رجال دين مسيحيين في العراق يحذرون من تداعيات الهجمات العسكرية التركية في إقليم كوردستان ونينوى على تدهور الوضع الامني      الدراسة السريانية تعقد اجتماعا لتطوير الاداء الوظيفي      بالصور .. حفل تكريم المشاركين في مسابقة جائزة يونان هوزايا للدراسات المستقبلية – المركز الاكاديمي / عنكاوا      الملتقى الثقافي الشبابي في برطلي .. فعاليات متنوعة أدبية وفكرية وفنية فلكلورية      رئيس الجمهورية العراقية يتسلم أوراق اعتماد السفير الفاتيكاني الجديد      رسالة البابا فرنسيس بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لنشأة الأمم المتحدة      تقرير: بعشيقة وبحزاني، ايزيديون يرفعون الصليب المقدس فوق بيوت جيرانهم المسيحيين المغتربين      اليونانيين والأرمن والمسيحيين من بين أكثر المجموعات المستهدفة في وسائل الإعلام التركية      اضطهاد مستمر لمسيحيي إيران تجبرهم على الفصل بين العائلات      رئيس أساقفة الموصل مرشحًا لجائزة سخاروف لحريّة الفكر التابعة للبرلمان الأوروبي      39 قتيلاً جراء المواجهات الدامية بين أرمينيا وأذربيجان في "قره باغ"      الرئيس بارزاني يستقبل مستشار الأمن الوطني العراقي      صحيفة: بريطانيا تستعد لعزل عام اجتماعي في شمال البلاد وربما لندن      بعد ثنائيته أمام روما.. رونالدو يواصل كتابة التاريخ ويحقق إنجازاً غير مسبوق      ناغورنو كاراباخ.. تبادل لإطلاق النار وتحذير من التدخل التركي      العراق.. "النجباء" تهدد السفارة الأمريكية بأسلحة دقيقة      الأردن: إطلاق مسار معمودية الحج المسيحي      قفزة كبيرة في وفيات كورونا والإصابات عند عتبة جديدة في كوردستان      اغتيال موظف لدى بعثة الأمم المتحدة في مطار كركوك      صحيفة أميركية تحذر من تفجر مواجهة أميركية إيرانية خلال الأسابيع المقبلة
| مشاهدات : 653 | مشاركات: 0 | 2019-12-07 09:41:36 |

موضوع السبت: الحرية وعيٌّ ومسؤولية وثمرة تمييزٍ وصفاء الروح

البطريرك الكردينال لويس روفائيل ساكو

 

1- الحريةُ هي القدرة على إتخاذ قرارٍ واعٍ ومسؤول، بعيدٍ عن أي ضغوطات. والحريّة حقّ طبيعيّ للإنسان، تنبع من كيانه، ومن دونها يبقى عبداً مأموراً، لا قيمة لأفعاله أو أقواله. الحرية حقٌّ طبيعيٌ من حقوق الإنسان، التي خلقه الله عليها. والمسيحية تؤكد على قيمة وأهميّة حرية الإنسان. والمسيح نفسه نادى بالحرية للجميع “تَعرِفونَ الحَقّ: والحَقُّ يُحَرِّرُكُم” (يوحنا 8/ 32). ولهذا يقول الرسول بولس: “فاثبُتوا إِذاً ولا تَدَعوا أَحَداً يَعودُ بِكُم إِلى نِيرِ العُبودِيَّة” (غلاطية 5/ 1). من المؤكد ان الإنسان يحتاج الى فُسحة ليمارس فيها حريته التي ينبغي أن تُعبِّر عن وعيٍّ ونُضجٍ وإتزان وإحترم.

2- هناك من يقول “أنا حرٌّ أعمل ما أريد”، فمن يعتقد بهذا الشعار يُخطئ. هذا الفهم للحرية إنقطاع عن كل إنتماء وتقاليد وقيَم. الحرية ليست بلا ضوابط. إننا نعيش معاً، ونتقاسم الحياة والعمل. فالإنسان شخص عاقل، عليه أن يتَّخذ قراره بحرية متحملاً مسؤولية إختياره. ثمة فرق بين الحرية والفوضى، ولا ينبغي الخلطُ بينهما. وإرتكاب أعمال منافية للمبادئ والأخلاق مرفوض. فالحرية هي ثمرة وعيٍّ وتمييزٍ وصفاء الروح.

3- الحرية وحق الآخر. الحرية لا تعني الإعتداء على حرية الآخرين، بل تعني الإقرار بوجود الآخر، المختلف عني، وبحقه في أن يكون حراً مثلي في فكره ورأيه. الحرية تعطيني الحق في التعبير عن آرائي، لكن الحرية لا تعطيني الحق لأسخر من رأي الآخر. من المؤسف أن هناك من يمارس الحرية بشكل سيء بعيداً عن إطار اللياقة والتروّي لفهم مختلف جوانب وجهة نظر الآخر والتفاعل معه بإحترام.

4- الحرية والأخلاق المسيحية. نحن مدعوون لعيش الحرية الملتزمة. يُعلِّمنا بولس الرسول قائلاً: “كُلُّ شَيءٍ يَحِلُّ لي، ولكِن لَيسَ كُلُّ شَيءٍ يَنفَع” (اقورنثس 6/ 12)، و “كُلُّ شيَءٍ حَلال، ولكِن لَيسَ كُلُّ شَيءٍ يَبْني” (اقورنثس 10/ 23). الحرية المسيحية تُعلّمنا أن تكون إختياراتنا من مُنطلق مبدأ مسيحي وليس على هوانا! الحرية التي يعطيها لنا يسوع هي حرية الأبناء، أي العلاقة مع الله والسلوك بإرشاد الروح القدس “إِنَّ الَّذينَ يَنقادونَ لِرُوحِ الله يَكونونَ أَبناءَ اللهِ حَقّاً” (رومية 8/ 14) وفي ضوء هذه العلاقة الإيمانية نتصرف.

5- نعيش اليوم في عصر تُهيمن عليه وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة. وهنالك صعوبة كبيرة للتمييز بين ما هو حقيقي وما هو “مُفّبرَك”. والناس عموماً تجذبهم الأخبار المثيرة، وبدون ان يتأكدوا من مدى صحتها. ثمة جيش الكتروني رهيب يُسقِط المُحرَّمات، ويجعلّ كل شيءٍ مُباحاً وعلى مقاس رغباته. المسؤولية الأخلاقية تنطبق على صفحات التواصل الإجتماعي. ليس صحيحاً  ان تنشر ما تظنُّه عن الآخرين. هذا إنتهاك لحقوقهم وحريتهم وتشويه لسمعتهم. وهذا يُعَدُّ في الأخلاق المسيحية خطيئة ضد المحبة. كل شخص له الحق في أن يُحترَم.

عن موقع البطريركية الكلدانية

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3595 ثانية