الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1155 | مشاركات: 0 | 2020-05-25 11:31:39 |

والخلائق تسبح بحمده " الأحذية "

المونسنيور د. بيوس قاشا

 

نعم ، المخلوقات، مهما كانت صغيرة وتافهة، تعكس بطريقة أو بأخرى ،  حكمة ومحبة ورسالة... وكلما كان الإنسان صالحاً وخالياً من الأنانية والكراهية ، وجد سهولة في فهم المعنى العميق لحوادث الحياة اليومية. فالقلب إذا ما خلا من الأنانية والكراهية ، أمتدّ تبصّره إلى عمق أعمق وأبعد، لأنه لا يتوقف عند سطحية الأمور، بل يفحص كل شيء ليصل إلى الغاية المنشودة والتي من أجلها كانت رسالة الله في المسيح الحي ، والتي فيها علّمنا ودرّبنا ورسم لنا طريقاً واحدة تقود إليه، وجعل الدنيا وما فيها من أجلنا عبرة ولغة وحقيقة.. وما الحقيقة إلا الله. فها هي المخلوقات تقودنا إلى الأمور العظيمة رغم الحواجز والفشل، وإلى الاستسلام لإرادة الله لأنه الخير الأسمى والعبرة السامية والغاية القصوى . فعبرَ مقالات  من " والخلائق تسبح بحمده" أُدرج هنا مخلوقات تعكس لنا ولكم محبة ورسالة وحقيقة .

 

                في أعياد الميلاد، عندما كنّا صغاراً، كنّا نضع أحذيتنا في المدخنة ليأتي بابا نوئيل في الليل ويضع هداياه في داخلها. ولكن الحديث عن الأحذية في هذا المـــقال يبدو لي بعــــيداً عن الذوق الســــليم،

-وربما غير مقبول من البعض-  لأنني لا أريد أن أبحث في موضوع تأملاتي عن حوانيت الإسكافييـن، ولا أن أتكلم بالسوء عن راتقي الأحذية، فإني غالباً أنظر بعين الاحترام إلى مهنة الإسكافيين وصُنّاع الأحذية عند مروري بدكاكينهم. لكني أتساءل: ما الذي يدفعني إلى الحديث اليوم عن الأحذية؟، هل لأن حذائي يتبعني أينما ذهبتُ ورحلتُ؟، أم لكوني، من دون شعور مني، أحتقره، رغم احتوائه على سرّ غامض لم أكتشفه حتى الآن؟، ولكن ما هو سرّ الحذاء يا ترى؟ نعم إن الحذاء لا يَقُصُّ لنا حكايات غريبة، إنه شيء بسيط وليس فيه ما يثير الاهتمام ولا ما يحفّز قرائح العباقرة والشعراء.

                ولكني يا سيدي، كلما نظرتُ إلى حذائي، تذكّرتُ شيئاً قديماً كان غافياً في داخلي، وكأنني كنتُ غافلاً عنه منذ زمن بعيد. فهذه صورة يوحنا المعمدان تنتصب أمامي وهو يعلن أنه لا يستحق حَلّ سيور حذائكَ (مر8:1). وهذا موسى، هو الآخر، عندما ناداه صوت الله من وراء العوسج المحترق:"انزعْ نعلَيْكَ، لأن الأرض التي تطؤها قدماكَ هي مقدسة"( خروج 5:32). أما أنتَ يا سيدي ، فقد قلتَ لتلاميذكَ عندما أرسلتَهم ليعلنوا بشارتك، ألاّ يأخذوا معهم خبزاً ولا نقوداً بل أن ينتعلوا حذاءً (مرقس 9:6). ورسولك بطرس عندما ضربه الملاك على جنبه فأيقظه وقال له:"شدّ حزامكَ واربط نعليكَ ( حذاءك) " (أع 8:12). فإذا كانت الأحذية كذا مهمة عندكَ يا سيدي، فلماذا أخجل أنا الآن في جعلها مادةً لتأملي وصلاتي؟.

                هذه الأحذية التي ترافقني على مدى حياتي، في كل حلٍّ وترحال، والتي بُلِيَتْ وتهرّأتْ كما بُليتْ وتهرّأتْ سنوات عمري، من أجل نشر إسمك وعيشه وإعلان حقيقته وما ذلك إلا فرحي ، هذه الأحذية التي قطعتْ مسافات الأرض التي قطعتُها أنا إبان رحلاتي القليلة والمتواضعة ، هذه الأحذية التي وَهَبَتْني إياها عنايتُكَ الربانية، ألا يجد ربي أن أقدّمها حقيقة لمسيرة الشهادة والبشارة ، نعم لكَ يا سيدي،  لبشارتك، وأنا أتذكر الآلاف من إخوتي الذين يسيرون حفاةً على طرق هذه الأرض، مهجرين ونازحين ، مضطهدين ومطرودين ، يسيرون في الأدغال وفي الصخور، في الرمال وفي المروج، في الوديان وفي الجبال وفي الصحارى؟. ألا يجدر بي أن أتذكر جميع الحجّاج التائبين الذين نذروا أقدامهم العارية لقطع مسافات شاسعة لنيل الغفران منكَ ، وشفاءً من وباء كورونا ؟.

                إن ما يؤسَف له حقاً أننا غالباً نهمل الأشياء الصغيرة والحقيرة التي وضعتَها يا سيدي في زوايا دروبنا وفي جميع منعطفات حياتنا، معتبرين إياها تافهة، باطلة، ودون المستوى الذي يجب أن تكون عليه أفكارنا الروحية العالية. ألا كم نحن نحتاج يا سيدي أن نتعلم دروساً من الأشياء الوضيعة التي وضعتَها في سبيلنا لنستخدمها من أجل الارتقاء نحوك. آه، ليتني كنتُ أكثر تواضعاً وأكثر صدقاً مع ذاتي، وأقلّ إدّعاءً وتصنّعاً، لما تجمَّدتُ في تكرار صلوات مقبولة في شكلياتٍ متحجّرة وكأني أتلو أمثولةً تعلّمتُها منذ صغري في المدرسة، أو أسرد قصيدة كنتُ قد حفظتُها منذ حداثتي، أو ألقي مقالةً فلسفية بطريقة احتفالية كما يلقيها خرّيجو الجامعات!، لأن دروسكَ يا سيدي نابعةٌ من صميم الحياة ومن واقعها، وليس بيانات عبر المايكروفون القوها كبار دنيانا وأسياد ديرتنا، وصراخات واعلانات لننال حقوقنا وإعلان حقيقتنا ، وانتهى مفعولها، ولكن تعليمك يا سيدي من صميم دعوتنا وعبر أشياء نعيشها اليوم والتي عشتَها أنتَ نفسكَ عندما كنتَ على الأرض إنساناً مثلنا. والتاريخ يقول لنا انّ خصاماً حاداً قام ، في الازمنة الاخيرة، بين جماعة من الرهبان المعروفين بتقواهم وزهدهم بصدد الأحذية. فانقسموا إلى فرقٍ ثلاث:

                الفريق الأول: فريق الحفاة. الفريق الثاني: فريق لابسي جوارب بدون حذاء. الفريق الثالث: لا يلبس الجوارب بل فقط الحذاء. أما أنا فإني أحتفظ بالذكرى المباركة بجميع لابسي الأحذية التي ورد ذكرها في الإنجيل، معتبراً إياهايمينا مقدسا في مسيرتنا الايمانية ، أسوةً بتقويات مباركة،  فقد باركها مرقس الرسول بارسالك اياه واخوته ( مر9:6) ، لذا عليّ وعلى إخوتي أن يربطوا أحذيتهم ليكونوا مستعدين للتبشير ثانية، وفي زمن طَردَ الانسانُ اللهَ من قلبه، فضاعت الرسالة والبشارة. نعم يا سيدي ، سأنتعل حذائي دائماً لأكون مستعدا، عملاً بكلمتك. نعم وامين  

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6600 ثانية