلامي إيهاب عنان السنجاري      وفد من الأمم المتحدة يزور البطريركية الكلدانية      لا أخبار عن الأعضاء الأربعة في SOS Chrétiens d’Orient الذين اختفوا في بغداد      المدير العام للدراسة السريانية يزور الوكيل الاداري للوزارة ويجتمع مع القسم السرياني في بغداد      الرئيس بارزاني يجتمع مع كتل الحزب الديمقراطي الكوردستاني وكتل المكونات الكلدانية السريانية الآشورية في مجالس محافظات أربيل ودهوك والسليمانية      البابا فرنسيس يدعم "سيادة العراق" ويعيد التذكير بملف المسيحيين      نيافة المطران مار نيقوديموس داؤد متي شرف يحتفل بـ(احد نيقوديموس) عيد شفيع نيافته      واشنطن تكشف حصيلة جديدة لإصابات جنودها في الضربة الإيرانية      جوائز "الأوسكار 2020".. تغيير "غير مسبوق" بقوائم الطعام      بعد الهدف القاتل.. "فرعون أستون فيلا" فوق الأعناق      بيان - الجمعية العراقية لحقوق الانسان تدعو الامم المتحدة للضغط على الحكومة العراقية لوقف كافة انواع العنف ضد الاحتجاجات      البابا فرنسيس: لا لمسيحيين بدون فرح      صحة كوردستان تطمئن مواطني الاقليم: لا اصابات بـ"كورونا"      بعد وفاته.. ”نايكي” تسحب جميع بضائع كوبي براينت عن موقعها الإلكتروني      #قبلت_التحدي.. عراقيون يتبرؤون من الاحزاب السياسية      كشف حالة "فيروس كورونا" في الولايات المتحدة      رئيس إقليم كوردستان يتباحث اوضاع العراق مع وفد الماني
| مشاهدات : 665 | مشاركات: 0 | 2019-12-05 11:29:38 |

ابتكار تطبيق يتنبأ بحروب المياه.. ماذا قال عن العراق وإيران؟

عراقي يجمع السمك الميت بسبب تلوث المياه في البصرة في أغسطس 2018

 

عشتارتيفي كوم- الحرة/

 

أطلق مطورون الخميس تطبيقا يمكن أن يتنبأ بنزاعات المياه قبل عام من حدوثها، وقد توقع حدوث صراعات حول المياه في العراق ومالي والهند العام المقبل، وأشار إلى أن إيران ونيجيريا وباكستان تواجه مخاطر محتملة.

أداة "الإنذار المبكر" التي تم تطويرها من قبل مبادرة "شراكة المياه والسلام والأمن" (WPS) التي تدعمها الحكومة الهولندية تهدف إلى تنبيه الحكومات والجهات المعنية من أجل تدخل لحل نزاعات المياه.

ويعتمد هذا التطبيق على تقنية "تعلم الآلة" لتحديد مخاطر الصراع على أساس أكثر من 80 متغيرا مثل البيانات عن هطول الأمطار والجفاف والبيانات الاجتماعية والاقتصادية والديمغرافية مثل الكثافة السكانية.

ويعتمد هذا النظام على البيانات الواردة من أقمار وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" ووكالة الفضاء الأوروبية التي تراقب موارد المياه حول العالم، وبيانات الحكومات والهيئات الدولية والمنظمات البحثية ثم يحلل هذه المعلومات لتحديد مناطق النزاعات المحتملة.

وقد تنبأ التطبيق بأكثر من ثلاثة أرباع النزاعات المتعلقة بالمياه في دلتا النيجر الداخلية في مالي في 2017، بحسب (WPS).

وتنبأ التطبيق بتدهور الوضع في محافظة البصرة العراقية التي يعاني سكانها من الحصول على المياه الصالحة للشرب، مع العلم أن أكثر من 120 ألف شخص في البصرة أدخلوا المستشفيات العام الماضي بسبب شربهم مياه ملوثة.

وتقول الأمم المتحدة إن حوالي 36 في المئة من سكان العالم يعيشون في مناطق تعاني من شح المياه، مشيرة إلى أن هذه النسبة مرشحة للارتفاع بسبب النمو السكاني وتسارع اتساع الرقعة الحضرية، وزيادة الطلب الاقتصادي على المياه.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0217 ثانية