فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة
| مشاهدات : 2379 | مشاركات: 0 | 2020-06-09 10:15:12 |

الكنائس الكاثوليكية في مصر معالم ومعاني: كنيسة سانت فاتيما للكلدان الكاثوليك

كنيسة سانت فاتيما للكلدان الكاثوليك بحي مصر الجديدة

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

في ميدان يعج بالحركة الهادرة بأنفاس البشر وتطلعاتهم، تقع كنيسة سانت فاتيما بحي مصر الجديدة، في العاصمة المصرية القاهرة. تحمل الكنيسة رسالة روحية تخطت حدود الانتماءات المذهبية والدينية، فإكرام العذراء مريم مبدأ يلتف حوله المصريون جميعًا، لذا أضحى المكان مزارًا روحيًا يقصدوه الكثيرون، سألين أطهر نساء العالمين أن تشملهم بمعونتها.

 

التعريف بالكنيسة

كنيسة ومزار سانت فاتيما للكلدان الكاثوليك، هي كنيسة تحمل طابع خاص، فمن جهة الرئاسة الدينية هي مقر أبرشية القاهرة للكلدان الكاثوليك بمصر. كما أنها تحمل رسالة روحية فريدة للمجتمع المصري كله، من خلال الإكرام الخاص الذي تقدمه الكنيسة لسيدتنا مريم العذراء، إنطلاقًا من احتضانها لمزار شهير يجسد ظهورات السيدة العذراء بمدينة فاتيما بالبرتغال عام 1917.

 

الكلدان الكاثوليك في مصر

خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر هاجرت عائلات كلدانية كاثوليكية من بلاد العراق وإيران وتركيا واستوطنوا بمصر حتى بلغ تعدادهم 150 أسرة عام 1890، فقام بطريرك بابل للكلدان الكاثوليك حينها بتعيين الخورأسقف بطرس عبد راعيًا للكلدان الكاثوليك بمصر منذ 1891، وتم بناء أول كنيسة لهم باسم القديس انطونيوس الكبير بحي الفجالة. ومع زيادة التواجد للكلدان الكاثوليك بمصر حتى وصلت أعدادهم 1200 نسمة مطلع عام 1950، شرع النائب البطريركي المونسنيور عمانوئيل رسام في بناء كنيسة جديدة لأبناء الكنيسة، فكانت كنيسة سانت فاتيما بحي مصر الجديدة في العاصمة القاهرة.

 

تاريخ الكنيسة

منذ عام 1950 بدأ راعي الكلدان الكاثوليك بمصر الخورأسقف عمانوئيل رسام في بناء كنيسة جديدة لأبناء الرعيّة الذين كان معظمهم يقيم في حي مصر الجديدة. وقام بوضع حجر الأساس للكنيسة مثلث الرحمات يوسف السابع غنيمة، بطريرك الكلدان الكاثوليك، في 7 تشرين أول نوفمبر 1951. وقد تم تدشين الكنيسة باسم العذراء سيدة فاتيما في 13 أيار مايو 1953 تزامنًا مع يوم الاحتفال بعيد ظهور السيدة العذراء للأطفال الرعاة في فاتيما بالبرتغال عام 1917. وفي 3 تشرين أول نوفمبر 1953 قام الكاردينال أوجين تيسران بتكريس تمثال العذراء سيدة فاتيما والمهدى للكنيسة خصيصًا من طيب الذكر البابا بيوس الثاني عشر. أخيرًا في 6 نيسان أابريل 1993، منح القديس البابا يوحنا بولس الثاني لكنيسة سانت فاتيما بمصر الجديدة لقب بازيليك، أي كنيسة ملوكية ذات إنعام خاص لخير المؤمنين الروحي، كما أنها مقر للأسقف راعي الأبرشية.

 

التصميم المعماري

الكنيسة مبنية على الطراز البازيليكي الذي يتسم بتعدد المذابح داخله.  يتكون مبنى الكنيسة من جزأين أساسيين هما: المذبح الرئيسي وصحن الكنيسة، ويتميز البناء بارتفاع السقف لاعتماده على الأعمدة ذات التيجان، فضلاً عن انتشار الأقواس في محيطه إلى جانب القبة المضلعة أعلى الهيكل.

 

الكنيسة: الاسم والمعنى

يرتبط اسم الكنيسة بحدث ديني هام كانت له أصداء روحية بعيدة على مستوى العالم المسيحي شرقًا وغربًا طيلة القرن العشرين وحتى الآن. فالكنيسة مكرسة على اسم العذراء سيدة فاتيما تيمنًا بحدث ظهورات السيدة العذراء مريم لثلاثة أطفال رعاة بقرية فاتيما بالقرب من العاصة لشبونة في البرتغال عام 1917. وقد تكرر ظهور السيدة العذراء للأطفال ست مرات متتالية حيث دعت السيدة في ظهوراتها العالم إلى ضرورة التوبة والصلاة من أجل الخطأة والملحدين، كما ناشدت والدة الإله المسيحيين إلى تلاوة المسبحة الوردية لإكرام قلبها الطاهر من كلّ دنس، وتكريس روسيا والعالم لقلبها المقدس حتى يعم السلام وتنتهى الحروب والاضطهادات. وأخيرًا أوحت سيدة فاتيما للأطفال لوسيا وفرانسيسكو وجاسنتا بثلاثة أسرار سماوية في شأن حياة الكنيسة ورسالتها في العالم.

 
















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5634 ثانية