الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1843 | مشاركات: 0 | 2020-01-27 10:20:15 |

البطريرك ساكو في رتبة الصلاة من أجل وحدة المسيحيين: وحدتنا مطلب جوهري، من دونها نبقى ضعفاء

 

عشتار تيفي كوم – اعلام البطريركية الكلدانية/

    نظمت البطريركية الكلدانية احتفالا بالصلاة من اجل وحدة المسيحيين بمناسبة اسبوع الصلاة السنوي على هذه النية (18-25  كانون الثاني من كل عام)، وذلك في تمام الساعة الخامسة من مساء السبت 25 كانون الثاني 2020، في كاتدرائية مار يوسف للكلدان – الكرادة.

حضرها السادة الاساقفة المعاونون: شليمون وردوني، باسيليوس يلدو، روبرت جرجيس، والمونسنيور جوزيف نرسيس والارشمندريت الفريد يونان ولفيف من الكهنة والرهبان والراهبات وجمهور من المؤمنين. رُفعت فيها صلواتٌ من أجل الوحدة وتراتيل وقراءات من الكتاب المقدس.

قال البطريرك ساكو في موعظته: 

بسرور وايمان ورجاء نحتفل في بغداد، بأسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيّين تحت شعار “انسانيّة قلّ نظيرها” (أعمال الرسل 28: 2). هذه الصلوات أعدَّتها لجنة مسكونيّة ضمّت ممثلين عن الكنائس الكاثوليكيّة والأرثوذكسيّة والبروتستانتيّة. إنها ثمرة وحدة كنائسنا في عملها الجماعي الذي يعزز الحركة المسكونية.

 تتمحور الصلوات هذا العام  حول نصّ (أعمال الرسل 28: 1-10)  الذي يروي سَفَر بولس الرسول الى روما، ونجاته مع ركاّب السفينة من الغرق، ولجؤَه الى جزيرة مالطا حيث استضافتهم الجماعة المسيحية هناك “بإنسانية قلَّ نظيرها” (أعمال الرسل 28: 2).

 المسيحيّون المنتمون الى كنائس مختلفة، يُعانون من انقسامات، بسبب التراكمات التاريخية والاحكام المسبقة. هذا الانقسام  يجعلهم ضعفاء ويعرقل شهادتَهم المسيحية في المجتمعات المتنوعة التي يعيشون فيها. واذكر العراق على سبيل المثال لا الحصر. في وسط الظروف الصعبة والحساسة التي عشناها ولا نزال نعيشها، من قتلى وجرحى ومخطوفين ومهجّرين ومهاجرين، وحالة من فقدان سلطة الدولة والسيادة الوطنية لا نزال نحن المسيحيين منطوين على انفسنا وخائفين وقلقين، بدل ان نجمع طاقاتنا ونعمل معاً كفريق واحد بحكمة للإسهام بجدية في حل المشاكل ليعود السلام والاستقرار الى ربوع وطننا.

يؤسفني القول اننا عندما نطرح فكرة او مبادرة للتوحيد تنطلق من مسؤوليتنا وهمنا  يهبُّ من هنا وهناك من يقول  أن لا مانع لديه من اي عمل مشترك شرط الا يكون مسيحيا، بل قوميا، أو علمانيا، ولكن في النهاية ليس لديه حماسة لأية خطوة عملية في سبيل تحقيق ذلك. وهذا التشتت يسري  على كنائسنا أيضاً!

 نتقدم نحو الوحدة، عندما نتحلى بالأيمان والمسؤولية ونقرأ علامات الازمنة بتأنٍ ونُصغي بإنسانية عميقة الى صرخة الموجَعين المظلومين ونخفف من معاناتهم كما فعلت جماعة مالطا مع بولس ومن معهم باستضافتهم والاهتمام بهم. وهذا ما يطالبنا به الانجيل (طالع متى فصل 25). هذا الانفتاح على الاخرين وقبولهم والاهتمام بهم يقودنا الى الوحدة والشركة الكاملة والشهادة المطلوبة. وحدتنا مطلب جوهري ومصيري، ومن دونها نبقى ضعفاء وننتهي. لنصل على هذه النية ونعمل في سبيل تحقيقها.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6284 ثانية