أحتفالية جمعية الرحمة السنوية بمناسبة عيد الام      المسيحيون العراقيون بين خطر عودة داعش والإنقراض التام      خطاب البابا إلى البطاركة والأساقفة المشاركين في لقاء: "المتوسط حدود سلام" في باري      اختتام لقاء الاساقفة في باري بحضور البابا فرنسيس والاحتفال بالقداس      بعد معركة دامت سنوات عديدة محكمة بفلوريدا تقرر: الصليب سيبقى      الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تصل إلى القرى المهمّشة والتي لم تصلها المنظّمات الدولية      تجمع عائلي بمناسبة ذكرى عيد القديس فارتان ماميكونيان / بغداد      أمام كنيسة دمّرها داعش والتحالف الدولي، المسيحيّون يبعثون رسائل الأمل بجمعة الموتى      اليوم الرابع من لقاء الاساقفة في مدينة باري الايطالية      كاهن عراقي يضع نصوصًا روحية لصلاة "درب صليب"، مرفقة بلوحات معبّرة، تلامس أوجاع بلده      كوردستان تغلق المعابر الحدودية مع ايران      انفراجة نسبية بأزمة تشكيل حكومة علاوي رغم غياب الاتفاق على موعد الجلسة البرلمانية      الكويت والبحرين يعلنان أول إصابات بفيروس كورونا      بعد 76 عاما.. حل لغز 3 مقاتلات أميركية أسقطها اليابانيون      ملعب مركز شباب سيد حمد يختتم بطولة الصداقة والسلام بتلاحم مجمتعي رائع      رسالة الصوم الكبير 2020 لغبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان      إغلاق 12 مذخراً في أربيل لرفعها أسعار الكمامات والمستلزمات الطبية      ما حقيقة تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في العراق؟      المباراة النهائية لبطولة الشهيد مار اسطيفانوس للناشئين / برطلة      عراقيون يطلقون وسم (#راجعيلكم بمليونية) ليصل إلى قائمة الهاشتاغات الأكثر تداولاً على "تويتر"
| مشاهدات : 856 | مشاركات: 0 | 2020-01-12 14:17:59 |

واشنطن تهدد بحجز "مليارات العراق" في خطوة غير مسبوقة

يحتفظ العراق، كما باقي الدول، بحسابات حكومية في بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك لإدارة الشؤون المالية للبلاد – صورة ارشيفية

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

حذرت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الحكومة العراقية من أنها قد تخاطر بفقدان الوصول حساب مصرفي حكومي مهم إذا طردت بغداد القوات الأمريكية في أعقاب الضربة الأمريكية التي أسفرت عن مقتل الجنرال قاسم سليماني.

وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية فقد هددت الولايات المتحدة من أنها قد تمنع وصول العراق الى حساب البنك المركز العراقي الذي يحتفظ به في بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، وهي خطوة بإمكانها شل الاقتصاد العراقي الهش.

ويحتفظ العراق، كما باقي الدول، بحسابات حكومية في بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك لإدارة الشؤون المالية للبلاد، بما في ذلك الإيرادات من مبيعات النفط.

وبحسب الصحيفة فان فقدان الوصول إلى الحسابات يمكن أن يؤدي إلى تقييد استخدام العراق لتلك الإيرادات، وخلق أزمة نقدية في النظام المالي العراقي.

وفي الأسبوع الماضي صوت البرلمان العراقي، بغياب النواب الكورد معظم السنة، على قرار يدعو لإخراج 5300 جندي أمريكي ومعظم القوات الأجنبية من البلاد.

وعلى الرغم من أن قرار سحب القوات الأجنبية غير ملزم، إلا أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي أيده، وهو ما دفع ترامب للتهديد بفرض عقوبات على العراق.

وقبل يومين طلب عبد المهدي من واشنطن إرسال مندوبين للإعداد للانسحاب من العراق، لكن الخارجية الأمريكية رفضت مناقشة الانسحاب إذا أرسلت مبعوثين للبلاد.

وتقول وول ستريت جورنال إن التحذير المتعلق بحساب البنك المركزي العراقي نُقل لرئيس الوزراء العراقي في مكالمة أجراها مسؤول أمريكي.

ويقول عبد المهدي إن رحيل القوات الأمريكية هو السبيل الوحيد لتجنب الصراع في العراق معللاً السبب في انعدام ثقة واشنطن بالقوات العراقية لحماية قواتها.

ولا يكشف بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك علنا عن مقدار الأموال التي يحتفظ بها حاليا للبنك المركزي العراقي. ووفقاً لآخر بيان مالي صادر عن البنك المركزي العراقي، في نهاية عام 2018، احتفظ بنك الاحتياطي الفيدرالي بحوالي 3 مليارات دولار.

وقد يؤدي تقييد وصول العراقيين إلى الدولارات إلى انخفاض قيمة الدينار، وهو ما قد يسفر عن مشاكل اقتصادية أوسع نطاقاً في البلاد، بحسب الصحيفة.

الى ذلك نقلت وكالة بلومبيرغ الأمريكي عن عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي ماجدة التميمي إن الحكومة العراقية قد تفقد الوصول إلى حسابها بالدولار في مجلس الاحتياطي الفيدرالي إذا فرضت إدارة ترامب العقوبات على العراق بسبب الوجود الأمريكي.

وقال عبد الحسنين الحنين مستشار رئيس الوزراء، إنه على الرغم من أن التهديد بفرض عقوبات كان مصدر قلق، إلا أنه لم يكن يتوقع من الولايات المتحدة أن تواصل العمل معه، مضيفاً "إذا فعلت الولايات المتحدة ذلك، فإنها ستخسر العراق إلى الأبد".

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3048 ثانية