كنائس مغلقة في ظل العزل.. العالم يحتفل بعيد الفصح بدون جمهور      مراسيم قداس عيد السعانين في كنيسة القديس كرابيت للأرمن الارثوذكس بكمب ساره / بغداد      قدّاس وإحتفالية عيد السعانين في تحدٍ لوباء الكورونا !!      قداس عيد السعانين في كنيسة نيرسيس شنورهالي للأرمن الأرثوذكس / دهوك      رسالة الكاردينال لويس روفائيل ساكو لعيد الفصح 2020      مسيحيو العراق: كل شيء من أجل البقاء      شوارع البلدات المسيحية تشتاق لمسيرات عيد الشعانين      غبطة البطريرك يونان يحتفل برتبة النهيرة (الوصول إلى الميناء) في كنيسة مار اغناطيوس في الكرسي البطريركي – بيروت      قداسة البطريرك افرام الثاني يحتفل بالقداس الإلهي ويقيم صلاة الجناز بمناسبة مرور سنة على انتقال مثلثي الرحمات المطرانين مار فيلوكسينوس متى شمعون ومار طيموثاوس أفرام عبودي      بالصور .. قداس عيد السعانين في كاتدرائية مار يوسف / عنكاوا      مخاوف من ارتفاع اعداد المصابين وصحة اربيل تحذر المواطنين: الزموا بيوتكم      مديرية الحبوب لرووداو: أعددنا خطة سبقت كورونا.. وقريباً رز العنبر يصل لمواطني إقليم كوردستان      فيروس كورونا: ما هي المخاطر على الرجال فوق 50 عاما؟      قطر تصدر "بيانا صارما" بشأن نزاهة ملف استضافة مونديال 2022      النفط يعاود الصعود.. والأسواق تترقب اجتماع أوبك+ غداً      بعد أن ملأت أعلام قوس القزح الشرفات في بريطانيا دعوة لوضع الصلبان أيضاً      أربيل تعلن بالتفصيل الجهات المشمولة بالاستثناء من الحظر التام      العراق.. اعتقال 13 ألف شخص خالفوا حظر التجوال في بغداد      فيروس كورونا: هل تساعد الهند الولايات المتحدة في تأمين علاج للفيروس؟      احتفالات أسبوع الألام فى إسبانيا أصبحت صورا من الماضى بسبب "كورونا"
| مشاهدات : 1053 | مشاركات: 0 | 2020-02-17 09:52:41 |

قرى ناحية النمرود تعزف ألحان الحياة

 

عشتار تيفي كوم/

أُقيمت في ناحية نمرود وقرية سيد حمد ولأول مرة في محافظة نينوى، دورة تعليمية على آلة الكمان لعدد من شباب وشابات قرى ناحية النمرود.

بدأت الدورة يوم الأحد ١٦ شباط ٢٠٢٠ وعلى قاعاتي مركز شباب نمرود ومركز شباب سيد حمد.

وجاءت هذه الدورة ضمن مشروع معاً للسلام التي تنفذه منظمة (جسر الى - UPP الإيطالية).

هدفت الدورة الى رفع المستوى الفني والثقافي بين مكونات مجتمع قرى ناحية النمرود وبمختلف أطيافه. وكان عدد المتقدمين للدورة من الشابات بحدود (٢٠) شابة في قاعة مركز شباب نمرود، والمتقدمين من الشباب بحدود (٤٠) شاب في قاعة مركز شباب سيد حمد, بإشراف العازف على آلة الكمان الأستاذ سام سالم.

أستهل الدرس الأول، تعلم كيفية الإمساك بالقوس بالطريقة الصحيحة، والتدرج انتقالاً الى العزف المطلق على الأوتار دون لمسها باليد اليسرى وذلك لتمكين المشاركين في الدورة من إخراج الصوت بالشكل الصحيح. وأيضاً تعليمهم أساسيات السلم الموسيقي الأساسي (دو، ري، مي، فا، صول، لا، سي، دو)، ومفتاح الصول، وهو أحد المفاتيح الموسيقية المستعملة لدى كتابة النغمات الموسيقية وهي تحدد التعامل مع أسطر النوتة.

وستكون مدة الدورة ثلاثة أشهر، يتعلم فيها المشاركون في الدورة العزف على الكمان، ويشرح فيها الأستاذ سام عملياً نوتات الكمان، وأسماء أوتار الكمان، ويرفق كل هذا قراءة النوتة الموسيقية التي لاتكتمل العملية التدريسية من دونها، وتدريبهم على عزف بعض المقاطع البسيطة للمشاركين.

جدير ذكره بأنّ مشروع معا للسلام هو مشروع صممّته منظمة UPP الإيطالية وتموّله منظمة مالتيزر الدولية، إنطلق المشروع مطلع عام 2019 ليشمل مرحلتين مرحلة البناء ومرحلة الأنشطة والفعاليات المجتمعية، تتضمن مراحل البناء بناء ثلاثة مراكز وتأهيل أحدهم مع أربعة ملاعب خماسية بالإضافة إلى تأهيل نادي قره قوش الرياضي وإنشاء حديقة في برطلة وإعادة تأهيل المكتبة العامة في تلكيف، كما أنّ المشروع يتركز على العديد من التفاصيل المجتميعة التي سيتحققها من أجل إعادة الإستقرار في قرى ونواحي محافظة نينوى.
















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9375 ثانية