بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      اختتام الدورة التطويرية لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية في بغداد      قداسة البطريرك مار أفرام الثاني يلتقي الآباء الكهنة والمشاركين بتدريب حول حماية الطفل      غبطة البطريرك يونان يترأّس رتبة درب الصليب في يوم الجمعة من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس لشبيبة زاخو في دير راهبات الكلدان في شقلاوة      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس      القبض على 262 عاملاً آسيوياً دخلوا العراق بصورة غير شرعية      بعد فوزه.. بوتين يتفوق على ستالين ويصبح أطول زعماء روسيا بقاءً بالمنصب منذ قرنين      للمرة الرابعة منذ كانون الأول/ ديسمبر.. ثوران بركاني جديد في آيسلندا      مسرور بارزاني يوجه بافتتاح كلية الطب في جامعة حلبجة      الأنواء الجوية عن طقس العراق: أمطار رعدية وحالوب بدءاً من الغد      دائرة الحوار بين الأديان توجه رسالة لمناسبة شهر رمضان وعيد الفطر السعيد 2024
| مشاهدات : 1267 | مشاركات: 0 | 2020-06-03 10:53:36 |

مسرور بارزاني: الحوار الإستراتيجي بين العراق وأمريكا يجب أن يضمن مصلحة الجميع

رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني خلال لقائه السفير الأمريكي لدى العراق - صورة: KRG

 

عشتارتيفي كوم- رئاسة وزراء اقليم كوردستان/

 

قال رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني الثلاثاء 2حزيران، إن نتائج الحوار الإستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة يجب أن تضمن مصلحة مكونات البلاد كافة.

جاء ذلك خلال لقائه السفير الأمريكي لدى العراق ماثيو تولر بحضور القنصل العام الأمريكي في أربيل ستيفن فاغن، حسبما أفاد بيان للمكتب الإعلامي لرئيس حكومة الإقليم.

وتأتي هذه المحادثات في الوقت الذي تستعد فيه الحكومة الاتحادية لإعادة تنظيم العلاقة مع واشنطن في إطار حوار إستراتيجي يُتوقع أن ينطلق منتصف الشهر الجاري.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس حكومة إقليم كوردستان في بيان أن مسرور بارزاني بحث مع تولر "آخر تطورات الوضع في العراق والمنطقة، وسبل تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والولايات المتحدة".

وأشار السفير الأمريكي لدى العراق إلى أهمية الحوار الإستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق والذي من المقرر أن ينطلق الشهر الجاري.

وفي إشارة إلى الحوار الاستراتيجي المرتقب، نقل البيان عن السفير الأمريكي قوله إن "إقليم كوردستان سيشارك فيه وسيكون جزءاً منه".

وأضاف تولر "نبذل كل ما في وسعنا من أجل مساعدة العراق وإقليم كوردستان، وخصوصاً في تجاوز الظرف الاقتصادي العصيب الحالي نتيجة تبعات فيروس كورونا".

بدوره، شدد مسرور بارزاني، بحسب البيان، على أهمية مشاركة إقليم كوردستان في الحوار الإستراتيجي المزمع بين الولايات المتحدة والعراق.

وأكد على "ضرورة أن تصب نتائجه في المصلحة العامة لمكونات العراق كافة".

وفي الشهر الماضي، بحث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الاستعدادات للبدء بالحوار الاستراتيجي.

وأُجريت تلك المباحثات في مكالمة هاتفية أجراها الكاظمي مع بومبيو وهي ثاني مكالمة يتبادلها الجانبان منذ تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

ويتوقع مسؤولون أن يفضي الحوار الإستراتيجي الأمريكي العراقي إلى إبرام اتفاقية جديدة بين الجانبين في وقت تظهر فيه حاجة عراقية ملحة للدعم الدولي وسط أزمة اقتصادية خانقة ضربت البلاد في خضم تفشي جائحة فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط.

وستناقش خلال الحوار ملفات عديدة وأبرزها التنسيق العسكري والأمني ومستقبل الوجود الأمريكي وتسليح وتدريب القوات العراقية والبيشمركة والجانب الاقتصادي إلى جانب قضايا ثقافية.

وتعود فكرة الحوار الإستراتيجي بين بغداد وواشنطن إلى الفترة التي سبقت تفجر الاحتجاجات الشعبية في العراق في تشرين الأول أكتوبر 2019.

وإذا ما انطلق الحوار الأمريكي العراقي فسيكون الأول من نوعه منذ أن انسحبت الولايات المتحدة من العراق بصورة نهائية عام 2011.

 











أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6147 ثانية