الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1223 | مشاركات: 0 | 2020-05-27 15:38:25 |

اتحاد الادباء والكتاب السريان يصدر مجلة سفروثا عدد ( 15-16 )

 

عشتار تيفي كوم/

رغم جائحة كورونا وتعقيداتها أصدر الأتحاد مجلته المركزية (سفروثا تضمن العددين  15-16 معا ) ، وتضمن العدد بأقسامه السرياني والعربي والكردي والانجليزي عشرات المقالات والنتاجات الادبية التي اعدها كتاب شعبنا حيث استهلها رئيس الاتحاد ورئيس التحرير المجلة روند بولص عبر افتتاحية العدد باللغتين السريانية والعربية حيث خصصها عن الذكرى 170 للصحافة السريانية اضافة لمجموعة مقالات  كتبها كلا من اكد مراد وشاكر سيفو و ابرم شبيرا وملكو خوشابا ويوسف بكتاش وسامر الياس  بينما تضمن القسم العربي من المجلة نحو عشرة مواضيع  تقدمتها كلمة العدد من ثم كتب الاديب نزار الديراني عن جذور السريانية في التراث اللبناني كما كتب الدكتور يوسف قوزي عن نشاة الخط السرياني ، أما القسم الانجليزي تضمن تقريرين عن فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للدراسات الارامية والسريانية المنعقد في جامعة القاهرة و مهرجان اكيتو الثقافي المقام في بغداد ، ودراسة لغوية بعنوان ( العمق الدلالي للغة السريانية ) ، و دراسة تاريخية عن مذابح المسيحيين في سيفو  ، و مجموعة ومضات  للشاعر كريم اينا .

واحتوى العدد ملف خاص عن الراحل  د. سعدي المالح ، وتزامن هذا العدد مع ذكرى رحيله السادسة ، تضمن  عدة مقالات وشهادات كتبها كلا من  جورجينا بهنام التي تحدثت عن عنوانا  المالح الاثيرين الى قلبه وهما عمكا وشربل  كما كتب بطرس هرمزعن المالح كا عرفه وكتب الدكتور محمد صابر عبيد عن المالح بصفته الفارس الرائي  كما نشرت المجلة كلمة مؤسسة يومانا الاعلامية في تابين الراحل في عام 2019 حيث القاها كلدو اوغنا.

كما تضمن العدد دراسة اعدها الاعلامي الدكتور بهنام عطا الله  حول الصحافة السريانية في سهل نينوى كما نشرت المجلة لقاءا موسعا مع المطران مار غريغوريوس صليبا  اجراه الاعلامي سامر الياس سعيد بينما اختتم القسم العربي موضوع للاعلامي بهنام شمني خصصه للحديث عن الغناء السرياني مع باقة من الاخبار كما تضمن العدد مقالين باللغة الكردية  كتبهما كلا من بهنام شابا وصباح انطوان.

رابط المجلة:

https://drive.google.com/file/d/1bXwhZj7_nTIWQxmAiibERxKl9vIcxCBu/view

 














أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6015 ثانية