أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1271 | مشاركات: 0 | 2020-02-14 09:46:15 |

في أورشليم الكشف عن كنز أثري يحتضن كماً كبيراً من المعلومات التاريخيّة

 

عشتار تيفي كوم – اليتيا/

تقع شمال مدينة القدس القديمة، على مقربة من بوابة دمشق، ساحة رومانيّة قديمة كانت، في فترة مضت، عنوان التجارة والنقل في المدينة. وتم التنقيب بالكامل عن هذا الموقع للكشف عن كنز أثري يحتضن كماً كبيراً من المعلومات التاريخيّة.

وتفيد صحيفة The Jerusalem Postان التنقيب عن الموقع التاريخي–الذي يرقى الى العام ١٣٥ –تطلب ٩٠ عاماً إذ بدأت الأعمال في ثلاثينيات القرن الماضي. وجرى القسم الأكبر من الأعمال في ثمانينيات القرن الماضي أما الأعوام الأخيرة فخصصت لحماية العمل. وفُتح الموقع، في ٩ فبراير ٢٠٢٠، للصحافيين الذين كانوا أوّل من مشى على هذه الساحة منذ ألفي سنة.

ووصفت غورا بيرجي، المتحدثة باسم شركة الهندسة بامي، هندسة الموقع الذي يتضمن مساهمات من الرومانيين القدامى والعثمانيين والبيزنطيين والصليبيين وكأنه بقالب الحلوى ذات الطبقات المتعددة.

وتبدأ الجولة عند أقدام بوابة دمشق التاريخيّة التي بناها العثمانيون في القرن السادس عشر قبل الولوج الى كنيسة صغيرة ترقى الى الحقبة الصليبيّة واستخدمها البيزنطيون أيضاً.

“وتطبع كلّ طبقة من هذه الساحة الإمبراطوريّة التي هُزمت وظهور امبراطوريّة جديدة لأنها بنت على ما كان واستخدمت في بعض الأحيان البنى التحتيّة التي بقيّت صامدة. أما الحائط العثماني، الذي استخدم نوعاً مختلفاً من الحجارة أصغر، بُني على هذه الأساسات القديمة.”

ولا تزال أقواس البوابة القديمة هي هي ممتدة على عرض ٤٠ متر و٢٠ متر طول. ونجد على أعلى البوابة عبارة ““Aelia Capitolinaأي الاسم الذي أعطي لفترة محدودة لأورشليم بين العامَين ١٣٢ و١٣٦.

ومن المتوقع أن يُتاح أمام زوار الموقع فرصة التجوّل في الشوارع الرومانيّة القديمة وتفقد مساهمات ثقافات عديدة احتلت المكان خلال الألفي سنة الماضيّة وأبرزها تمثال الإمبراطور ادريان الواقع وسط الساحة.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6145 ثانية