الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1603 | مشاركات: 0 | 2020-01-11 09:49:33 |

أتحاد الأدباء والكتاب السريان يصدر ( أنطلوجيا الشعر السرياني )

 

عشتار تيفي كوم/

صدر حديثا في أربيل عن اتحاد الأدباء والكتاب السريان و بغلاف أنيق من مُجَلد (انطولوجيا الشعر السرياني) ، بواقع 769 صفحة ، والمجلد من إعداد الأدباء ( نزار الديراني ، روند بولص ، أكد مراد )،  وتم طبع  المجلد في مطبعة الدباغ في اربيل بدعم من منظمة كابني، والذي حمل رقم الايداع 683  في المديرية العامة للمكتبات العامة في أربيل  لسنة 2019.

وضم هذا الإصدار توثيق لسير ذاتية و أدبية  ل ( 229 ) شاعرا سريانيا  من ( العراق ، أيران ، سوريا ، تركيا ، لبنان ، الهند ، وبلدان المهجر ) و بحدود 250  قصيدة سريانية  من نتاجاتهم الشعرية مع ترجمة  لأكثر من 130 قصيدة منها الى العربية.

أحتوى  المجلد ايضا على مقدمة كتبها الاديب روند بولص رئيس أتحاد  الادباء والكتاب السريان ، بعنوان ( كلمة لابد منها ) موضحا فيها أهمية هذا الاصدار واصفا أيّاه  بالمنجر الادبي الهام كونه ينفرد بتوثيق الجنس الشعري السرياني لمدة قرن و أكثر ، مما يساهم في إغناء المكتبة السريانية و العراقية  والتعريف  بالمشهد الشعري السرياني و يساهم أيضا في الحفاظ على هذا الإرث الادبي الوطني و الانساني من الضياع والتلف ولاسيما نحن نعيش ظروفا صعبة وتحديات جسام تتميز بالصراعات العسكرية و بالترحال والتشتت والتهجير.

وتبعتها دراستين نقديتين مستفيضتين بقلم الاديب  السرياني المعروف " نزار حنا الديراني " عن بدايات ونشأة الشعر السرياني والشعر السرياني المعاصر.  معززا الدراستين بنماذج شعرية ورواده و منابعه و مصادره و وتطوره ملامحه الفنية.

وضم المجلد أيضا ترجمة لكلمة الافتتاح باللغة الانجليزية ترجمها بحرفية  د. سلام نعمت رئيس القسم السرياني في جامعة صلاح الدين.

وفي أحدى صفحاته الاولى أنفردت بكلمات  شكر و ثناء  لكل من ساهم في ترجمة القصائد و توفير المراجع و مراجعة محتوياته ومضامينه. 

ومن إعداد الاديب أكد مراد ،  تم الحاق الإصدار بفهرس ذكي للتعريف بأسماء الشعراء وبتسلسلهم حسب الأبجدية السريانية معززا أياه بدلالات عربية و انجليزية.

ان هذا الأصدار لا يتوقف عند الشعراء المبدعين فقط، كونه كتاب جامع لكل من كتب الشعر بالسريانية  دون النظر الى مستوى ما كتبه من حيث الشكل وفصاحة اللغة ورصانة المضمون،  لذلك قد تجد فيه الغث بجانب السمين، انه توثيق لتجربة شعرية لحقبة زمنية معينة.

مما لاشك فيه أن هذا المنجز الأدبي سيسهل الطريق أمام الباحثين والنقاد والمهتمين بالشأن الادبي السرياني من حيث التحليل و التقييم لهذه التجربة الشعرية برمتها.  

آملا أن يحث هذا الإصدار المهتمين بالشأن الادبي والثقافي السرياني ويلفت نظرهم الى ضرورة العمل على أصدار مؤلفات  أخرى على هذا المنوال ذات طابع توثيقي جامع وموسوعي تنفرد ببقية الاجناس الأدبية السريانية كل منها على حدا ومنها  (القصة و القصة القصيرة والرواية والمسرح والنقد والترجمة )  مساهمة منهم في الحفاظ على هذا الارث الثقافي والحضاري من التلف والضياع.

 

 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5510 ثانية