الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1636 | مشاركات: 0 | 2020-02-24 09:40:47 |

المسيحيون العراقيون بين خطر عودة داعش والإنقراض التام

 

عشتار تيفي كوم – وكالة النبأ/

عندما إستولى إرهابيو تنظيم داعش الارهابي على سهل نينوى في شمال العراق عام 2014، فر السكان المسيحيون المرعبون خوفًا على حياتهم داخل وخارج العراق.

وبعد ست سنوات، على الرغم من التحرر من داعش، فإن الكثير من المسيحيين لم يعودوا إلى ديارهم وغادروا العراق تمامًا- مما أثار مخاوف من أن وجود المسيحية لمدة 2000 عام في البلاد قد يتعرض للتهديد.

في إحصاء حكومي عام 1987 أدرج 1.4 مليون مسيحي في العراق، ولكن بعد اندلاع الحرب، وعدم الاستقرار السياسي المستمر في البلاد، يبلغ عدد المسيحيين الآن حوالي 200000، وفقاً لمركز دراسة المسيحية العالمية.

ومع انخفاض الأرقام "بسرعة"، قالت المسيحية العراقية مريم بنيامين إنها تشعر باليأس.

"نواجه الإنقراض التام، أفترض لا الكنيسة ولا الحكومة تستطيع فعل أي شيء حيال ذلك". وأضافت بنيامين "لا فرص ولا وظائف ولا قضايا أمنية ... هذا أمر محزن".

بالنظر إلى الإنخفاض البالغ 85 في المائة في عدد السكان منذ عام 1987، يقول رئيس الأساقفة المسيحي بشار وردة إن "لا شيء يتغير في المسار الحالي"، ويتابع هناك "إمكانية حقيقية" للانقراض.

"لن تتخلى الكنيسة (الكاثوليكية) عن العراق أبدًا، قال وردة، رئيس أساقفة أربيل الكلدان الكاثوليكي، في مقابلة تلفزيونية، إنهم بحاجة إلى أن يكونوا قادرين على رؤية مستقبل لأبنائهم.

المسيحيون هم أحد الأقليات الدينية في العراق الذين هاجروا نتيجة للاضطرابات والاضطهاد من قبل المتطرفين.

واستقر معظم اللاجئين العراقيين المسيحيين في الولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا والدول الأوروبية.

وقال رئيس الأساقفة وردة: "قد يختار هؤلاء الأشخاص أو أحفادهم العودة والمشاركة في العراق بشكل أو بآخر، لكن يبدو أن هذا بعيد جدًا".

احتمال عودة داعش

في الأشهر الأخيرة "تمكن داعش من إعادة تجميع صفوفه وقيامها بشن هجمات ضد قوات الأمن العراقية"، وفقًا لما قاله سرهنك حمد سعيد، مدير الشرق الأوسط في المعهد الأمريكي للسلام، الذي قال إن هناك ما يقدر بـ 10000 إلى 12000 من مقاتلي داعش ما زال طليقا.

لكن عودة داعش يمكن منعها إذا تم التوصل إلى السلام في العراق، وفقًا لسعيد.

ويقول سعيد "إذا ذهب العراق على طريق الاستقرار، فإن الأقليات الدينية ستحظى بفرصة أكبر للعودة إلى ديارهم. لكن إذا اندلعت المزيد من أعمال العنف وإذا كانت هناك دولة فاشلة، فإن فرص مغادرة الأقليات ستزداد".

المستقبل يعتمد على احتجاجات العراق

تم توجيه معظم أعمال العنف الأخيرة في العراق إلى المتظاهرين الذين نظموا مظاهرات مناهضة للحكومة على مستوى البلاد منذ نوفمبر ، مطالبين بالتغيير في النظام السياسي الذي يتهمونه بالفساد وسوء الإدارة.

وقد أدان رئيس الأساقفة وردة، أحد أبرز المؤيدين للمتظاهرين، العنف المستخدم ضدهم وقال إن الصراع يصرف الانتباه عن المعركة ضد داعش، ويوفر لهم مجالًا لإعادة التجمع.

في غضون ذلك، يوجد العديد من المسيحيين العراقيين في مدينة أربيل، حيث إنهم آمنون نسبياً، وفقًا لإدوارد كلانسي، مدير التواصل في منظمة المعونة إلى الكنيسة المحتاجة، وهي منظمة غير ربحية تساعد المسيحيين في العراق.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6557 ثانية