الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1214 | مشاركات: 0 | 2019-12-19 11:29:59 |

بيان مشترك بعد لقاء البطريرك الراعي والبطريرك يوحنا العاشر

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

استقبل البطريرك الماروني الكردينال بشارة الراعي، قبل ظهر يوم الأربعاء 18 كانون الاول 2019، بطريرك أنطاكية للروم الأرثوذكس يوحنّا العاشر، في الصرح البطريركيّ في بكركي، حيث عُقد لقاء مُشترك بحضور عدد من الأساقفة. وقد شكّل هذا اللقاء فرصة لمتابعة التشاور القائم والمستمر ولتبادل الآراء حول آخر التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يعيشها لبنان.

وبعد اللقاء صدر بيان مشترك جاء فيه:

"توقّف المجتمعون بقلقٍ بالغ أمام التصاعد الخطير للأزمات في لبنان وما بات يهدّد به من تداعياتٍ على حياة مواطنيه والوحدة والأمن والاستقرار فيه. وإذ كرّروا تأكيدهم على وقوف الكنيسة مع المطالب المحقة للشعب اللبناني في انتفاضته على اهتراء الواقع الاقتصادي وأسبابِه من هدرٍ وفسادٍ وتسخير للإدارات والمؤسّسات العامّة لخدمة المصالح السياسيّة، دعوا المسؤولين كافةً إلى التحرّك لتدارك الأخطار والاسراع في تلبية مطالب الشعب المحقّة وتأمين نزاهة الحكم وعدالته وشفافيّته وتشكيل الحكومة وصولاً لعودة الاستقرار إلى لبنان والحياة الكريمة لأبنائه.

وآلمت المجتمعين مشاهدُ الفوضى والعنف وبعضُ أشكالِ القمع التي برزت بين حينٍ وآخر، أكانت بهدف الحدِّ من حريّة الحراك الشعبي أم لأسبابٍ وغاياتٍ سياسيّة أخرى. واستنكروا بشدة ما تم تناقله في الأيام الأخيرة من إساءة إلى معتقدات ورموز دينية ونبّهوا إلى خطورة هذه التصرفات. وإذ ثمَّنَ المُجتمعون تعبَ العناصر الأمنية وجهودَها في مواكبتها للحراك، طلبوا إليها بذل كلّ جهدٍ إضافيّ لتلافي معاملة المتظاهرين السلميّين بقسوة وحفظِ أمنهم وحماية حريّة تعبيرهم، وكذلك صون الممتلكات العامّة والخاصّة وسلِم البلد الأهليّ في آن، وأهابوا بالمنتفضين الإبقاء على الطابع السلمي لتحركاتهم والتمسك به كي لا تنحرف تحركاتهم عن غايتها وكي لا يتسلل إليها المتربصون شرًا بهذا البلد وبمصير أبنائه.

وفي السياق ذاته، دعا المجتمعون القيادات السياسيّة والروحية والمُجتَمَعية المَدنية وكافة شرائح الشعب إلى المساعدة على ما يحفظَ هذا السِلم ويمتّن الوحدة ويبتعد بالوطن عن كلّ شرذمةٍ وانقسام ويستقرّ به وطنًا آمنًا، مزدهرًا، للأجيال.

ومع اقتراب عيد ميلاد المخلص الذي به أتى الفرح لكل العالم، ولاسيما الفقراء والمهمشين منهم، دعا المجتمعون المسؤولين في لبنان إلى أن يتذكروا أن هدف العمل السياسي هو توفير العيش الكريم للمواطنين وأن ينعم الناس بالسلام والاستقرار والطمأنينة والفرح، وبألا يرزحوا تحت ضغوط الفقر وانسداد الآفاق والقلق على المصير. كما ناشدوهم في ظل هذه الظروف الصعبة أن يتخلوا عن أنانيّاتهم وخلافاتهم الفئوية وأن يتجردوا من مصالحهم الضيقة ويلجأوا إلى الانفتاح على بعضهم البعض وإلى الحوار البناء المجرد من المصالح كوسيلة لاستنباط الحلول للنهوض بهذا الوطن وتنمية قدراته وقدرات شعبه الكثيرة.

ويعرب المجتمعون عن أسفهم البالغ لتعثّر إتمام الخطوة الدستورية القاضية بتكليف رئيس للحكومة الجديدة، ويدعون القيادات السياسية الى اعلاء شأن الوطن على المصالحِ والرغبات الخاصّة وتقديم ما يلزم من تنازلاتٍ خدمةً للبنان وشعبه واتمامًا لعملية التكليف والتأليف بالسرعة المطلوبة ووفقَ ما يُجسّد آمال الشعب وتطلّعاته. وبرجائهم هذا يشخص المجتمعون الى إطلاق ورشةِ نهوضٍ وإصلاحٍ ومساءلة تعيدُ الأموالَ العامّة إلى الدولة وثقةَ الشعب بدولته وتضعُ الأسس والخطوات العمليّة التي تساعد على عودة الدورة الاقتصاديّة المُنتِجة الى الوطن ومواجهة تداعيات الانهيار الماليّ والانكماش الاقتصاديّ، على أبنائه، من فقرٍ وبطالةٍ وافتقادٍ لأبسطِ ضمانات العيش.

وأخيرا، رفع المجتمعون دعاءَهم لأجل أن يحفظَ الله لبنان وأبناءه، وان ينير طفل المغارة ظلمة هذه الأيام الصعبة بأنوار ميلاده، وأن ينهض لبنان من صعوباته ويقيم اللبنانيون في السلام والمسرّة.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5447 ثانية