أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 1362 | مشاركات: 0 | 2020-05-19 10:27:53 |

بعد تطورات ليبيا وإصرار أثيوبيا.. السيسي يأمر القوات المسلحة بـ"الاستعداد القتالي"

السيسي يأمر القوات المسلحة بالاستعداد على أعلى مستوى

 

عشتارتيفي كوم- الحرة/

 

في تطور لافت على الساحة المصرية، طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي من القوات المسلحة "التحلي بأقصى درجات الجاهزية والاستعداد القتالي لحماية أمن مصر القومي"، ما أثار جملة من التساؤلات بشأن توقيت هذا الإعلان.

وكان السيسي اجتمع مع الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وذلك بحضور رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وقائد المنطقة المركزية العسكرية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بسام راضي أن السيسي اطلع خلال الاجتماع على مجمل الأوضاع الأمنية على كافة الاتجاهات الاستراتيجية الثلاثة الرئيسية على مستوى الجمهورية، وجهود القوات المسلحة لضبط الحدود وملاحقة العناصر الإرهابية، خاصةً في شمال سيناء وكذلك المنطقة الغربية.

ووفقاً لبيان الرئاسة المصرية، وجه السيسي بالاستمرار في التحلي بأقصى درجات الجاهزية والاستعداد القتالي لحماية أمن مصر القومي، معرباً عن التقدير لجهود القوات المسلحة وما تبذله من تضحيات فداءً للوطن ولصون أمنه وسلامته واستقراره ومقدرات شعبه.

وربط مراقبون اجتماع السيسي بوزير الدفاع وطلبه بالاستعداد على أعلى مستوى العسكرية قد يرجع إلى سببين الأول هو التطورات الليبية، والثاني هو إعلان الخارجية الأثيوبية عدم تأجيل ملء سد النهضة.

 

تطورات ليبيا

في ليبيا سيطرت حكومة الوفاق، الاثنين، على قاعدة "الوطية" الجوية الواقعة (140 كلم) جنوب غرب العاصمة طرابلس، بعدما كانت خاضعة لسيطرة القوات الموالية للمشير خليفة حفتر.

والمنطقة الغربية العسكرية التي أشار  إليها السيسي هي واحدة من المناطق الأربع العسكرية للقوات المسلحة المصرية ويقع مقرها بمرسى مطروح قرب الحدود الليبية.

ويعتبر  السيسي من أبرز الداعمين لخليفة حفتر، وكان الجيش المصري هو المسؤول عن تدريب قوات حفتر على عدد من الأسلحة الجديدة، والمساند الأول له في معركته.

وتعد قاعدة الوطية من أهم القواعد العسكرية الليبية في الغرب، والتي كان يشن منها حفتر هجومه على العاصمة طرابلس مقر حكومة الوفاق، وبخسارتها يفقد تواجده في الغرب الليبي بالكامل باستثناء مدينة ترهونة، ما يعطي دفعة لحكومة الوفاق.

وتأتي عملية السيطرة على قاعدة بعد أسابيع قليلة على استعادة حكومة الوفاق السيطرة على ست مدن بينهما مدينتان  استراتيجيتان (صرمان وصبراتة) غرب طرابلس.

من جانبه، يرى الكاتب الصحفي المصري مصطفى بركات، أن اجتماع السيسي بقيادات الجيش المصري ومطالبته برفع الجاهزية القتالية هو بمثابة رسالة إلى الخارج، مفادها عدم نية القاهرة التهاون في حماية أمنها القومي خصوصا بعد ما رأته من دعم عسكري تركي كبير لحكومة الوفاق في طرابلس.

وأضاف بركات في تصريحات خاصة لموقع "الحرة" أن مصر دولة جيشها قائم على عقيد الحماية وليست الاعتداء ولن تتدخل في الشأن الليبي عسكريا تحت أي ظرف، ولكنها في الوقت ذاته لن تسمح باختراق حدودها الغربية من قبل أي عناصر إرهابية، وخصوصا تلك التي نقلها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان من إدلب إلى ليبيا لخلخلة استقرار دول الشمال الأفريقي برمتها.

 

سد النهضة

أما في أثيوبيا، فقد أعلنت زير الخارجية الإثيوبي غيدو أندارغاشيو، في رسالة بعث بها إلى مجلس الأمن، الاثنين، إن بلاده "لا ترى أي سبب لتأجيل ملء خزان سدها" الضخم، على الرغم من تحذيرات مصر من أن مثل هذه الخطوة يمكن أن تزعزع استقرار المنطقة.

ويشكل سد النهضة الإثيوبي الكبير مصدرًا للتوتر في حوض نهر النيل، منذ أن أطلقت إثيوبيا المشروع في عام 2011، وتقول أديس أبابا إن السد مهم لاقتصادها، بينما تخشى القاهرة من أن يوثر على كمية مياه النيل الذي يوفر كل احتياجات مصر من المياه تقريبا.

وفشلت المحادثات، التي أجريت في وقت سابق من هذا العام، بين الحكومتين والسودان، الدولة الأخرى المعنية، في تحقيق انفراج.

كما  أكد بركات بشكل قاطع أن مصر لن تطلق صاروخا على سد النهضة وهي تدفع على صعيد دولي لإجبار اثيوبيا على العودة للتفاوض واحترام الوسطاء.

وأشار إلى أن مصر منذ اللحظات الأولى للأزمة جنحت للسلم ولم تلوح بالحل العسكري رغم امتلاكها القدرة على تسوية هيكل السد بالأرض، وفضلت احترام العلاقات التاريخية بين القاهرة وأديس أبابا وطلبت من الولايات المتحدة الوساطة في الملف ونقلته فيما بعد إلى مجلس الأمن.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6248 ثانية