محللون ألمان ـ هذه أسباب صدمة العالم المسيحي من قرار أردوغان      كركوك: رجال دين مسلمون ومسيحيون يدعون الى دعم الكوادر الصحية      مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق يتحد بالصلاة من اجل سيادة المطران وردوني      متحدث: تركيا ستغطي الأيقونات المسيحية في آيا صوفيا خلال الصلاة      حجوزات بالآلاف لمغادرة لبنان.. غالبيتهم من المسيحيين!      دياربكرلي تعليقا على قضية آيا صوفيا : يعيدون إلى ذاكرتنا كيف قام أسلافهم العثمانيين قبل أكثر من 100عام بسلب كنائس وأوقاف المسيحيين أثناء مجازر الإبادة الجماعية      الكنيسة الكلدانية تشعر بحزن وألم أمام قرار تحويل كاتدرائية آيا صوفيا الى مسجد      مسيحيو العراق في محنة جديدة.. القصف التركي يتسبب بإغلاق 10 كنائس وتشريد عشرات العوائل      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يزور غبطة البطريرك يوحنا العاشر      الاكليروس المسيحي في العراق المصاب بفايروس كورونا      صناعة كوردستان: انتاج الكثير من المعامل بلغ مرحلة سد الحاجة المحلية      نجل رونالدو في ورطة كبيرة.. والسبب "دراجة مائية"      الكاظمي يضبط حدود العراق.. عين على منافذ إيران      "الخلافات وصلت لنقطة يصعب التغلب عليها".. هل تنجرف أميركا والصين للحرب الباردة؟      مشاركة السفينة المستشفى      خبر سار.. قرابة 4 آلاف حالة شفاء جديدة من كورونا في العراق      "الثاني أخطرها".. السليمانية تحدد ثلاثة محاور لمواجهة كورونا      هل يمكن الوقاية من مرض الزهايمر؟      راموس يقترب من تحقيق رقم استثنائي قبل انتهاء الموسم      الكاظمي: العراق صرف مليارات الدولارات وما زال بلا كهرباء.. وهذه هي الأسباب
| مشاهدات : 609 | مشاركات: 0 | 2020-06-03 10:53:36 |

مسرور بارزاني: الحوار الإستراتيجي بين العراق وأمريكا يجب أن يضمن مصلحة الجميع

رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني خلال لقائه السفير الأمريكي لدى العراق - صورة: KRG

 

عشتارتيفي كوم- رئاسة وزراء اقليم كوردستان/

 

قال رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني الثلاثاء 2حزيران، إن نتائج الحوار الإستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة يجب أن تضمن مصلحة مكونات البلاد كافة.

جاء ذلك خلال لقائه السفير الأمريكي لدى العراق ماثيو تولر بحضور القنصل العام الأمريكي في أربيل ستيفن فاغن، حسبما أفاد بيان للمكتب الإعلامي لرئيس حكومة الإقليم.

وتأتي هذه المحادثات في الوقت الذي تستعد فيه الحكومة الاتحادية لإعادة تنظيم العلاقة مع واشنطن في إطار حوار إستراتيجي يُتوقع أن ينطلق منتصف الشهر الجاري.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس حكومة إقليم كوردستان في بيان أن مسرور بارزاني بحث مع تولر "آخر تطورات الوضع في العراق والمنطقة، وسبل تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والولايات المتحدة".

وأشار السفير الأمريكي لدى العراق إلى أهمية الحوار الإستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق والذي من المقرر أن ينطلق الشهر الجاري.

وفي إشارة إلى الحوار الاستراتيجي المرتقب، نقل البيان عن السفير الأمريكي قوله إن "إقليم كوردستان سيشارك فيه وسيكون جزءاً منه".

وأضاف تولر "نبذل كل ما في وسعنا من أجل مساعدة العراق وإقليم كوردستان، وخصوصاً في تجاوز الظرف الاقتصادي العصيب الحالي نتيجة تبعات فيروس كورونا".

بدوره، شدد مسرور بارزاني، بحسب البيان، على أهمية مشاركة إقليم كوردستان في الحوار الإستراتيجي المزمع بين الولايات المتحدة والعراق.

وأكد على "ضرورة أن تصب نتائجه في المصلحة العامة لمكونات العراق كافة".

وفي الشهر الماضي، بحث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الاستعدادات للبدء بالحوار الاستراتيجي.

وأُجريت تلك المباحثات في مكالمة هاتفية أجراها الكاظمي مع بومبيو وهي ثاني مكالمة يتبادلها الجانبان منذ تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

ويتوقع مسؤولون أن يفضي الحوار الإستراتيجي الأمريكي العراقي إلى إبرام اتفاقية جديدة بين الجانبين في وقت تظهر فيه حاجة عراقية ملحة للدعم الدولي وسط أزمة اقتصادية خانقة ضربت البلاد في خضم تفشي جائحة فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط.

وستناقش خلال الحوار ملفات عديدة وأبرزها التنسيق العسكري والأمني ومستقبل الوجود الأمريكي وتسليح وتدريب القوات العراقية والبيشمركة والجانب الاقتصادي إلى جانب قضايا ثقافية.

وتعود فكرة الحوار الإستراتيجي بين بغداد وواشنطن إلى الفترة التي سبقت تفجر الاحتجاجات الشعبية في العراق في تشرين الأول أكتوبر 2019.

وإذا ما انطلق الحوار الأمريكي العراقي فسيكون الأول من نوعه منذ أن انسحبت الولايات المتحدة من العراق بصورة نهائية عام 2011.

 












اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.5063 ثانية